الخرطوم: اعلن كل من الجيش السوداني وتحالف حركات متمردة (الجبهة الثورية )الاربعاء وقوع قتال بينهما حول بلدة في وسط ولاية جنوب كردفان التي يتقاتل فيها الجانبان منذ عام 2011.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد في بيان تلقته فرانس برس quot;استهدفت فلول الجبهة الثورية المواطنين بمدينة دلامي بجنوب كردفان حيث قاموا بقصفها مما ادى لمقتل عدد من النساء والاطفال ثم هجموا من محورين بقصد دخول المنطقة الا ان القوات المسلحة تصدت لهم وكبدتهم خسائر كبيرة في الارواح والمعداتquot;. واكد المتمردون قيامهم بالهجوم على البلدة.

وقال المتحدث باسم المتمردين ارنو لودي لفرانس برس عبر الهاتف من نيروبي quot;نؤكد قيامنا بالهجوم على حامية مدينة دلامي بقوة مشتركة من الحركة الشعبية شمال السودان وحركة تحرير السودان جناح عبد الواحد نورquot; مضيفا quot;واستمرت المعركة منذ الصباح وحتى الثانية عشرة ظهرا وقواتنا بعد ان دمرت حامية القوات الحكومية انسحبتquot;.

وتقع دلامي في وسط ولاية جنوب كردفان وهي عاصمة لمحلية (والمحلية هي الوحدة الادارية الاصغر من الولاية). وتحد السلطات السودانية من تحركات المنظمات الانسانية والصحافيين في جنوب كردفان مما لا يوفر مصدرا مستقلا في المنطقة.

والجبهة الثورية تحالف بين الحركة الشعبية (شمال السودان) التي تقاتل الحكومة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق وثلاث حركات دارفورية تقاتل الحكومة في الاقليم الواقع غرب البلاد منذ عام 2003. وتقدر الامم المتحدة عدد الذين تضرروا من القتال في جنوب كردفان والنيل الازرق بمليون شخص.