من المتوقع أن يعلن العلماء اليوم في مختبر سيرن الأوروبي عن مشاهدتهم آثار لجسيم هيغز الذي طال انتظاره، والذي يطلق عليه quot;جسيم الربquot;.


القاهرة: يُتَوَقّع أن يعلن اليوم العلماء في مختبر سيرن الأوروبي عن مشاهدتهم آثار لجسيم هيغز الذي طال انتظاره، والذي يطلق عليه quot;جسيم الربquot;، وهو مرتبط بآلية تمنح باقي الجسيمات تحت الذرية كتلتها. ومنذ أكثر من 100 عام، وعلماء الفيزياء يكرسون جهودهم لتطوير ذلك النموذج الذي يطلق عليه نموذج الفيزياء المتعارف عليه، الذي يفهرس مجموعة من الجسيمات الأساسية، ويصف خصائصها، ويوضح تفاعلاتها.

كما يعتبر جسيم هيغز واحداً من الجسيمات حديثة العهد نسبياً، ويمثل أحدث الجسيمات الأساسية غير المكتشفة لنموذج الفيزياء القياسي. ونقلت في هذا الصدد صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية عن غايل هانسون، عالمة الفيزياء في جامعة كاليفورنيا وتتواجد حالياً في مختبر سيرن باعتبارها أحد أعضاء الطاقم الأميركي المشارك في هذا الجهد الدولي، قولها :quot;سيكون الكشف عن جسيم هيغز أمراً مهماً للغايةquot;.

وأضافت هانسون أيضاً :quot; هذا هو الشيء الوحيد الذي لم يتم العثور عليه، ونحتاجه في النموذج القياسي، إذا كان له أن يدعم ( نظرية كل شيء )quot;. ونوهت هانسونبأن النتائج المتوقع إعلانها اليوم ستكون محيّرة أكثر منها قاطعة، وأكدت كذلك أن الأمر سيكون بالفعل مثيراً للاهتمام، إذا لم يتمكنوا من العثور على هذا الجسيم.

إلى هنا، أوضحت الصحيفة أن بوزون هيغز ظهر للمرة الأولى من خلال الحسابات التي أجراها ستة من علماء الفيزياء، بمن فيهم بيتر هيغز، الذي يعمل الآن كأستاذ متفرغ في جامعة إدينبيرغ. وقد حاول العلماء الستة، بعملهم في ثلاث مجموعات مختلفة، أن يحلوا لغزاً يتضمن مجموعة من الجسيمات الأساسية يطلق عليها بوزونات.

وتلك البوزونات هي جسيمات ترتبط بالقوى الأساسية الأربع في الطبيعة، وليس بمكونات الذرات. ويعد المجال الكهرومغناطيسي واحداً من تلك القوى الأساسية. والبوزون المرتبط به هو الفوتون. وهناك قوى أساسية أخرى، تتحكم في الاضمحلال الإشعاعي، هي تلك التي يطلق عليها القوى الضعيفة. ولديها بوزونان مرتبطان بها.

ومثلما يمتلك المجال الكهرومغناطيسي الفوتون الخاص به، أوضحت الحسابات أن هناك بوزونين يرتبطان بالقوة الكهربائية الضعيفة. واتضح أيضاً أنه مثل الفوتون، لا يجب أن يكون لهذا الثنائي الجديد من الجسيمات أي كتلة. وقال هوارد غوردون، عالم الفيزياء البارز في مختبر بروكهافن الوطني :quot; النظرية الخاصة بآلية هيغز هذه تعني أن هناك جسيما لابد وأنه مرتبط به ndash; هو بوزون هيغز على وجه التحديدquot;.