باريس: في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:

فيما سجلت نيوزيلندا عددًا قياسيًا من الإصابات الأربعاء (1160 إصابة جديدة)، يواصل المتظاهرون المناهضون للقاحات كوفيد الذين استوحوا حراكهم من الاحتجاجات في كندا، إغلاق الشوارع المحيطة بالبرلمان في ويلينغتون. وأعربوا عن سعادتهم لأن الشرطة التي شددت لهجتها حيالهم مساء الثلاثاء، فشلت في تفريقهم.

دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ السلطات في هونغ كونغ إلى اتخاذ "جميع الإجراءات اللازمة" للسيطرة على موجة غير مسبوقة من المتحورة أوميكرون، حسبما ذكرت صحف موالية لبكين في الإقليم الأربعاء.

يأتي هذا الإعلان غداة استبعاد المسؤولة التنفيذية في هونغ كونغ فرض تدابير إغلاق صارمة على غرار الصين.

أظهرت دراسة أميركية جديدة نُشرت الثلاثاء أن مواليد الملّقحات أثناء الحمل أقل عرضة لدخول المستشفى بسبب كوفيد بنسبة 60 % تقريبًا.

ويعتقد الباحثون أن هذه الحماية تأتي بشكل خاص من انتقال الأجسام المضادة للفيروس بين الأم الحامل وطفلها عبر المشيمة.

ذكرت الحكومة الفرنسية الأربعاء أنها تنوي رفع الزامية وضع الكمامة في الأماكن المغلقة للبالغين والأطفال "منتصف آذار/مارس"، وتخفيف فرض شهادة التلقيح في هذا التاريخ، في حال كان انتشار الفيروس "محدوداً".

لكن الوزير أشار إلى احتمال "وضع الكمامة في الأماكن المعرضة للخطر مثل النوادي الليلية، حتى نهاية آذار/مارس ومطلع نيسان/أبريل".

النوادي الليلية الفرنسية تفتح أبوابها

تعيد النوادي الليلية فتح أبوابها الأربعاء في فرنسا. كما اصبح من الممكن تناول الفشار في السينما أو تناول شطيرة في الملعب أو في القطار أو احتساء مشروب وقوفاً في المقهى أو حضور حفلة موسيقية.

من المقرر رفع معظم التدابير الصحية لمكافحة كوفيد في النمسا، على غرار الدول الأوروبية الأخرى على خلفية تحسن الوضع الصحي، وفق ما أعلن المستشار النمساوي الأربعاء.

وقال كارل نهامر في مؤتمر صحافي في فيينا "اعتبارًا من 5 آذار/مارس، سيتم رفع جزء كبير من القيود التي يشكو الناس منها كثيرًا".

كشف المختبر الألماني بايونتيك الذي طور اول لقاح بتقنية "إم آر إن إي" أو "الحمض النووي الرايبوزي المرسال"، مضاد لكوفيد بالتعاون مع شركة فايزر، عن وحدات انتاج متنقلة من المقرر إرسالها إلى إفريقيا هذا العام لتصنيع اللقاح هناك.

قام المختبر الرائد بتصميم وحدتين بإجمالي اثني عشر حاوية، الأولى لتصنيع"الحمض النووي الرايبوزي المرسال" والأخرى لتصنيع مصل اللقاح، والتي يجب وضعها بعد ذلك في قوارير.

سويسرا ترفع تدابير كورونا

أعلنت سويسرا الأربعاء رفع جميع التدابير الصحية تقريباً، مع الابقاء على وضع الكمامة حتى نهاية آذار/مارس في وسائل النقل العام والمؤسسات الصحية وعزل المرضى.

ذكر المجلس الاتحادي في بيان صحافي انه اصبح من الممكن دخول المتاجر والمطاعم والاماكن الثقافية والمؤسسات المفتوحة للجمهور والفعاليات دون وضع الكمامة أو ابراز شهادة تطعيم اعتبارًا من الخميس.

اعتبر تحقيق نُشر الأربعاء أن الحكومة الهولندية لم تكن مستعدة بشكل كاف لقدوم جائحة كوفيد -19، وتركت منازل المسنين دون حماية وشككت في فائدة وضع الكمامة.

اظهر التقرير الذي اعده مكتب التحقيقات الأمنية الهولندي، وهو هيئة مستقلة، أن افتقار الحكومة للتخطيط الشامل يدل على أنها كانت تركز على مكافحة الفيروس وفشلت في توقع تأثيره على المجتمع.

سجلت النروج نموًا بنسبة 4,2 % العام الماضي، باستثناء المشتقات النفطية، مما أزال بشكل كامل التأثير الاقتصادي لوباء كوفيد، بحسب الأرقام الرسمية المنشورة الأربعاء.

أدى وباء كوفيد رسميا الى وفاة أكثر من 5,836,026 شخصا في أنحاء العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، وفق تعداد لوكالة فرانس برس الأربعاء حتى الساعة 11,00 ت غ.

الولايات المتحدة هي الدولة التي سجلت أعلى عدد وفيات (925,560) تليها البرازيل (639,689) والهند (509,872) وروسيا (342,383).

أما الدول الأكثر تضررًا من الوباء نسبة إلى عدد السكان، فهي البيرو وبلغاريا والبوسنة والمجر ومقدونيا الشمالية.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات بسبب كوفيد-19 بصورة مباشرة وغير مباشرة.