فضاء الرأي

العراق.. دولة ثيوقراطية لاديمقراطية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد نحو 14 عاما على التحول المفترض نحو الديمقراطية ورغم الخسائر البشرية والمالية الهائلة على مذبح الحرية في العراق، إلا ان كل الوقائع على الأرض تشير الى انه يتجه بصورة حثيثة لتكريس هيمنة رجال الدين والتحول نحو دول ثيوقراطية بخصوصية عراقية وفي حالة منفردة لاتشبه اي دولة او اي تجربة سابقة.

وعلى الرغم من ان الدستور العراقي يكفل الحريات الخاصة والعامة إلا ان هذا الدستور بقي حبرا على ورق ولم تحترمه حتى المؤسسة التشريعة ولا السلطة التنفيذية التي تُصِدر قرارتها بالتراضي وبالتوافق وما يضمن تقاسم المصالح والموارد المالية بين الاحزاب المشتركة بالسلطة وليس بما يطابق احكام الدستور.

تطبيق بعض المظاهر التي تنسب الى الديمقراطية الإجرائية أوالتمثيلية(الشكلية) مثل الإنتخابات لاتجعل من البلد ديمقراطيا،في ظل غياب شبه تام للديمقراطية التشاركية أو بما يعبرعنها بغياب مشاركة السكان في تدبير الشأن العام، فضلا عن غياب القضاء المستقل القادر على الفصل في النزاعات الكبرى ومحاسبة المسؤولين، وعدم وجود صحافة حرة ومستقلة لديها الكفاءة والخبرة الكافية التي تمكنها من رقابة السلطتين التنفيذية والتشريعية.

و حتى الإنتخابات لاتُجرى بصورة طبيعية و تغيب فيها إرادة المواطن وتصادر حريته في الإختيار لأنه يكون تحت تأثير الفتاوى الدينية والخوف من المذهب الآخر بالنسبة للشيعة والسنة، والخوف العرقي بالنسبة للاكراد وباقي الاقليات القومية، ما حولَ الإنتخابات الى مناسبة لتكريس الانقسام المذهبي والعرقي والاثني في البلاد وليس للتعبير عن الإرادة الحرة في إختيار ممثلين الشعب على اساس الكفاءة والبرامج الإنتخابية والحاجة الحياتية للناس.

 وبهذه الطريقة تفقد الإنتخابات كل معناها و تكون أهم مقومات الديمقراطية وهي ان تكون الحاكمية للجماهير وان يكون الشعب مصدر السلطات، غائبة و مفقودة لمصلحة إرادة وحاكمية رجال الدين، و يكون العراق أقرب للحالة الثيوقراطية منها الى الحالة الديمقراطية،لاسيما وان الفرق بين الدولة الديمقراطية والدولة الدينية هو ان الأولى تخضع لإرادة الجماهير وتشرع قراراتها وقوانينها عبر برلمان منتخب وتحت الرقابة العامة، اما الثانية فتسير وفق فتاوى رجل دين واحد او مجموعة من رجال الدين ومن ثم تمنح تلك الفتاوى الصبغة القانونية بإقرارها في البرلمان.

وبعد عام 2003 ومع الدعاية الضخمة عن إنشاء اول ديمقراطية في بلد عربي إلا ان العراقيين فقدوا حتى بعض الحريات الخاصة التي لم تمسها الدكتاتوريات مثل حرية الملبس وأسلوب الحياة، فالحجاب اصبح مفروضا على الفتيات في المدارس والمؤسسات الحكومية وحتى الشارع في جنوب البلاد ووسطها وغربها،وتم فصل الإناث عن الذكور في المدارس، وهناك وجود نهج محموم من الأحزاب الإسلامية لتطبيق هذا الفصل حتى في الجامعات، أضافة الى ذلك تم الغاء او إهمال مواد (الموسيقى والرسم والرياضة ) في المدارس واعطاء حصصها لمواد دراسية أخرى، كما تم التركيز على دراسة الدين بطريقة طائفية تعتمد نشر التطرف وتقديس العنف. 

وتفرض المؤسسات والاحزاب والجماعات الدينية سيطرتها واجندتها على الناس في وسط وجنوب العراق بصورة علنية ولعل أوضحها منع الحفلات الموسيقية والمهرجانات الغنائية في المحافظات والمناطق ذات الغالبية الشيعية.
 اما المحافظات ذات الغالبية السنية فهي خلال السنوات الماضية كانت خارج سلطة الحكومة غالبا و تحت سيطرة التنظيمات المتطرفة متمثلة بالقاعدة وداعش والجماعات الدينية الجهادية الأخرى، التي نفذت احكام وطريقة حياة القرون الوسطى في تلك المناطق، وحتى بعد تحررها من تلك التنظيمات فإن مستقبلها سيكون تحت سيطرة التيارات الدينية من (اخوان مسلمين وسلفية وغيرها).

