قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

سخرت الحكومة الدانماركية قبل شعبها من فكرة بيع (جزيرة غرينلاند)* للولايات المتحدة في أعقاب تقريرصدرمن صحيفة وول ستريت جورنال The Wall Street Journal) ) الدولية تفيد بأن الرئيس دونالد ترامب ناقش خلال جلسات خاصة فكرة شراء (جزيرة غرينلاند )مع مستشاريه.

وردا على مانشرت الصحيفة المذكورة , قال رئيس الوزراء الدنماركي السابق (لارس لوكه راسموسن ـ Lars Løkke Rasmussen ) في حسابه على تويتر "لا بد أنها كذبة أبريل, ولكن جاءت في غير موعدها تماما ) ..

من جانبه، قال (سورين إسبيرسن ـ Søren Espersen) المتحدث باسم الشؤون الخارجية لحزب الشعب الدنماركي : (إذا كان يفكر ترامب حقا في ذلك فهذا دليل أخير على أنه فقد صوابه". وأضاف "فكرة أن تبيع الدنمرك 50 ألف مواطن للولايات المتحدة هي فكرة سخيفة تماما) ..

كما قالت (أجا شيمنيتز لارسن ـ Aaja Chemnitz Larsen ) وهي واحدة من العضوين الاثنين المنتخبين في البرلمان الدنماركي عن جزيرة غرينلاند. وكتبت لارسن عبر صفحتها على تويتر: ( لا شكرا لترامب شراء غرينلاند ) ....!

كما سخر شعب ( غرينلاند ) من فكرة بيع جزيرتهم للولايات المتحدة , حيث قالت امراة غرينلاندية مسنة وبلغتها الجميلة : (ارض الناس ) اي (غرينلاند ) ـ ليست للبيع ...

ومن الجدير بالذكر أن جزيرة غرينلاند تكتسب اهتمام القوى العالمية بما في ذلك الصين وروسيا والولايات المتحدة بسبب موقعها الاستراتيجي ومواردها المعدنية.

اخيرا :

وقفت الحكومة الدانماركية قبل شعبها وقالت كلمتها الفاصلة لضيفهم القادم ( ترامب ): (ارضنا ليست للبيع )!

بالضبط عكس حكومتنا الموقرة , التي باعت العراق (قطعة قطعة)وبابخس الاثمان ...

نعم هذا هو الفرق بين حكومتهم وحكومتنا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

*تعتبر جزيرة غرينلاند ـ أكبر جزيرة في العالم، مساحتها 2,166,086كم² , معنى اسم( غرينلاند) ( أرض الناس )باللغة الـ(غرينلانديّة)، ومعناه باللغة الدنمركيّة ( الأرض الخضراء ) وهي بلد عضو في مملكة الدانمارك وعاصمتها ( نوك ) تقع بين منطقة القثطب الشمالي والمحيط الاطلسي..

في عام 1979 منحت الدانمارك الحكم الذاتي لـ(غرينلاند). وفي العام 2008 صوت معظم الـ(غرينلانديون) على منحهم حق تقرير المصير ونقل المزيد من الصلاحيات إلى الحكومة المحلية وقد بدأ تطبيق النظام الجديد في يونيو 2009 حيث أصبحت اللغة الـ(غريلاندية) اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد، مع التزام الحكومة الملكية الدانماركية بمسؤولية توفير دعم مالي يقدر بحوالي 3.4 ملياركرونة دنماركية سنوياً لـ(غرينلاند).

تعتبرالملكة مارغريت الثانية حاكمة عامة لغرينلاند حيث تقوم بتعيين مفوض سامي يمثل الحكومة الدانماركية في (غرينلاند). ولأن (غرينلاند) تعتبر جزء من مملكة الدنمارك فإنه يتم انتخاب عضوين من (غرينلاند )لتمثيل بلدهم في البرلمان الدانماركي .