قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

quot;البلالايكا quot; هو الاسم الكودي للطائرة الميغ 21 و التى فر بها العقيد طيار السوري و هبط بها في احد القواعد الجوية العسكرية الاردنية منذ اسبوع تقريبا و منح اللجوء السياسي على الارض الاردنية.

وزعمت قناة سورية مؤيدة للنظام السوري ان الهدف من تأخيرالاردن تسليم الطائرة الى سوريا هو مزيد من الاطلاع الاسرائيلي على عملية التطوير بالتعاون و التنسيق مع الاستخبارات الاردنية على هذا الطراز من الطائرات والذي تم على ايدي خبراء روس وكوريين، و هذا يعني من وجهة النظر السورية quot;عملية تجسسيةquot; لصالح اسرائيل من خلال دولة عربية جارة هي الاردن، و بالطبع هذا هراء و افتراء لان الطائرة قديمة اصلا و خرجت من الخدمة في العديد من الدول و تم استبدالها بطائرات اخرى كما و ان التعديلات التى اجريت عليها من دول متقدمة اصبحت في يد الناتو و لدى الامريكان و الاوربيين بعد الوحدة الاوروبية اكثر مما دلى السورين من معلومات حول طائرتهم الروسية الصنع.
اعود بذاكرتي الى بدايات الثمانينات عندما قدمت دراسة مقارنة بين الطائرات المقاتلة النفاثة التوريندو البريطانية و الميراج الفرنسية و التى كان يريد شراؤها سلاح الجو الجو الملكي الاردني انذاك حيث كان لابد ان اعرج على انواع الطائرات المقاتلة المستخدمة و الشبيهه، و من هنا اتيح لي الاطلاع على خصائص الطائرة الروسية الميغ 21 والسوخوي 7 التى هي بدايات الطائرات حاملة الصواريخ القاذفة مقارنة مع الاف 5 الامريكية. و لقد اجتمعت بكل من الملحقين العسكريين البريطاني و الفرنسي في عمان و حصلت على صور و مقاسات و سرعات و قدرة قتالية و امكانات التحميل و اعلى ارتفاع و سرعة الوصول الى اعلى ارتفاع و الوزن الفارغ و الوزن الكلي محملا بالصواريخ ومدى الطيران و زوايا الهبوط و قدرة المحرك و الاسلحة التى تحملها و تأثيرها على المدارج وزوايا الاجنحة و تاثير الرياح في الدوران و هي محملة و اثناء اطلاق الصواريخ و الاتشباك و الاعتراض في الجو و الساعات الللازمة لتدريب الطيارين و سلمت الدراسة بناءا الى مكتب العميد المهندس حسام ابو غزالة نائب قائد سلاح الجو الملكي انذاك و سمح لي ان اقدمها في محاضرة خاصة لاحقا للطيارين العسكريين باعتبارها من المحاضرات الهامة في شأن تقييم الطائرات المقاتلة.

الميغ 21 هي اكثر الطائرات النفاثة صنعا بعد الحرب الكورية، و استمر تصنيعها من 1959 الى 1985، و كانت محاولات تطويرها قد بنيت على اساس الطائرة السوخوي و نوعية الاجنحة التى عدلت لاحقا على النماذج ميغ 15، و ميغ 17، و ميغ 19 لتصل الى اعلى مستوياتها بجناحيها المثلثين ( دلتا )، و بها مدفعا رشاشا و قدرة حمل صاروخين او قنبلتين بوزن خمسمائة كيلوغرام لكل واحدة من القنابل، و باتت تعرف بعد التعديل بأسم ميغ 21 و يطلق عليها الناتو في سجلاته اسم quot; مهجع السمكة او فيش بيد quot;.

لم يكن هناك شيئا مخفيا او سرا غير معروف عن تلك الطائرة خصوصا و ان كل التعديلات كانت تسير في اتجاه يسمح للطائرة بأن تجهز بصواريخ غربية بالاضافة الى صواريخ روسية و هو ما نجحت به رومانيا ضمن خطة اطلق عليها quot;لانسر quot; سمحت باستخدام صواريخ اوروبية و امريكية الصنع مثل ماجيك 2 و بايثون 3 و من ثم صواريخ تايفون و جريفن و يوروفايتر والتى تحملها القاذفات الامريكية النفاثة مثل الاف 16 و الاف 18 و المقاتلات البريطانية.

الناتو حطم 33 طائرة ميغ 21 في عام 1999 على الارض في يوغسلافيا، و اسرائيل قصفت على الارض في عام 1967 مائة طائرة ميغ 21 من اصل 110 لدى مصر، و في حرب الاستنزاف اسقطت اسرائيل لمصر 53 طائرة ميغ 21 و خمس و عشرين ميغ 21 من طائرات روسية لدي سوريا، في الوقت ان الطيارين المصريين وبمساعدة من الخبراء والطيارين الروس و صواريخ سام الروسية الصنع اسقطوا في حرب 1973 واحد و عشرين طائرة اسرائيلية مما دفع اسرائيل الى القبول بمعاهدة لوقف الحرب ادت الى سلام مع مصر لاحقا.

