القاهرة: اعلنت وزيرة الدولة للبحث العلمي الدكتورة نادية زخارى أن (الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء) تقوم حاليا باتخاذ الاجراءات اللازمة لإطلاق اول قمر صناعي مصري مائة في المائة من فئة (النانو) قريبا والذي لا يتعدى وزنه الواحد والنصف كيلوغرام بتمويل من الاتحاد الاوروبي.

وأكدت زخارى في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط اليوم انه يتم حاليا بحث ودراسة افضل العروض من محطات الاقمار الصناعية فى الهند وكازاخستان لاختيار العرض الافضل لعملية اطلاق القمر الذي يتميز بقدرة فائقة في التصوير ستساهم في حصول خبراء الاستشعار عن بعد والعاملين في القطاع العمراني والزراعي على دراسات افضل.

واوضحت ان القمر الصناعي (النانو) يتميز بقدرة عالية في التصوير تتراوح مابين 60 و80 مترا ويبلغ عمره الافتراضي من ستة اشهر الى عام وهو مزود بألواح لاستقبال الطاقة الشمسية وتحويلها إلى طاقة كهربائية لتدعيم عمل القمر طوال ساعات دورانه حول الارض.
ولفتت الوزيرة الى انه شارك في هذا المشروع 13 باحثا من (هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء) وثمانية باحثين من كلية الهندسة جامعة القاهرة وشركات الالكترونيات المصرية.

يذكر ان اطلاق قمر (النانو) يعد طفرة كبيرة لعلماء أبحاث الفضاء في مصر نظرا لنجاحهم في تصميم وتنفيذ قمر صناعي كما ان المردود العلمي والبحثي من اطلاقه سيكون بالغ الاهمية.