متجر آبل الإلكتروني محل النزاع الأخير

طلبت quot;مايكروسوفتquot; رسمياً حظر quot;آبلquot; من احتكار العلامة التجارية quot;App Storequot;.


تقدمت quot;مايكروسوفتquot; الى السلطات الأميركية بطلب رسمي يحظر على منافستها التقليدية quot;آبلquot; الاحتكار التجاري للاسم App Store quot;متجر البرامجquot; الذي اختارته لمتجرها الالكتروني. ويذكر أنها تبيع في هذا المتجر البرامج لمنتجاتها quot;آي بادquot; وquot;آي فونquot; وquot;آي بود تاتشquot; إضافة الى برمجياتها الخاصة بأجهزة الكمبيوتر quot;ماكنتوشquot;.

وكانت آبل قد تقدمت الى السلطات بطلب احتكار الاسم تجاريا في العام 2008. لكن ايريك بانغبورن، من جيش محامي مايكروسوفت قال في لقاء مع فضائية quot;بي بي سي نيوزquot; الإخبارية إن الشركة تقدمت الى مكتب البراءات والعلامات التجارية الأميركي بطلب يحظر هذا على quot;آبلquot;.

وقال بانغبورن: عبارة quot;متجر البرامجquot; عامة وتعني هذا بالضبط: أن المتجر يبيع البرامج. وهذا كقولك quot;متجر أحذيةquot; أو quot;متجر ألعاب الأطفالquot; وهو عبارة عامة يستطيع كل من كان له أي من هذين المتجرين استخدامها ليصف به نوع البضاعة التي يبيعها. quot;متجر برامجquot; ليس إسما يميّز آبل عن سواها ويجب الا يتحول الى علامة تجارية وأن يظل بالتالي متاحا لكل من أراد استخدامه بدون خوف من الملاحقات القضائيةquot;.

ومع هذا فليس واضحا السبب الذي حدا بمايكروسوفت للانتظار فترة تقارب السنتين قبل التقدم الى مكتب البراءات والعلامات التجارية بطلب حظر استخدام العبارة - الاسم كعلامة تجارية على آبل. لكن المعلوم ان تحرك مايكروسوفت يجيء بعد ايام قلائل على افتتاح آبل متجرها للبرمجيات الخاصة بكمبيوتر ماكنتوش. ويبحث المراقبون الآن في ما إن كان لهذا التوفقيت علاقة بالمعركة الجديدة.

ويذكر ان مايكروسوفت نفسها تفتح متجرها الخاص الذي تبيع فيه البرامج للهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل quot;ويندوزquot;، بينما تبيع quot;غوغلquot; وquot;نوكياquot; البرامج العاملة بنظام quot;أندرويدquot;. ومن جهتها أعلنت quot;أمازونquot; خططها مؤخرا لافتتاح متجر لها يبيع مختلف برامج الهواتف الذكية إضافة الى موادها لمشغل القراءة الإلكتروني quot;كينديلquot; الخاص بها.

ولم تصدر آبل ردة فعل على طلب ماسكروسوفت، لكن الشركة ليست غريبة على حروب العلامات التجارية. فبعيد إطلاقها هاتفها الذكي quot;آي فونquot; للمرة الأولى في 2007، اتضح أن شركة التكنولوجيا المنافسة quot;سيسكوquot; هي صاحبة هذه العلامة. وبعد معارك قانونية ضارية توصلت الشركتان الى تسوية مالية خارج المحكمة واتفقتا على تقاسم الحق في الاسم.

وهذا بالإضافة الى أن آبل، التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها، أمضت 30 سنة وهي تخوض إحدى أشهر حروب العلامات التجارية في العالم قبل أن تحسمها مؤخرا. وتتعلق هذه الحرب باسم quot;آبلquot; نفسه إذ أن فرقة quot;البيتلزquot; الشهيرة كانت قد سمت به شركتها الخاصة للانتاج الموسيقي quot;آبل كوربquot; في العام 1968 قبل تأسيس quot;آبل ماكنتوشquot; بحوالي 11 سنة.