القصد ان ميغ 21 كانت هي الطائرة الاساسية لدى كل من مصر و سوريا على مدى سنوات سواء في حرب 1967، حرب الاستنزاف أو حرب 1973.
في الوقت ان ثلاثة طيارين سوريين استطاعوا باستخدام طائرات ميغ 21 ان يسقط كل واحد منهم خمس طائرات اسرائيلية في حرب تشرين و هم الطيار منصور و حمشو و الغار وفي استخدام اخر للطائرات ميغ 21 استطاع الطيار المصري احمد وفائي اسقاط اربع طائرات في الحرب على ايران و بالتالي حصل كل واحد من هؤلاء الطيارين على لقب quot;الاسquot; اي رقم واحد و هو لقب يطلق على كل من يقصف خمس طائرات و يدمرها في السماء. اما الطيار المصري احمد شفيق و الذي كان المرشح للرئاسة فقد اسقاط طائرتين اسرائيلتين في حرب الاستنزافquot;.

بالمقابل اسرائيل قتلت ثلاث طيارين روس و اسقطتهم في حرب 1973 كانوا يستخدمون الميغ 21 للدلالة على ان لديهم التفوق على الميغ 21 و هو ما دفع سلاح الطيران الروسي باعادة النظر في الطائرات و تعديلها الى ميغ 23 و ميغ 29 و اخراج ميغ 21 من الخدمة رغم ان بعض الدول الفقيرة لا تزال تحتفظ بالميغ 21 ضمن سلاحها الجوي.

لا تحتاج اسرائيل الى معلومات اضافية عن الطائرة فقد سلمت مصر بعد حرب 1973 للامريكان مفايتح قواعدها، و اطلع الامريكيون على دقائق الامور بالنسبة للاسلحة الروسية الصنع سواء في المناورات الامريكية المشتركة او من خلال التعاون في حرب الخليج على ايران او غيرها، و ليست مصادفة ان يكون لدي سلاح الجو الاندونيسي ميغ 21، و تقوم اندونسيا بتسليم طائرة ميغ 21 الى الولايات المتحدة الامريكية عام 1962، اي ان منذ 1962 و التقنية متوافرة لدى الامريكان و من ثم في عام 1992 تم انزال ميغ 21 في صربيا و تسليمها لسلاح الجو الامريكي انثاء الحرب مع كرواتيا، ناهيك عن طيار عراقي مقاتل هبط بطائرة في مطار quot;ماركا quot; من سنوات بعد نفاذ وقودها !!!.

ما تناقلته الفضائية السورية يأتي في اطار الحرب النفسية على الاردن و درء الشبهات عن فقدان سيطرة الحاكم على الوضع في سوريا، و اختلال موازين القوى في هيكلية الجيش السوري و انقسامه.
الغرب و اسرائيل لديها كل المعلومات عن الطائرة الميغ 21 و ليست بحاجة الى مزيد من التفاصيل الا اذا كان الهدف معرفة الى اي مدى توقف التفكير العربي و الجهل بالتطوير، لانه بالامكان الحصول على كل المعلومات من قائد الطائرة نفسه اما الصورة العينية للطائرة فقد تم الاطلاع عليها لسنوات و سنوات.

عموما، سواء كان الطيار السوري عميل او جاسوس للغرب و مدفوع لذلك، و هو ما قد يكون احتمالا و اردا اضافة الى ما يعانيه الشعب في سوريا من ثورة ضد النظام و قتل لابناء سوريا دفع بالعديد الى الهرب عبر الحدود و العقيد ليس استثناء، لذا لا بد من رصد حالة quot; البلا quot; التى تعيشها سوريا بهروب العقيد الطيار عوضا عن اتهام بلا معني للاردن لطائرة كل شيفراتها مفكوكة و طائرة خرجت من الخدمة و باتت خردة في الزمن الحالي مقارنة بغيرها من الجيل الخامس للطائرات و الصواريخ عابرة القارات.

حسب وكالات الانباء السورية فأن هذا التصريح عن quot; عملية تجسس quot; يذكرالمجتمع بالعميل quot;الياهو بن شاؤول كوهين quot; اليهودي من أصل سوري حلبي، rlm;ولد بالإسكندرية و هاجر إليها احد أجداده... وفي الأرجنتين استقبله عميل إسرائيلي يحمل اسم ابراهام و تم تجنيده و ارساله الي القيادة السورية ليصل الى قمة الهرم السياسي و الامني ثم يعدم بناءا على معلومات من المخابرات المصرية !!!، فهل العقيد الطيار السوري من وجهة نطر سوريا هو الياهو الجديد ام ان ما يحدث في الشارع السوري هو ما دفع به الى تلك الحالة؟.
quot;البلا لايكا quot; ستظل علامة استفهام في رحم سلاح الطيران السوري اذ ما صحت رواية العقيد انه صدر اليه الامر بقصف الشعب السوري.

نكرر مرة اخرى ان الامريكان حصلوا على مزيد من الملعومات عن الطائرة اثناء دعمهم اثيوبيا عندما اسقطت الطائرات الميغ 21 في قصف الهجوم المضاد من الصومال 1977 و التى كانت لديها الطائرة الروسية.

على سوريا ان تعترف بشجاعة ان هنالك انقسام و خيانة في سلاحها الجوي نتيجة اعمال عنف ضد الشعب قد يراها البعض وطنية و يقرأها الاخرون خيانة اعتمادا على اي وجهة من النهر يقف المعلق على المشهد، و لكن بالتاكيد في الحالتين لا جديد عن الطائرة، اطمئنوا الاردن ليس جزء من عملية تجسس و ليس بحاجة لذلك الهذر الاعلامي.

[email protected]