اكتشاف الديناصور quot;سبينوبس ستيرنبرغورمquot;

اكتشف العلماء نوعاً جديداً من الديناصورات المعروف باسم quot;سبينوبس ستيرنبرغورمquot; في خزائن متحف التاريخ الطبيعي.


بيروت:عثر على بقايا الديناصورات quot;سبينوبس ستيرنبرغورمquot; الآكلة للعشب، في إحدى خزائن متحف التاريخ الطبيعي، حيث كان يحتفظ ببقايا يظن انها quot;لا قيمة لهاquot;. وهي من عائلة ترايسيراتوبس،عندما تمّ حفرها من محجر جنباً إلى جنب مع مجموعة كبيرة من الحفريات في ما يسمى بـ quot;سرير العظامquot; في ألبرتا، كندا في عام 1916.

لكن خبير الجيولوجيا في المتحف في ذلك الوقت اعتقد أن هذه البقايا quot;لا قيمة لهاquot;، ووضعت في إحدى الخزائن من دون أن يلاحظها أحد لما يقرب من 100 سنة قبل أن يدرك الخبراء انها تنتمي إلى نوع من الديناصورات التي لم تكتشف حتى اليوم.

تمت إعادة اكتشاف البقايا من قبل مجموعة من الباحثين الذين قرروا أن يلقوا بنظرة أخرى على الحفريات وأدركوا أنها تنتمي إلى ديناصور غير معروف في مجال العلوم.

وقال الدكتور اندرو فارك الذي قاد فريق البحث: quot;عرفت على الفور أن هذه الحفريات كانت شيئا غير عادي، وكنت أشعر بالحماس لمعرفة تاريخهاquot;، مضيفاً: quot;هذه الحفريات لا تعود لديناصور واحد، بل للعديد منها وتنتمي إلى النوع ذاته، لذلك نحن واثقون أن هذه البقايا لا تعود لأي ديناصور من الأنواع المعروفة من قبلquot;.

ويعني ذلك أن علماء الحفريات سيكون عليهم إعادة تعريف مجموعة الديناصورات النباتية التي عاشت على الأرض منذ قرون.

وقال الدكتور بول باريت، الباحث المقيم في متحف التاريخ الطبيعي: quot;هذا الاكتشاف له أهمية خاصة لما له من آثار على الطريقة التي نستخدمها لتحديد انواع الديناصورات وتصنيفهاquot;.