بكين: انتقل اليوم (السبت) المسبار القمري الصيني الثاني غير المأهول، quot;تشانغ إه-2quot;، لتصحيح مساره الى المدار الأنتقالي بين الأرض والقمر. ونجح العلماء فى تنشيط محركات التحكم فى الاتجاه على quot;تشانغ إه- 2quot; وغيروا اتجاه القمر الصناعي للمرة الأولى فى رحلته، وفقا لما ذكره مسؤول مراقبة الرحلة في بكين.

وقال ما يونغ بينغ، نائب مدير مركز التحكم في الرحلة ، quot;إننا سنجري المزيد من التصحيحات المدارية إذا كان ذلك ضروريا، أثناء رحلة تشانغ- إه 2 التي يبلغ طولها 380 ألف كيلو متر إلى القمر، لضمان دخوله مداره القمريquot;.

وقد انطلق المسبار quot;تشانغ إه 2-quot;على متن الصاروخ الحامل (لونغ مارش سى 3) من مركز شيتشانغ لاطلاق الاقمار الصناعية بمقاطعة سيتشوان بجنوب غرب البلاد، في حوالي الساعة السابعة من مساء أمس (الجمعة).

وهذه هي السفينة الفضائية الأولى غير المأهولة التي تطلقها الصين مباشرة إلى المدار الانتقالي بين الأرض والقمربتعزيز من مركز الإطلاق، مما خفض بشكل كبير وقت الرحلة التي استغرقها سلفه quot;تشانغ-إه 1quot;.

استغرق quot;تشانغ إه-1quot; حوالي 13 يوما للوصول إلى مداره القمري بعد الدوران حول الأرض في مدار متزامن معها قبل انتقاله إلى المدار الانتقالي بين الأرض القمر.

ومن المتوقع أن تستغرق رحلة quot;تشانغ إه-2quot; حوالي 112 ساعة، أي ما يقرب من خمسة أيام، للوصول إلى المدار القمري.

وسيدخل quot;تشانغ إه-2quot; إلى مدار قمري أكثر انخفاضا أي حوالي 100 كيلو متر فوق سطح القمر للحصول على بيانات أكثر تفصيلا، مقارنة ب200 كيلو متر quot;لتشانغ إه-1quot;، وفقا لما ذكره مركز التحكم.

وسيتم نقل القمر الصناعي في نهاية المطاف إلى مدار يبعد 15 كيلو متر فقط فوق سطح القمر.

وفي تلك النقطة، سيلتقط quot;تشانغ إه-2quot; صورا لمنطقة خليج أقواس قزح القمر، وهي المهبط المفترص quot;لتشانغ إه -3quot;، وتبلغ الدقة المكانية لتصوير تلك المنطقة 1.5 متر.

وقال وو وي رن، كبير مصممي مشروع المسبار القمري الصيني، إن الدقة المكانية لكاميرا quot;تشانغ إه-1quot; كانت 120 مترا.