: آخر تحديث

مقولة "سوريا فوق الجميع"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كثيرآ ما نسمع من بعض «السوريين» الذين يعتبرون أنفسهم معارضين، بأن سوريا فوق الجميع، ويضيفون أحيانآ إليها وللجميع. دعونا ننظر بهدوء في جوهر هذه المقولة 

ومدى صحتها، وما هي الغاية الحقيقية من ترديده في كل لقاء أو مؤتمر يطرح فيه القضية الكردية للبحث.

شخصيآ لا أوافق على مقولة "سوريا فوق الجميع" وأرفضها تمامآ كشخص كردي، لأنني أجد في ذلك محاولة رخيصة للإلتفاف على حقوق الشعب الكردي في غرب كردستان، وثانيآ إن الإنسان هو أعلى قيمة في الوجود، ولهذا سخر الله سبحانه وتعالى، كل شيئ لخدمته وليس العكس. بالنسبة لي الشعب الكردي وحقوقه هو فوق كل إعتبار ولا يهمني بشيئ ما يسمى بسوريا كدولة، هذا من حيث المبدأ.

من الناحية الإخرى الكرد ليسو سوريين ولا عراقيين ولا أتراكآ ولا فرسآ، وإنما هم شعب مستقل من إصول أرية وموطنه كردستان، وهو أحد أقدم شعوب المنطقة الأصلاء، بعكس العرب والأتراك الغزاة لهذه لمنطقة. ولم يكن يومآ العراق وتركيا أو سوريا وإيران وطنآ للكرد، بل كانت هذه الدول مجرد مقابر للشعب الكردي. حيث حاولت هذه الدول وبشتى الوسائل، صهر الكرد بهدف القضاء على هويته القومية، وعندما فشلوا في ذلك عبر المدارس والإعلام ومنع اللغة الكرية والأسماء والموسيقى، لجؤا إلى عمليات الإبادة والقتل المباشر من أجل إفناء الكرد عن بكرة أبيهم، هذا إضافة إلى عمليات التهجير وتعريب وتفريس وتتريك مناطقهم بهدف تغير ديمغرافية كردستان بشكل نهائي. ولكن رغم كل ذلك فشلوا في القضاء على هوية الشعب الكردي، وخير دليل على ذلك وصول الكرد في جنوب كردستان إلى فدرالية، وفي غربها باتوا أصحاب إدارة ذاتية خاصة بهم، وفي شمال كردستان باتوا على أبواب حل سلمي لقضيتهم ودخلوا البرلمان بحوالي 80 نائبآ لأول مرة. 

ورغم ذلك يحاول البعض أن يتذكا علينا ويريد أن يخدعنا بمقولة "الوطن فوق الجميع". نحن الكرد نعلم حق العلم بألاعيب هؤلاء المخادعين، ونقول لهم ووطننا هو كردستان. ومثلما فشل الشيعة والسنة العراقيين، في خداع الكرد في جنوب كردستان بمثل هذه الأقوال الرخيصة، فمصير محاولاتكم هو الفشل أيضآ. إما أن تعترفوا بوجود الشعب الكردي وإقليم غرب كردستان، الذي يمتد من نقطة الحدود مع إقليم جنوب كردستان

- دار عزة بمحافظة إدلب، وإقامة دولة فدرالية أو كلآ مناDarazê وينتهي بمدينة: يذهب في حال سبيله. ونصيحتي لكم أن تستفيدوا من تجربة العراق،ن وعدم تكرار حماقات نوري المالكي والأخرين ممن سبقوه أو خلفوه في الحكم.

إن سياسة المرواغة والإستعانة بالمنظمات الإرهابية لمحاربة الكرد كما يفعل حليفكم التركي، لن تفيدكم بشيئ ولن تستطيعوا إرغام الكرد ودفعهم للتنازل عن حقوقهم القومية والدستورية بأي شكل كان. وفي «سوريا» ليس هناك شيئ إسمه العرب أو السوريين، الصحيح هناك الكرد والعلويين والسنة والدروز والمسيحيين وبعض السريان والتركمان والأرمن. إن التحدث بالعربية من قبل تلك المكونات لا تجعلهم عربآ، لأننا جميعآ نعلم حق العلم، متى وكيف حلى العرب بالمنطقة وإستعمروها، تحت لافتة الدين المخادعة.

