إيلاف من المنامة: أجازت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بمملكة البحرين إجراء دراسة سريرية لتقييم استخدام البخاخ الأنفي "إنوفيد" (Enovid) ضمن البروتوكول العلاجي للحالات القائمة لفيروس كورونا (كوفيد-19)، وذلك بعد مراجعة الوثائق والبيانات من قبل الجهات المختصة بوزارة الصحة التي بينت دعمها لهذه التجربة الواعدة ليتم إجراؤها في مملكة البحرين على عدد من المتطوعين من الحالات القائمة الذين تم تأكيد إصابتهم بالفيروس وتشخيص أعراضهم كأعراض خفيفة.

وأفادت الهيئة أنه في حال الانتهاء من تجربة استخدام البخاخ وتحليل النتائج سيتم إجازته للاستخدام كوقاية قبل الإصابة بالفيروس أو كعلاج للأعراض الخفيفة في حال الإصابة، ويمكن طرحه في الأسواق دون الحاجة إلى وصفة طبية.

وكانت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية قد منحت شهادة تصنيف البخاخ كجهاز طبي والذي طورته شركة "سانوتايز" (SaNOtize)، ومقرها كندا، كتكنولوجيا حاصلة على براءة اختراع البخاخ المحتوي على أكسيد النتريك، والذي أثبتت خصائصه المضادة للميكروبات التي تم استخدامها لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض البكتيرية والفطرية والفيروسية.

يذكر أن الجهاز عبارة عن بخاخ أنف بسيط مصمم لقتل الفيروس في الشعب الهوائية العليا ويمنعه من الاحتضان والانتشار إلى الرئتين، ويعتمد على أكسيد النيتريك (NO) ، وهو جزيء نانوي طبيعي له خصائص مثبتة مضادة للميكروبات، وله تأثير مباشر على فيروس كورونا (SARS-CoV-2).

ووفقًا للنتائج المعلنة من الشركة، ساعد العلاج المبكر في تقليل مستوى الفيروس، حيث تبين أن الحالات القائمة التي عولجت بالبخاخ قد أظهرت انخفاضًا بحوالي 95 في المئة في التكاثر الفيروسي في الـ 24 ساعة الأولى، وأكثر من 99 في المئة في غضون 72 ساعة، ولم يلاحظ أي آثار جانبية أو أحداث سلبية له.