اعلنت شركة لأمن الانترنت ان فيروس طروادة اخترق اكثر من نصف مليون كومبيوتر ماك.

وقالت شركة ابل المنتجة للكومبيوتر انها تمكنت من معالجة المشكلة ولكن شركة دكتور ويب الروسية المختصة بأمن الشبكة العنكبوتية اشارت الى تلوث 600 الف كومبيوتر ماك بفيروس طروادة بينها 274 جهازا من كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا مقر ابل.

واعرب محللون عن استغرابهم لتلوث هذا العدد من كومبيوترات ماك من ابل لأن احتمالات استهدافها اقل بكثير من استهداف نظيراتها الكومبيوترات الشخصية.

وقال تقرير لشركة دكتور ويب ان هذا يدحض مرة أخرى ادعاءات بعض الخبراء بعدم وجود تهديدات الكترونية لكومبيوتر ماك او اس اكس.

ويتيح فيروس طروادة لأطراف الثالثة ان تسيطر على كومبيوتر الشخص.

وتستخدم النسخة الأحدث من هذا الفيروس التي تُسمى quot;فلاشباكquot; موطن ضعف معروف ناجم عن تحديث برنامج جافا. وقالت ابل ان الحل الذي اعلنته في وقت سابق من الاسبوع يكفي لازالته مؤكدة امكانية إدخال الحل آليا.

وينتحل فيروس طروادة صفة تعليمات لتركيب برمجية فلاش من ادوب التي يحتاجها المستخدم للدخول على مواد متعددة الوسائط. وإذا كان إعداد متصفح سفاري من ابل يتيح فتح ملفات quot;آمنةquot; فان المستخدمين يمكن ان يجدوا ان برمجيتهم الأمنية معطلة وان جهازهم ملوث بالفيروس.

ورغم ان هذا الخطر يُصنف حاليا بمستوى المتدني فان مستخدمي كومبيوترات ماك تلقوا تحذيرا من فتح ملفات أو مرفقات غير معروفة وان يعطلوا إعداد المتصفح سفاري لفتح الملفات المأمونة آليا.

وقالت شركة دكتور ويب ان 57 في المئة من كومبيوترات ماك الملوثة في اميركا و20 في المئة في كندا.