لقاء سابق بين المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي والرئيس السوري بشار الاسد

طهران: حذر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي من quot;تدخلquot; واشنطن في الشؤون الداخلية لسوريا، اكبر حليف اقليمي لطهران، مؤكدا في الوقت نفسه دعم الاصلاحات في هذا البلد.

وفي اولى تعليقاته العامة على اعمال العنف التي تهز سوريا منذ اكثر من عشرة اشهر، اعلن آية الله خامنئي ان موقف ايران هو quot;رفض اي تدخل للولايات المتحدة وغيرها من الدول (...) في الشؤون الداخلية السوريةquot;.

واعرب ايضا عن دعمه quot;لكل اشكال الاصلاحات من اجل الشعبquot; في سوريا، كما ذكر الموقع الالكتروني لمحطة الاذاعة والتلفزيون الايرانية.

ويتوقع ان يناقش مجلس الامن الدولي مساء الثلاثاء مشروع قرار حول سوريا يدعو الرئيس بشار الاسد الى وضع حد لاعمال العنف ضد المعارضة ونقل سلطات الرئيس الى نائبه قبل بدء مفاوضات مع المعارضة وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وجددت روسيا حليف دمشق معارضتها للمشروع واكدت انه قد quot;يمهد لحرب اهليةquot;.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في حديث من استراليا لقناة ايه.بي.سي الوطنية quot;لا اعتقد ان السياسة الروسية تتمثل في مطالبة الناس بالاستقالة. تغيير الانظمة ليس مهمتنا..quot;.

ووصف الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي يقوم بجولة في الشرق الاوسط الأوضاع في سوريا بأنها quot;تشكل تهديدا للسلام الإقليمي والدوليquot;، مشيرا الى انه quot;كانت هناك انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسانquot;.

وفي واشنطن، قال جيمس كلابر مدير الاستخبارات القومية الاميركي الثلاثاء ان سقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد حتمي في مواجهة الاحتجاجات الحاشدة في بلاده.

واضاف quot;لا ارى كيف يمكن ان يستمر (الاسد) في حكم سوريا .. انا شخصيا اعتقد ان المسالة مسالة وقت، لكن القضية هي ان ذلك يمكن ان يستغرق وقتا طويلاquot;.