وأقول لإولئك الذين يصرحون شمالآ ويمينآ، بأن الشعب «السوري» لن يسمح بتقسيم سوريا وإقامة دولة كردية، باسم من تتحدثون؟؟ هل تتحدثون باسم السنة، أم العلويين أم يا ترى باسم الدروز أو غيرهم؟

وإعلموا بأن الكرد لن يقبلوا تحت أي ظرف كان، بإعادة عقارب الساعة إلى الوراء، مهما حدث. ولكم أن تصرحوا بما تشأون ولنا نحن الكرد أن نبني كياننا كما نشاء، والمستقبل للشعوب الطامحة للحرية والإستقلال والديمقراطية، مهما طال الزمن. 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 18
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. دولة كردستان الكبرى قادمة
شيرين الجبل - GMT الإثنين 13 يوليو 2015 09:30
دولتنا قادمة شاء من شاء وابى من ابى، دولة لكل الكرد في المناطق الاربعة المستقطعة، دولة كردستان التي تشمل الكرد في جنوب، شرق، غرب، شمال كردستان ستكون نتاج عشرات السنين من النضال والالم والجراح، شعبنا لم يياس يوما ما لاننا شعب حي وقوي بقوة جباله، بنسائه ورجاله، دمت لنا ياكردستاننا الحر
2. لن نخدع مره اخرى
باسم زنكنه - GMT الإثنين 13 يوليو 2015 11:22
سيدى الكاتب اشد على يديك على مقاله الحقائق هذه--ان مصطلح الوطن للجميع-- يناسب الدول والشعوب المتحضره والمتقدمه والتى تساوى المواطنين امام القانون فى الحقوق والواجبات--اما فى الدول الاسلاميه باعتبارها تنتمى كلها الى دول العالم الثالث المتخلف فهذا الشعار يستخدم لخداع الشعوب وفى حقيقته هو سيطره المكون المسيطر على السلطه سواء كان قوميه اوطائفه على كل مقاليد الامور والعمل على تهميش بقيه المكونات واعتقد ان من يرفع هذا الشعار قد درس التاريخ الاسلامى جيدا واكتشف ان سيطره المسلمين والعرب منهم خاصه على بقيه القوميات كان من خلال رفع شعار ان --المسلمين اخوه ---ولهم نفس الحقوق والواجبات ولكننا اكتشفنا متأخرين ان الدين هو حركه سياسيه ذات اهداف قوميه تخدم مكون او قوميه واحده بعينها والبقيه مجرد تابعين وخدم ومستعبدين بقوه الحديد والنار--وظهر هذا جليا من خلال الفكر القومى والقبائلى لبنى اميه والعباسيين ثم الترك الذين اكتشفو السر فى السيطره على الشعوب السلاميه فأبتدعو الخلافه العثمانيه وان الايرانيين والفرس منهم خاصه ينتظرون لتأسيس امبراطوريتهم الفارسيه وتحت مسمى جذاب ذو بريق وهو نظريه نشر مذهب ال البيت ---نحن الكرد علينا ان لانخدع مره اخرى ولو حجزوا لنا مقاعد الجنه كلها --فكردستان الحره المستقله هى جنتنا
3. وزاد بيار في طنبور
روبيار وبشار نغماً - GMT الإثنين 13 يوليو 2015 11:41
نسخة ممجوجة عما يردده السيد هوشنك في مقالاته وهي مجرد إجترار معدّل لما تروجه عصابة المجرم الإرهابي بشار أسد. ليس لأن قلبه على الشعب السوري ، بل لأن قلبه مشابه لقلوب الذئاب والضباع الذين ينهشون في جسده، ولا مع عصابات الإجرام في قم والضاحية وبغداد ، بل هو تقاطع مصالح مؤقت فيما يعتقد والعنصريين من أقرانه أنه يخدم مصالحهم الإنفصالية. صحيح أن سوريا تدَمَرْ وتفجع بقتل أطفالها وتصقع بإغتصاب حرائرها ويستشهد خيرة شبابها ونصف سكانها في مخيمات دول الجوار وبيوتهم تُنْهَبْ وتسْرَقْ من قبل العصابة الأسدية فقط ، الصحيح أيضاً أن بعض الأكراد الإنفصاليون العنصريون الساديون يناظرون وينظرون ويتمنظرون يشتمون ويشمتون ويلعنون ويستهزئون بكل ما لا يمت بصلة بكر..