واشنطن: قبل سنتين دخل اعضاء جدد الى الكونغرس في اجواء احتفالية باسم المحافظين المتشددين في quot;حزب الشايquot; (تي بارتي)، لكن اعادة انتخاب باراك اوباما الثلاثاء والمشكلات المالية الملحة التي تمر بها البلاد اظهرت حدود تصلبهم.

ويحصي الديموقراطيون بارتياح هزائم الاصوات الاكثر تشددا في هذا التيار امثال ريتشارد موردوك الذي يرغب في حظر الاجهاض بدون استثناء، وتود اكين الذي اكتسب شهرة عالمية بقوله ان النساء اللواتي يتعرضن للاغتصاب لديهن الوسيلة لمنع الحمل بعد quot;اغتصاب حقيقيquot;، والن ويست الذي اثارت تصريحاته حول 80 ديموقراطيا quot;اعضاء في الحزب الشيوعيquot; الغضب، وجو والش الذي قاطع الرئيس في خطاب حالة الاتحاد.

وتمكنت ميشال باكمان مؤسسة مجموعة quot;تي بارتيquot; في الكونغرس من انتزاع الفوز وتفادي خروجها من مجلس النواب بفارق ضئيل جدا.

والغالبية العظمى من اعضاء حزب الشاي خرجت بنتيجة ايجابية من الانتخابات اذ ان 51 على الاقل من اعضاء هذه المجموعة من اصل 55 اعيد انتخابهم الثلاثاء. لكن الخطاب المتشدد لحزب الشاي لم يعد يحظى بشعبية بعد سنتين من المأزق التام في الكونغرس.

وقال السناتور الديموقراطي تشارلز شومر quot;ان مرشحي تي بارتي الذين فازوا ابتعد معظمهم عن برنامج الحزبquot; مضيفا quot;لقد هدأوا بعض الشيءquot;.

ورئيس مجلس النواب جون بوينر الذي مارس عليه اعضاء حزب الشاي ضغوطا كبيرة خلال المفاوضات حول رفع سقف الديون في 2011، مد يده على الفور للرئيس غداة الانتخابات. وازال الجمعة كل امكان اعتراض داخلي.

وقال الخميس عبر شبكة اي بي سي quot;في الواقع ليس هناك كتلة حقيقية لحزب الشايquot;.

ويعلم الجمهوريون ان شعبية الكونغرس وصلت الى الحضيض ويتعين عليهم في نهاية المطاف تحقيق نتائج العام المقبل بشأن الملفات الساخنة مثل الميزانية وخفض العجز وتعديل قوانين حول الهجرة.

ولكن رغم غياب رايات حزب الشاي عن الشاشات اثناء الحملة فان اتباع التيار يستمرون في مطالبتهم للحد بشكل كبير من دور الدولة.

وتتوقع بريجيت ناكوس من جامعة كولومبيا في نيويورك التي تتابع تطور هذه الحركة، quot;ان يكون هناك نوع من حرب اهلية داخل الحزب الجمهوري، بين اليمين المتطرف في حزب الشاي واليمين المسيحي من جهة وبين اولئك الذين يوصفون بالمعتدلين من جهة اخرىquot;.

ويرى مؤسسو الحركة في هزيمة ميت رومني quot;الكارثيةquot; في الانتخابات الرئاسية دليلا على ان السباق لم يتم خوضه بمفاهيم يمينية بشكل كاف.

واعتبرت جيني بيث مارتن التي اسست مجموعة quot;باتريوتس تي بارتيquot; احدى اولى المجموعات التي تشكلت في البلاد، ان على الجمهوريين ان يحققوا نتيجة اكبر. وقالت مارتن مساء الاقتراع quot;ان مرشحنا ضعيف وقد اختير من قبل نخبة واشنطن واعضاء المنتديات الخاصة في الحزب الجمهوريquot;.

وارتفعت اصوات جمهورية اخرى تعبر عن رغبتها في التحديث امثال السناتور ماركو روبيو من اصول اميركية لاتينية الذي يشكل رأس الحربة في مسالة الهجرة --انتخب في 2010 في خضم موجة حزب الشاي.

وسيكون موقفه في المناقشات المقبلة بشأن الميزانية مؤشرا رئيسيا عن مدى تطور الحركة.

وعبرت جاكلين بودنار من شبكة فريدوموركس عن ارتياحها قائلة quot;ان الاعضاء الاكثر محافظة على الاقتصاد غيروا تشكيلة المجلس بشكل عميقquot;. واضافت quot;ان رفع سقف الدين كان في الماضي مجرد اجراء شكلي لكنه بات اليوم يتسبب بمعركة حقيقية في كل مرةquot;.

ورفع سقف الدين الذي يعتبر ضروريا للسماح للدولة الفدرالية بالاستمرار في الاستدانة، يجب ان يتم قبل نهاية العام، وهو اول اختبار كبير لقدرة حزب الشاي على التعطيل في العام 2012.