واشنطن: أفادت دراسة اميركية نشرت الاثنين ان فيسبوك يصبح اكثر فاكثر احد اهم محركات التصفح للمواقع الاخبارية على الانترنت، علما ان غوغل يبقى حتى الان في الصدارة. وتطرقت الدراسة التي اجراها معهد بيو الى سلوك مستهلكي المعلومات على الانترنت في الاشهر التسعة من العام 2010، بالاستناد الى ارقام المتصفحين لدى معهد نيلسن.

واستندت الدراسة الى المواقع الاخبارية ال25 الاكثر شعبية في الولايات المتحدة فخلصت الى ان 40% من الحركة عليها تغذيه مواقع اخرى. وبالرغم من تصدر موقعي غوغل للبحث والاخبار فان وسائل الاعلام الاجتماعية ولا سيما فيسبوك باتت سريعا موارد مهمة للحركة بالنسبة الى المواقع الاخبارية على الانترنت، بحسب الدراسة. بالتالي اتى فيسبوك ثانيا او ثالثا كمصدر للحركة لدى خمس مواقع من ال25 الخاضعة للدراسة.

وقال كتاب الدراسة quot;ان كان البحث عن المعلومات الانجاز الاهم في العقد الفائت فان مشاطرة المعلومات قد تكون احد اهمها في العقد المقبلquot;. غير ان تويتر quot;بالكاد موجود كمصدرquot; للحركة، حيث شكل مصدر اكثر من 1% من التصفح لموقع واحد فحسب (3.53 بالمئة) من بين الـ 25 المعنية.

كما افادت الدراسة ان الحيز الاكبر من متصفحي المواقع الاخبارية يزورها بشكل وجيز، مرة او اثنتين شهريا ولا يمكثون فيها اكثر من دقائق. اما المتصفحون المثابرون لهذه المواقع اي الذين يعودون اليها اكثر من 10 مرات شهريا وقد يمضون ساعة او اكثر عليها فليسوا اكثر من 7% من المجموعة كمعدل. ويسجل موقع سي ان ان العدد الاكبر من الزوار المثابرين (18%) ويليه فوكس نيوز (16%).