دستانهم وبورظانهم المقدس لا ويستميتون في الدفاع عن الصهاينة الذين سينقرضون وإياهم طبقاً لنظرية داروين في إنقراض الماموث لتوقفه عن النمو والتطور. لا تفرحوا كثيراً ... فكردستانكم مجرد وهم وطفرة وظاهرة مؤقتة ظهرت في غفلة من الزمن ضعف فيه العراق، وقريباً سيصحو الشعب العراقي ليوقظكم من هذا الحلم الذي سيتحول الى كابوس يجعلكم تندمون وتلعنون الساعة التي انفصلتم فيها عن العراق. لذا...لن تعيشوا لتروا سوريا مقسّمة فالشعب السوري غير مايدور في خلدك من أوهام لأنك لا تعرفه جيداً وقريباً ستتكشف الحقائق وقد لا ولكن كل صاحب نصيب سيأخذ نصيبه بما إقترفت يداه، وهذه ليست إشارة لأنه لأنه لم يعد هناك لبيب في هذه الثورة التاريخية.
4. من يصنع المعروف بغيرأهله
يلقى ما لقيه مجير أم عامر - GMT الإثنين 13 يوليو 2015 11:45
مصيبة العرب أنهم طيبون وكرماء ومتسامحون وينسون الإساءة بسرعة ولا يتداركون الأخطاء ولا يتعلمون من التاريخ والحكم فيندمون ويتحسرون. يحكى أن رجلاً على حصانه إلتقى بمسكين معدم فقير ، توسل إليه أن يوصله الى قرية على طريقه ، فأشفق عليه وأركبه خلفه، ولما شعر بشيء من الراحة والإطمئنان ، قال : ما أجمل حصانك، وفي منتصف الطريق قال : حصاننا أصيل، فقال له صاحب الحصان : إنزل قبل أن يصبح حصانك وأعود أنا ماشياَ. هذا تماماً ما حصل للعراقيين والسوريين مع الأكراد ولكنهم لم يتداركوا الأمر في الوقت المناسب، هاهم يقرضون الأرض تلو الأخرى وغداً ستصبح حدودهم في مكة، وسيطالبون بطريق مسوّرة ومسيجة تربط أربيل بمستعمرة جبل الأكراد بدمشق الذي استولوا عليه بوضع اليد دون أن يدفعوا للملاك قرشاَ واحداً وتغاضت حكومة شكري القوتلي الكردي عنهم في الخمسينات وماطلت في الدعاوى المرفوعة عليهم. علماً بأنه وللأمانة والتاريخ لا يوجد شيء على الكرة الأرضية أسمه كردستان الا في أدمغة بعض العنصريين المغسولة والمريضة.
5. رقصات عنصرية
تفسير الماء بالماء - GMT الإثنين 13 يوليو 2015 11:52
يقدم الكاتب دليل لإثبات بديهية أو مُسَلّمة ، وهي أن العنصريين لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية وهذه المصالح تتراوح بين الهوَس الديني المتطرف كالصهيونية والخمينية والداعشية والأسدية وجنون العظمة كالنازية والفاشستية والجشع المادي كالمافيا البرزانية والستالينية . يتسترون تحت شعارات ومباديء وقيم وهمية لتحقيق مصالحهم ويستغلون البسطاء من العامة ويضحون بكل شيء في سبيل الحفاظ عليها والوطن والمواطن آخر همومهم ، لذا نراهم دائماَ يخلفون الدمار والخراب والمقابر الجماعية أينما حلوا وأينما رحلوا.
6. دار عزة بمحافظة ادلب.
زبير عبدلله - GMT الإثنين 13 يوليو 2015 11:55
بدت هذه الجملة وكانها طارئة- دار عزة بمحافظة ادلب- الذين يضعون سوريا فوق الجميع, هم الذين لايحلون ولا يربطون, هم من وضعوا انفسهم في صف المعارضة, للمزاودة لا اكثر ولااقل, .اما الذين بيدهم الحل, انظر ماذا يعملون, منهم يستخدم البراميل المتفجرة, ومنهم يستخدم الاحزمة, والسيارات الناسفة,...المعارضة الحقيقية طغى عليها الارهاب, وعليك بالبحث عنها, بطريقة الفرز الكيميائي, واستخدام معدلات الوطنية..