مفاهيم كثيره وعادات وطقوس وافكار تتغير مع تغير الزمن ،، مفهوم الامس بقراءة كتاب تتغير ... مناقشات مع اصحاب العلم والفهم تتبدل فكرة ،، ومعنى وصل اليك بطريقة خاطئة.

فالتمسك برأي او معلومة حاول الكثير جاهدين تغييرها او التوسع في معناها كالتمسك بافكار ورثها وعادات وتقاليد بالية لا تصلح فقط لزمان او مكان وانما لذكره ايضا.

تمسك غريب انما يدل على رفض عقولهم للتفكير وللبحث او حتى معرفة اصل الفكرة.

فدائما ردهم عند محاولتك لتغير مفهوم وهل اباءنا واجدادنا كانوا على خطأ ولا يفهمون ؟! تتردد في ذهني الاية الكريمة " وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا".

يصل بهم الامر ايضا الى ما هو اشد وهو تصنيف من يحاولون جاهدين لتوضيح الامور وتفسيرها بالالقاب قاسية ... وكأنهم في معركة حرب شرسة يتراشقون بالفاظ قاسية جارحة ليعلنوا نصرهم !

وان حركوا حجر عقولهم سيفهمون ابسط معلومة وهي استمع وانت حر تقبل ام ترفض ... لكن اجعل عقلك لين يتقبل يفكر ... لا ان يتم تعبئته وبعدها عبادة وتقديس تلك الافكار.

وان كنت احيانا لا ألومهم في تمسكهم بتلك الافكار فبعض المجتهدين في تبسيط وتسهيل الامور والافكار يبالغون في توصيل المعلومة او حتى يستبيحون العقول بافكار لا علاقه لها حتى بمجتمعنا وعاداتنا وتقاليدنا ، او حتى لا يراعون عقول المتلقيين ومدى تقبلهم وخاصة ان كانت تمس عاداتهم وتقاليدهم فاكثرهم تفتحا سيجيب اعلم انها لا تناسب ولكن لا استطيع التغيير والا ساعتبر منبوذا بينهم.

من خلال بحثي بين التويتريين هناك من كان اسلوبه وفكره راقي وهناك من يهاجم وينتقد وقد يحلل محرمات للتخلص من ضغوطات المجتمع او الانتقام منها ...
ولا يعلمون بهذا الاسلوب انهم يجعلون من هم متحجري العقول التمسك اكثر بفكرهم &لشراسة الهجوم والافكار الجديدة والتى سيغير من ابسط امور حياتهن
فقدان قواعد واصول نقل المعلومة &وتدفقها دون مراعاة التسلسل وبيئة وتفكير المتقلي يخلق هدوما عنيف وفجوة خاصة ان كان ناقلي الفكرة ذو نسبة عالية وتخص امور الحياة..

وجهة نظري انقل المعلومة واعتبر نفسك نجحت لو انك استطعت تغيير 1 % فقط انه نجاح .. واكبر خطأ ان تجبر المتلقي التغيير انت بذلك قضيت على افكارك ومعلوماتك .. طبقها فعلا وليس قولا &وستجد من يشجعك ومن يطبقها.