قدمت ـ RIM ـ اول هاتف ذكي تنتجه بشاشة تعمل باللمس ولوحة مفاتيح انزلاقية.

قدمت شركتا أي تي اند تي للاتصالات وريسيرتش ان موشن ـ RIM ـ المصنعة لهواتف بلاكبيري، اول هاتف ذكي تنتجه الشركة بشاشة تعمل باللمس ولوحة مفاتيح انزلاقية، بحمل اسم بلاكبيري تورتش.

واعلن رالف دي لا فيغا رئيس قسم الهواتف الجوالة في شركة أي تي اند تي في مؤتمر صحفي عُقد في نيويورك يوم الثلاثاء ان شركته وRIM تطرحان افضل جهاز بلاكبيري حتى الآن.

وسيباع هاتف تورتش الذي يكلف 199 دولارا مع خطة معلوماتية امدها عامان لشبكة أي تي اند تي حصرا ابتداء من 12 آب/اغسطس. والهاتف الجديد مزود بكاميرا ذات 5 ميغا بيكسل وفلاش ويعمل على النسخة الجديدة من نظام تشغيل الجوال المسمى بلابيري 6 من شركة RIM.

وعرض دون ليندساي نائب رئيس RIM السمات البرمجية الجديدة للهاتف، بما في ذلك شاشة ذات تصميم جديد وقاعدة اقوى لاسناد الوسائط المتعددة وتطبيقات الجوال ومتصفح افضل للشبكة.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن محللين ان شركة RIM تراهن على تورتش لاستعادة المواقع التي فقدتها في السوق حيث تراجعت حصتها لصالح ابل وغوغل مع اقبال المستخدمين على آيفون من ابل وهواتف ذكية تعمل بنظام اندرويد لتشغيل الجوال من غوغل.

واشار تقرير اصدرته شركة نيلسن لأبحاث الانترنت ان مبيعات اجهزة RIM للمشتركين الجدد في الولايات المتحدة أخذت تتراجع في وقت تخطت مبيعات اندرويد مبيعات آيفون بأنواعه. واضاف التقرير ان 21 في المئة من اصحاب هواتف اندرويد و29 في المئة من مستخدمي بلاكبيري فكروا في الانتقال الى آيفون.

تقرير آخر من شركة كاناليس للأبحاث قال ان مبيعات اندرويد ازدادت في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة تقرب من 900 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي مستأثرة بنسبة 34 في المئة من سوق الولايات المتحدة مقابل 32 في المئة حصة RIM و21.7 في المئة لشركة ابل. وكانت حصة RIM تبلغ قبل عام 45 في المئة من السوق.

لم تتطرق الشركة خلال المؤتمر الصحفي الى وقف خدمة بلاكبيري في الامارات والعربية السعودية.