يتضمن معرض التكنولوجيا في هانوفر الالمانية هذا العام العديد من التقنيات الحديثة التي عرفها العالم في الفترة الماضية.

هانوفر: من رجال اليين يتكلمون اللغة الصينية الى منبه طائر مرورا باجهزة كمبيوتر تعمل بالنظر، يعج معرض التكنولوجيا (سيبيت) في هانوفر الالمانية هذا العام بتقنيات حديثة تثير فضول الزوار. ولانعاش السوق بعد سنة 2009 التي وصفت بالكارثية تعرض شركات المعلوماتية مجموعة من الاختراعات التي يثير بعضها الدهشة واخرى الضحك.

ومن بين هذه المبتكرات رجل آلي يمكن التكلم اليه لتعلم اللغة الصينية. فمع ايمي الذي يتقن هذه اللغة ويفهم 400 الف جملة ويتمتع بذاكرة موسوعية بالمعنى الحرفي للكلمة اذ تحتوي ذاكرته على مجموعة الموسوعة البريطانية quot;انسيكلوبيديا بريتانيكاquot;.

ويجمع ايمي بين الذكاء الصناعي واتقان النطق وفي وسعه التحدث لساعات من دون كلل في مواضيع عدة. ويبلغ طول ايمي 35 سنتيمترا اما وجهه فعبارة عن شاشة. وقال بروس هان من مؤسسة quot;فيوموشنquot; الكورية التي صممته انه من المتوقع ان يبدأ تسويق ايمي بدءا من نهاية العام.

وقال هان ان quot;ايمي لا يتقن حاليا سوى الصينية والانكليزية الا اننا نعمل على اضافة اللغة الفرنسية والالمانية فضلا عن الايطالية واليابانية في السنوات القليلة المقبلةquot;.

من جهة اخرى يتوافد الفضوليون ايضا على جناح شركة quot;توبي تكنولوجيquot; السويدية التي صممت جهازا يسمح بالتحكم بأجهزة الكمبيوتر عن بعد، بواسطة النظر فقط. ويسمح هذا النظام بتمرير معلومات على الشاشة او معرفة اين يقع نظر المستهلك عند اقترابه من رفوف البيع.

الى ذلك استحدث معهد فرونهوفر في برلين تقنية مماثلة تسمح للمستخدمين من خلال التأشير باليد باتجاه شاشة تقع على مسافة عشرين مترا كحد اقصى، quot;الضغطquot; افتراضيا على المفاتيح او تحريك المؤشر، كأنهم يلمسون الشاشة حقيقة.

ويقع زائر المعرض ايضا على وسائل محمولة جديدة للاستماع الى الموسيقى تقابل الازدها الذي تعرفه اجهزة quot;ايبودquot; وquot;ام بي 3quot; فضلا عن اجهزة استماع اخرى. ففي وسع مستخدم جهاز quot;تيونباغ فايبquot; وصله على جهاز quot;ايبودquot; ثم وضعه على اي سطح ليتحول الى مكبر صوت نتيجة انتشار الذبذبات الموسيقية.

اما بالنسبة لمن يهوون التسلية فقد قدمت quot;جيتديجيتال.ديquot; جهاز تحكم عن بعد صغير الحجم يسمح بتشغيل او ايقاف اي جهاز تلفزيون في اوروبا، سرا. وعرضت مؤسسة quot;ساتزوماquot; البريطانية السلاح الامثل للموظف المشاغب: قاذفة للرغوة.

كما اقترحت quot;جيتديجيتال.ديquot; ايضا منبها طائرا فعاليته تطال اولئك الراغبين في اكمال احلامهم الهانئة من خلال اطفاء زر المنبه العادي. لكن الامر اصبح مع هذا الجهاز مستحيلا.

فحين تدق الساعة يقلع المنبه ويطير في فضاء الغرفة، مرغما النائم على مغادرة السرير لاسكاته... الا ان الابتكار الذي استقطب اكبر عدد من الناس من دون منازع هو لاعب كرة القدم الالي.

فراجيش وبيني وشيلدو وليونار هم لاعبو كرة قدم آليون يبلغ طول كل منهم ستين سنتمترا وفي وسعهم الاستمرار في اللعب في مباريات الى درجة قد تثير غيرة بيكر وريبيري ورونالدو.

وقد طور هؤلاء اللاعبون الآليون في جامعة quot;بريمنquot; (شمال المانيا) الى درجة يصعب التمييز بين اقدامها واقدام اللاعبين المنتخبين للمشاركة في تصفيات كرة القدم في مونديال 2010.

في وسع هؤلاء اللاعبين الاليين تمييز الخطوط البيضاء التي تحد الملعب الاخضر والطابة البرتقالية كما تتقاسم فيما بينها المهمات بين دفاع وهجوم.