إعداد كارل كوسا من بيروت: خصصت "غوغل" 2 مليون دولار لمساعدة المشرّدين في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، وذلك عبر توزيع المبلغ على 3 مؤسسات اجتماعية تُعنى بشؤونهم. وأوضحت الشركة أن "مركز عائلة هاملتون" سيتلقى مليون دولار بهدف تخفيض وقت انتظار المشردين للحصول على مأوى، على أن تنفق جمعية "لاركن ستريت" مبلغ 500 ألف دولار على برامجها لتطوير وتمكين المشرّدين، وتأمين وظائف لهم.

أما جمعية "هاند أب" فستقوم بتوزيع نصف مليون دولار كمساعدات مالية نقدية على المشرّدين، الذين يبلغ عددهم نحو 6500 شخص، حسب آخر الإحصائيات، علمًا أن مجلس المدينة يخصص 165 مليون دولار سنويًا في محاولة لوضع حدّ لهذه المشكلة الاجتماعية المتفاقمة. وتتهم جمعيات أميركية عدة الشركات التكنولوجية الكبرى، التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرًا لها، بتعزيز الفروقات بين الأغنياء والفقراء في المدينة.

وكانت شركة تويتر أعلنت قبل نحو شهرين عن تخصيص مبلغ مليون دولار لافتتاح مركز تعليمي للمشرّدين في سان فرانسيسكو بحلول الصيف المقبل. ونشر موقع «mashable.com» صور وفيديو عن مشروع غوغل الخيري لدعم المشردين الذين لا يملكون أي مأوى في مدينة سان فرانسيسكو، حيث تبرعت الشركة بمبلغ 100 الف دولار لمساعدتهم على الاستحمام.

وذكر الموقع أن «غوغل» كشفت النقاب عن النسخة التجريبية من حافلات تحمل اسم «لافا ماي» Lava Mae، توفر خدمة «الاستحمام» لما يقرب من 6400 شخص بلا مأوى. ونقل الموقع عن مؤسس المشروع، دونيسي ساندوفال، قوله إن حافلات «لافا ماي» تعتبر محطات صحية متنقلة، وهي حق من حقوق الإنسان، تكفل للمشردين حقهم في الاستحمام، وتساعدهم على الخروج من وضعهم السي.

وأوضح الموقع أن هذا المشروع بدأ بشراء وتجديد حافلة نقل عام بتكلفة 75 ألف دولار، وزودت هذه الحافلات المبتكرة بمياه ساخنة وشامبو وصابون ومناشف، وهي حافلات غير ربحية لا تكلف المشردين نظيرا مقابل الخدمات التي تقدمها.

وقال الموقع إن «غوغل» صممت مشروعًا خيريًا هدفه تقديم منح تصل إلى 500 ألف دولار للمنظمات الخيرية صاحبة أفضل فكرة، ويكون الاختيار في النهاية بناء على تصويت الجمهور.
&