يبدو أن الكرة الأرضية تواجه موجة سادسة من الانقراضات الجماعية لأنواعها الحياتية وفق ما توصل غليه الباحثون مؤخراً.


حذر علماء من ان الكرة الأرضية تواجه موجة سادسة من الإنقراضات الجماعية لأنواعها الحياتية. ويعتقد العلماء ان الهبوط الحاد في أعداد الكثير من الحيوانات ابتداء من الضفادع والأسماك وليس إنتهاء بالنمور، يستمر بوتيرة متسارعة تقرب من سرعة الانقراضات الجماعية الخمسة التي شهدتها الكرة الأرضية خلال الـ 540 مليون سنة الماضية.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسور انتوني بارنوسكي ان نظرة الى الثدييات التي تواجه خطر الانقراض في غضون ثلاثة أجيال على إفتراض إنقراضها فعلا خلال 1000 سنة، ستبين لنا ان الكرة الأرضية تقف على حافة إنقراض جماعي جديد. وتوقع حدوث موجة الإنقراض الجماعي السادسة في غضون 3 قرون الى 22 قرناً على أساس الوتيرة الحالية لتزايد الحيوانات المهددة بالانقراض والتي ستنقرض فعلا.
لكن البروفيسور بارنوسكي أكد ان الوقت لم يفت لإنقاذ هذه الثدييات وغيرها من الأنواع المهددة بالإنقراض والإبتعاد عن الحافة الحرجة. لكن هذا سيتطلب التعامل مع جملة تهديدات بينها تشظي البيئة التي تعيش فيها هذه الأنواع والمرض وإرتفاع حرارة الأرض والأنواع المتطفلة. وأضاف ان هناك الكثير مما يتعين علينا إنقاذه بين أحياء الكرة الأرضية.

ويقدر علماء بيولوجيون ان ما لا يقل عن 80 نوعاً من الثدييات إنقرضت خلال السنوات الخمسمئة الماضية من أصل 5570 نوعا بدأت بها الحياة على الأرض. ويبلغ متوسط معدل إنقراض الثدييات أقل من إنقراضين كل مليون سنة، وهي فترة أقصر بكثير من معدل إنقراض الثدييات في الوقت الحاضر. وقال البروفيسور بارنوسكي ان معدلات الإنقراض العصرية شبيهة بمعدلات الإنقراض الجماعية في غابر الزمان حتى بعد التحفظ في تعريف مفهوم الانقراض الجماعي.