طهران: تعرضت وزارة النفط الإيرانية الاحد الى هجوم عبر فيروس معلوماتي دمر الملفات في اجهزة الكمبيوتر، على ما افادت الاثنين عدة وسائل اعلام استنادا الى متحدث باسم الوزارة. وافادت وكالة مهر ان عدة مواقع رسمية في الوزارة وشركة النفط الوطنية quot;ان.اي.او.سيquot; تعرضت الاحد لذلك الهجوم ولم يتسن التواصل معها حتى ظهر الاثنين.

غير ان الناطق باسم وزارة النفط علي رضا نكزاد اكد لوكالة فارس ان quot;المعطيات الاساسيةquot; للوزارة وquot;ان.اي.او.سيquot; quot;لم تصبquot; لان اكبر موزعات خدماتها quot;ليست موصولة بالخارجquot;. وافادت وكالة ايسنا انه تم تحديد الفيروس على انه من نوع quot;فايبرquot; المصمم لتدمير الملفات واحداث اضرار في الاقراص الصلبة.

ولم يعلن فورا عن فداحة الاضرار التي تعرضت اليها الوزارة. واضافت ايسنا ان quot;مواقع صناعية اخرى تعرضتquot; الى ذلك الفيروس دون مزيد من التفاصيل.

وقد تعرضت إيران منذ سنتين لعدة هجمات معلوماتية نسبها القادة الإيرانيون الى الولايات المتحدة واسرائيل، عدوا النظام. واتلفت عشرات الالاف من اجهزة الكمبيوتر الصناعية في 2010 بفيروس ستاكنت المصمم لتدمير المحركات التي تديرها اجهزة الكمبيوتر.

واعتبر معظم الخبراء ان ستاكنت كان يهدف الى تعطيل البرنامج النووي الإيراني بتدمير محركات اجهزة الطرد لتخصيب اليورانيوم لكن طهران اكدت ان برنامجها النووي لم يتضرر خلافا لما اكده عدة خبراء غربيين.