لا العرب موجودون, وسوريا تستوعبنا جميعا, لكن ان نكون حشوة المحشي,فهذا لن يكون, ان ماذهبت اليه عين الحقيقة, لكن لايزال هناك الكثير يجب عمله, سواء في الغرب فهناك نظام قم يتحين الفرص, للقضاء على تطلعات شعب كوردستان والادارة الذاتية هي اكثر من ناقصة...وفي الشمال, حيث تقلبات الحكومه التركية, مثل الطقس في مدينة سانت- بطرس بورغ, كل يوم بشكل اخر...وفي جنوب كوردستان, عراق يغطيها غبار الاحزمة الناصفة حيث الرؤيا غير واضحة...حتى نتبنى لغة التحدي الذي استخدمته, في غرب كوردستان, علينا ان نكون محصنين, بوحدة كوردية شاملة تجمعنا تحت سقف واحدوان رضي الاخوة في سوريا, البقاء تحت هذا السقف, فاهلا بهم ولنا ما نشترك به, وان لم يرضوا, فتااريخ التشيك- والسلوفاك, فههي من الامس القريب....ولكل حادث حديث..تعكير الاجواء, ليس من مصلحة احد, ونحن كنا صغارا, حتى نصيد السمك في نهر الجغجغ صيفا, كنا نعكر الماء حتى انعدام الرؤيا عند السمك, ومن ثم كنا نصيده...يجب ان لايثيرنا. من يسبحون في المياه العسكريه..
7. .............
,,,,,,,,,,,, - GMT الإثنين 13 يوليو 2015 12:04
خالف شروط النشر
8. غزاة وسراق ولصوص
فول على طول - GMT الإثنين 13 يوليو 2015 12:31
العرب الغزاة هم سراق ولصوص ..سرقوا الأوطان وبكل بجاحة صدقوا أنها أوطانهم ويخافون عليها أكثر من أصحابها الأصليين . بالتأكيد هذة بجاحة عروبية لم تحدث فى تاريخ أى غزو أن الغزاة يضنون على أبناء البلد الأصليين حتى بالقليل من حقوقهم ...وقمة البجاحة أنهم يدعون خوفهم على وحدة الوطن ولكن الحقيقة هى أن اللص لا يريد أن يترك شيئا من الغنيمة حتى لأصحابها الأصليين . ماذا فعل البدو فى الأوطان وهم يحكمونها منذ 14 قرنا الا الهوان والذل والسرقات والقتل والنهب ؟ ألا يكفيهم الفشل 14 قرنا ؟ نعم أنهم لصوص وسراق واللص جاء ليقتل ويذبح ويسرق . على الأكراد اقامة دولتهم فى وطنهم الأصلى وأرضهم وأرض أجدادهم وكذلك جميع أصحاب الأرض الأصليين الذين أصبحوا أقليات أما العرب - الضيوف - عليهم البقاء بأدب أو الرحيل الى الصحراء التى أتوا منها حيث الخيام ورعى الماعز والاقتتال على الماء والكلأ والنكاح .
9. للذكي هفوة
قل أعوذ برب الفلق - GMT الإثنين 13 يوليو 2015 14:27
فول على طول يفضح نفسه في تعليقه رقم 8 فهو العنصري الذي يدعي تارة أنه كردي ويشتم العرب وأنه عراقي علماني أو مسيحي ويشتم الإسلام تارة أخرى وأنه شيعي ويشتم السنة وهكذا دواليك ففي كل عرس يجد له قرص ليشفي غله وحقده العنصري ويبث الفتن والنعرات ويزرع الأحقاد والضغائن ولكنه هو من سيحصد ما زرع ويعتقد أنه فلح
10. الى اذكى اخواتة
فول على طول - GMT الإثنين 13 يوليو 2015 16:08
يا ذكى أنا قلت وللمرة المليون أنا أعلق فقط تحت اسمى " فول على طول " ولا أعلق بأى اسم اخر . أنا لا أكذب ولست مضطرا للكذب ونحن لا نعرف الكذب . والأكراد عندى مثل كل البشر ولهم كامل حقوقهم ولا توجد أى عداوة بينى وبين أى شخص . أنا أصف العرب فقط وكما وصفهم ابن خلدون وخسرو وغيرهم والوصف لا يعتبر شتيمة ..وأنا أقرأ لكم الدين الاسلامى ومن كتبكم ولم أجئ يشئ من عندى ولكن أنتم تعتبرونة شتيمة فهذا شأنكم . والعداء بين الشيعة والسنة معروف ومنذ القديم وأنا لست السبب فية ..وعداء العرب والمسلمين للعالم كلة سببة نصوصكم الغير محرفة وليس الفول ,...أنتم تعادون العالم كلة وتكرهونة وليس العكس ...واضح ؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي