دياربكر: بدات محكمة في شرناك، جنوب شرق تركيا، الثلاثاء محاكمة ستة عسكريين سابقين من بينهم جنرال بتهمة تعذيب ثم اغتيال ستة قرويين اكراد عام 1993 قبل اخفاء جثثهم.

واشتبه العسكريون في اقدام القرويين الستة من بلدة غوروملو في محافظة شرناك على مساعدة متمردي حزب العمال الكردستاني في اوج المعارك انذاك بين هؤلاء والجيش التركي.
ولم يحضر اي من المتهمين الذين يواجهون عقوبة السجن المؤبد الجلسة الاولى الثلاثاء في محاكمتهم التي قرر القضاة على الفور نقلها الى انقرة لدواع امنية.
ولم يحدد موعد الجلسة التالية في العاصمة التركية.
ورحب اهالي الضحايا ومنظمات حقوق الانسان ببدء محاكمة الجنرال السابق ميتي سيار الذي كان قائدا للقوات التركية في المنطقة وخمسة جنود تحت امرته واعتبروا انها نهاية عدم محاسبة المسؤولين العسكريين في تلك الفترة المتهمين بالمسؤولية عن حالات اختفاء كثيرة.
ولفتت منظمة هيومن رايتس واتش الى ان quot;عائلات (الضحايا) انتظرت عقدينquot;.
واعتبرت مسؤولة المنظمة في تركيا ايما سنكلير ويب في بيان نشر الاثنين ان quot;محاكمة ميتي سيار والاخرين على مقتل واختفاء قرويين من غوروملو خطوة مهمة لاحقاق العدل حيال عائلاتهمquot;.
بدا حزب العمال الكردستاني عام 1984 مواجهة مسلحة ضد الدولة التركية اسفرت حتى اليوم عن مقتل اكثر من 40 الف شخص.
واستأنفت الحكومة الاسلامية المحافظة الحوار قبل عام مع رئيس الحزب المسجون عبد الله اوجلان لكن هذه المحادثات تشهد جمودا حاليا.
بعد ان اعلن الحزب وقفا لاطلاق النار من طرف واحد في اذار/مارس، علق في مطلع ايلول/سبتمبر انسحاب مقاتليه من تركيا معتبرا ان مبادرات الدولة غير كافية.