قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حملت غوغل الرقابة الصينيّة مسؤولية تعطيل عمليات البحث على الانترنت.

سان فرانسيسكو، شنغهاي: قالت شركة غوغل إن تغيير أساليب الرقابة التي تستخدمها الصين هي المسؤولة عن تعطيل عمليات البحث في الانترنت يوم أمس الثلاثاء متراجعة عن تصريحات في وقت سابق تفيد بأن التعطيل هو نتيجة مشاكل فنية تخصها.

وأضافت غوغل ان الحركة على محرك البحث في الصين عادت الان الى الوضع الطبيعي فيما يبدو بعد تقارير وردت في وقت سابق يوم الثلاثاء عن وجود خلل واسع النطاق في عمليات البحث في الانترنت. فبعد ثلاث ساعات من تعليق غوغل الاولي أمس الثلاثاء بشأن سبب التعطل الاخير في خدمة البحث في الصين عادت الشركة وقدمت تفسيرا جديدا.

وقالت في بيان لاحق ان التغييرات التي أجرتها على رموز البحث التي ذكرت في البداية انها سبب تعطل خدمة البحث في الصين أجريت قبل أسبوع وليس خلال الساعات الاربع والعشرين الاخيرة كما ورد في تصريحات الشركة السابقة.

وأضافت غوغل في بيان أرسل بالبريد الالكتروني مشيرة الى البرمجيات التي تستخدمها الصين كمرشح لمحتوى الانترنت يمنع نفاذ بعض المواد أو المواقع quot;لذا فأيا كان ما حدث وحجب غوغل دوت كوم دوت اتش كي اليوم فلا بد أنه نتيجة لتغييرquot; في برنامج الحماية الصيني.

وعلى صعيد منفصل قالت غوغل ان خدمات الهاتف المحمول التي تقدمها حجبت جزئيا في الصين يومي الاحد والاثنين. وتأتي هذه الانباء المتعلقة بخدمة البحث الخاصة بغوغل في الصين فيما يستعر خلاف بين الشركة وبكين بسبب الرقابة.

ويتابع الخبراء والمحللون الوضع عن كثب تحسبا لظهور مؤشرات على أن بكين ربما تفرض قيودا على غوغل وتقيد خدماتها في أعقاب تصريح رسمي حاد ردا على أسلوب غوغل الجديد الخاص بتقديم خدمة البحث على الانترنت في الصين.

وأوقفت غوغل الرقابة على نتائج البحث في الصين في وقت سابق هذا الشهر من خلال اغلاق موقع (غوغل دوت سي ان) Google.cn وتحويل حركة البحث الى موقع غير خاضع للرقابة في هونج كونج. ولكن بالنسبة للصين القارية فما زالت الحكومة الصينية تحجب معظم نتائج البحث في عناوين حساسة مثل تيانانمين.

ويقول مستخدمون ان عمليات البحث في ذلك الموقع غير مستقرة من داخل الصين القارية حيث لم تسفر بعض عمليات البحث عن عناوين غير حساسة مثل quot;مرحباquot; الا عن ظهور صفحات بيضاء. وفي أوقات أخرى كان البحث في عناوين حساسة يظهر نتائج عادية وروابط تؤدي الى صفحات يحجبها برنامج الحماية الصيني.

ويفيد أحدث بيان لغوغل بأن عمليات البحث الخاصة بالصين عادت الان الى الوضع العادي على الرغم من أن غوغل لم تتخذ اجراءات من جانبها. وقالت غوغل في البيان quot;سنواصل متابعة ما يجري.. ولكن في الوقت الراهن يبدو أن هذه المشكلة قد حلت.quot;

وأفادت غوغل بأن خدمات الهاتف المحمول تعطلت جزئيا في الصين على مدى يومين. وفي الموقع الذي يظهر امكانية الدخول الى خدمات غوغل في الصين صنفت الشركة خدمة المحمول على أنها quot;معطلة جزئياquot; يومي الاحد والاثنين. ويفيد موقع غوغل بأنه قبل يوم الاحد لم تكن هناك مشاكل بشأن خدمات المحمول في الصين. وقال بعض المستخدمين في شنغهاي يوم الثلاثاء انه لم تكن هناك مشاكل في البحث باستخدام خدمات المحمول الخاصة بغوغل ولكنهم أشاروا الى أنه كانت هناك أعطال بشكل متقطع.

وعانى بعض مستخدمي خدمات المحمول الاخرين من مشاكل منذ أن أوقفت غوغل الرقابة على نتائج البحث في الصين في وقت سابق هذا الشهر من خلال اغلاق موقع (غوغل دوت سي ان) وتحويل حركة البحث الى موقع غير خاضع للرقابة في هونج كونج. ورفضت متحدثة باسم غوغل التكهن بسبب هذا العطل. وأغلقت أسهم غوغل تعاملاتها على ارتفاع بلغ 4.26 دولار أو 0.8 في المئة لتسجل 566.71 وفقا لمؤشر ناسداك.