جاكرتا: نفت الحكومة الاندونيسية الخميس ان تكون عازمة على تعليق الوصول الى بعض هواتف بلاكبيري المتعدد الخدمات كما قررت السعودية والامارات خلال الايام الاخيرة.
ووصف الناطق باسم وزارة الاتصالات غاتوت ديوا بوتو معلومات صحافية نشرت الخميس حول احتمال تعليق بعض خدمات بريد بلاكبيري الالكتروني بانها غير صحيحة.

وصرح لفرانس برس quot;ليس صحيحا اننا نستعد لمنع خدمات بلاكبيري في اندونيسيا اننا فقط نامل ان يفتح مركزا للتواصل في اندونيسيا كي لا ترسل المعلومات الى كنداquot; حيث مقر الشركة المصنعة له quot;ريسيرتش إن موشنquot; (ار آي ام).
واوضحت الوزارة في بيان انها quot;لا ترى ضرورة في تعجيلquot; تطبيق نفس السياسة التي طبقتها الامارات.

ويحظى هاتف بلاكبيري برواج كبير في الارخبيل الذي يعد 235 مليون نسمة وحيث يبدو ان هناك 1,2 مليون من تلك الهواتف تقدم خدمات حسب الاحصائيات المهنية.
اعلنت السعودية الثلاثاء انها ستعلق اعتبارا من الجمعة خدمات بلاكبيري غداة تعليقها في الامارات واعتبر البلدان ان خدمات هذا الهاتف التي تحظى بقدر كبير من التشفيرات، تنتهك قوانينها. كذلك اعربت الهند عن قلقها على امنها.

واعتبر مساعد المدير العام لشركة quot;ار آي امquot; الكندية مايك لازاريدس الاربعاء في حديث نشرته صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; انه لا يتصور ان تمنع الحكومات تشفير الاتصالات مؤكدا ان quot;ذلك سيؤدي الى اغلاق (الاتصالات) على الشركات والمصارف والانترنتquot;.