بكين: كشفت السلطات في جنوب غرب الصين 22 متجراً جديداً لبيع منتجات شركة آبل بدون ترخيص، وذكر الإعلام المحلي أن إدارة الصناعة والتجارة الصينية في كونمينغ عاصمة إقليم يونان قالت انها أصدرت أوامر إلى المتاجر بوقف استخدام شعار شركة آبل، بعد أن اتهمت آبل الصينية تلك المتاجر بالمنافسة غير الشريفة وانتهاك حقوق علامتها التجارية.

ويبيع عدد لا حصر له من التجار منتجات شركة آبل، ومنتجات الكترونية أصلية لشركات أخرى بدون ترخيص في أنحاء الصين، لكنهم يشترون بضائعهم من الخارج ويهربونها إلى داخل البلاد للتهرب من دفع الضرائب.

وفي يوليو/تموز جرى تفتيش نحو 300 متجر في كونمينغ بعد ان قال مواطن أميركي يعيش بالمدينة في مدونة على الانترنت انه اكتشف متجرا يماثل تماما متاجر آبل، حتى ان الموظفين كانوا مقتنعين انهم يعملون لصالح الشركة الأصلية المنتجة لجهازي (آي فون) و (آي باد) في كاليفورنيا.

ويحمي القانون الصيني العلامات التجارية ويحظر على الشركات تقليد quot;شكل وتصميمquot; متاجر الشركات الأخرى. لكن تطبيق القانون متفاوت وشكت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى كثيرا من ان الصين لا تدعم جهودها في مجال مكافحة السطو على حقوق الملكية الفكرية.