تعرضت الإجراءات التي اتخذتها شركة فايسبوك لحماية الخصوصية على موقعها الإجتماعي إلى النقد بوصفها إجراءات قاصرة.


قال كريس فان دير كايل رئيس مجموعة برايتسوليد Brightsolid التي تملك شركة فريندز ريونايتد Friends Reunited إن على الجيل القادم من الشبكات الإجتماعية تبسيط إعداداتها المتعلقة بالخصوصية.

وأضاف أن إعدادات فايسبوك في هذا المجال معقدة للغاية والمستخدمين لا يعرفون ما الذي ينتقل إلى المجال العام من معلوماتهم الشخصية.

وأضاف كايل في حديث لصحيفة quot;ديلي تلغرافquot; أنه ليس من مصلحة فايسبوك أو غيره من المواقع الإجتماعية أن يتمكن المستخدمون من صيانة معلوماتهم بإحكام لأن هذه المواقع مشاريع تجارية لن تتمكن حينئذ من تحقيق إيرادات بتوظيف مضمونها الإجتماعي.

وأكد رئيس مجموعة برايتسوليد أنه لن يشعر بالأسى على مؤسس فايسبوك ورئيسها التنفيذي مارك زوكربيرغ الذي يجد نفسه الآن في مأزق يتمثل في أنه إذا أعطى مستخدمي فايسبوك قدرا أكبر من السيطرة على معلوماتهم سيتكبد خسائر مالية لأنه لن يتمكن من استثمار الإعلانات الموجهة إلى المستخدمين حسب اهتماماتهم وهواياتهم.

وكان موقع فايسبوك أجرى تعديلات على إعداداته ذات العلاقة بالخصوصية في ايار/مايو الماضي استجابة لمطالب المستخدمين. ولكن فان كايل لا يعتقد أن الإجراءات التي اتخذتها الشركة كانت كافية. وهو يعمل على تحديث موقع فريندز ريونايتد الذي يعتبر محفظة للمواقع الإجتماعية وإطلاق الموقع في السنة الجديدة ببرمجيات جديدة تركز على تأمين خصوصية تامة لقاعدته من المستخدمين.

في غضون ذلك قدم موقع فايسبوك سمات جديدة لصفحة المعلومات الشخصية تمكن المستخدم من إضافة معلومات عن أصدقائه الأقرب وإدراج مزيد من المعلومات عن نفسه وعرض الصور الفوتوغرافية على نحو أفضل.

وقال مسؤولون في شركات إعلان بريطانية إن هذه الخطوة طريقة أخرى ليقوم المستخدمون بتحميل مزيد من المعلومات الشخصية على منظومة فايسبوك بحيث يستطيع الموقع أن ينشر مزيدا من الإعلانات الموجهة.