وفي كردستان الحال ليس أفضل من باقي مناطق العراق في ما يخص الديمقراطية إلا انه يختلف في ان كردستان تتجه بصورة حثيثة نحو توليتارية قومية كردية دكتاتورية وقمعية بطريقة قبلية ذكورية متخلفة لاتختلف كثيرا عن الجنوب والوسط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فعلا العراق دول دينية
Sara -

فعلا العراق دولة دينية ثيوقراطية ، والاصح انه دول دينية واحدة في وسط وجنوب البلاد تتبع الولي الفقيه الإيراني واُخرى في الشمال (الموصل) تتبع خلافة داعش وفِي الأنبار وصلاح الدين صراع بين مرشد الاخوان ، والوهابية السعودية

ديمقراطية ؟
خوليو -

الذين امنوا وبمعظمهم وبمختلف طوائفهم ومذاهبهم لا يفهمون من الديمقراطية سوى انها شورى ،،اي يتشاورون فيما بينهم عن محتوى كتاب قيل لهم انه نزل من السماء وعن مجموعة احاديث أكد لهم ذلك الكتاب انها خرجت من فم نبي اوحى له الهه ان يقولها ،،اي ان الكتاب وسنة النبي مقدستان لايجوز نقدهما ولا حتى التفكير بمدى صحتهما ،،عدم النقد وتحريم الشك بتلك القداسة،، يضرب الديمقراطية بالصميم ويلغيها بالكامل ،، ولكن وبما ان الديمقراطية وأختها الحرية هما من سمات هذا العصر الذي يعيش فيه معظم الشعوب الراقية والحضارية التي بيدها مفتاح وقرار التقدم،، فلا بد لاصحاب دين الذين امنوا من ان يلتحقوا وينسبوا لهم انهم السباقون في تأسيس الديمقراطية اي الشورى،، و كما يفعلون مع العلوم فيقدمون كتابهم على انه معجزة العلم وينسبون هذا الاخير له ،،معتمدين على تقاطع الألفاظ ،،مثل قوله لهم الا تعقلون فهذا يعني تمجيد للعقل الذي هو اساس العلوم،، وهكذا يفسرون الامور،،، فكيف ستنموا ديمقراطية اساسها النقد وكشف المستور في مجتمع كهذا يعتمد على كلمات مقدسة تعتبر وانكحوا وقاتلوا من الثوابت التي لا يجوز المس بها وعلى اساسها يحددون علاقاتهم الاجتماعية؟ ،،لذلك نجد جميع دساتيرهم توكد انها تستند في بنودها على كتاب وقاتلوا ليكون الدين كله لله،، وعلى وانكحوا لتحديد علاقتهم مع بعض،، وعلى واستمتعوا بالنساء مع إعطاء أجورهن فريضة الواسع الانتشار في العراق وإيران والمرفوض من قبل الأغلبية السنية بحجة ان الله انزل تلك الاية وعاد أبطلها على لسان نبيه او صديق نبيه كما يقول البعض ،، فيا حضرة الكاتب كيف لديمقراطية ان تنموا في مجتمعات هكذا ثقافتها منذ أربعة عشر قرناً ،، ستبدا الديمقراطية الحقيقية بتثبيت قواعدها عندما يقتنع الذين امنوا بان الشورى ليست ديمقراطية،، وهذا يلزمه وقت وتاهيل شعب اضلهم ألههم ،،فهو يضل من يشاء ويهدي من يشاء كما قال لهم .

لا ديمقراطية في الاسلام
باسم زنكنه -

لو تفحصت الايات القرانية لوجدت اية تقول(ولاتجنحو للسلم وانتم الاعلون) اي ان المطلوب منك ان تناور وتجامل وتتفق وتختلف وتعطي الوعود الى ان تصبح قويا ثم تنسف كل عهودك مع الاخرين وتفرض ارادتك ومنهجك ---الفكر الديني يعطيك الحق بان تكون صاحب الحقيقة المطلقة فانت على حق والاخرين على باطل ويسمح لك باستخدام القوة فالله معك, فان قتلت فانت شهيد وتنتظرك الحور العين والغلمان المخلدون في الجنة الحسية حسب الاسلام وان انتصرت فلك الدنيا بكل مباهجها فالكل كفار ويجوز انفلتهم وتسليب اموالهم--ان السياسيين في العراق بغض النظر عن نواياهم الطيبة او السيئه هم ضحايا لفكر شيطاني --تدميري ---ظلامي --دموي --ادى لتدمير البلاد والعباد

الصفوية والاستبداد
في الأمة -

للأسف، النظرية السياسية الشيعية/ الصفوية قائمة على أساس فرضية "عصمة الامام/ الأئمة" مهما عرف هذا المفهوم الغامض، بعكس النظرية الفقهية السياسية للسنة والتي تقوم على أساس عصمة الأمة ككل في توجيه المصير. هذا كان له تأثير هائل في تشكيل مصير العراق وسيؤثر في مستقبل سوريا واليمن من منظور المسار الديمقراطي وتنامي التسلط والاكراه والفتنة. باختصار، الذي يدعم النظرية الصفوية هو يدعم الاستبداد بالتأكيد.

اضاءة في زمن
التدليس والاستبداد -

الشورى دليل اساسي على مدنية "دولة الرسول". دليل آخر هو القاعدة الشرعية القائلة بأن العصمة هي لمجموع الامة، وليس لفرد أو جماعة بعينها. دليل ثالث اعتماد الاسلام على السوق الحرة كمبدأ عام وأداة للتصويت الاقتصادي. وبالموازاة، فان الانتخابات الحرة هي الأداة في السوق السياسي. دليل رابع: هل يرضى الدين الحق بالفساد في الأرض؟؟ اذا أوجد الله عز وجل في الأرض سنن مجتمعية وكونية لمنع الفساد، الا يعتبر الأخذ بها فريضة أم لا؟؟ ما بالنا والقرآن يقول: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين). والى جانب سنة التدافع التي تقتضي الزامية الشورى، هنالك سنة "التواصي بالحق" الواردة في سورة العصر، والتي أقسم الله عز وجل فيها بأن من لم يأخذ بهذه السنة فهو في طريق الخسران المبين. دليل خامس: دستور المدينة المنورة التشاركي.

الحول العلماني
بخصوص الشريعة -

استطاع بعض المفكرين والكتاب الغربيين عزل "اسلام ليبرالي" من بين النصوص والمقاصد الشرعية المتفق عليها، على عكس ما يروج له العلمانيين العرب. أنصحكم بقراءة كتاب Charles Kurzman حول "الاسلام الليبرالي" (1998) كمرجع حيادي حول الموضوع.

العراق مات
د. حسن الدهوكي -

ليس هناك دولة عراقية. عراق مس بيل أصبح عدة إمارات شيعية تحكمها إيران.

معطف السذلجة
د. حسن الدهوكي -

ينبغي على الكُرد أن يخلعوا معطف السذاجة الذي يلبسونه. ينبغي عليهم الكف عن بيع وطنهم لكل من هب ودب. بأي حق يرددون كذبة أنّ هناك ربط بين إمبراطورية الشر الداعشية آشور وبين مسيحيي كُردستان من نسطوريين وكلدان؟ ألا تعلمون إنكم بذلك تجعلون من أنفسكم مستأجرين لبين تسكنون فيه وورثتموه من أجدادكم الذي عاشوا في هذه الديار لعشرات الآلاف من السنين؟ ألا تعلمون بأنكم بذلك تسلمون صك ملكية بيتكم لغريب؟ وإنكم تجعلون من أنفسكم مستأجرين بعدما كنتم مالكين للبيت لآلاف السنين؟

توضيح اكثر
خوليو -

نادي عليهم يا بلال اريد مشاورتهم ،،هل تقبلون ياقوم ان تُنكِحُوا عدة نساء وتمنعون ذلك عن نساءكم من ان تنكح عزة رجال ؟ بالإجماع نعم ،،أشيروا علي ياقوم ،،هل توافقون على ضرب نساؤكم ان خفتم نشوزهن وتمنعون ضرب الزوج ان خافت إحداهن نشوز بعلها ؟ بالإجماع نعم ،، أشيروا علي ياقوم هل توافقون على نكاح ملك ايمانكم من سبي نساء الكفار والمشركين ؟ بالإجماع نعم نعم نعم ،،، أشيروا علي ياقوم ،،هل توافقون على إعطاء ذكوركم ضعف إناثكم من الميراث ؟ بالإجماع نعم ،، أشيروا علي ياناس هل توافقون على تدفيع الجزية لكفار البلاد التي يفتحها الله لكم ؟ بالإجماع نعم ،، أشيروا علي ياناس هل توافقون ان يتولى امركم أبناء البلاد التي يفتحها الله لكم ؟ بالإجماع كلا ،، أشيروا علي ياناس لماذا خلقكم الله ؟ بالإجماع لنعبده ،، أشيروا علي ياناس هل تؤمنون بوجود الجن ؟ بالإجماع نعم ،،، بارك الله فيكم فقد وافقتم على ما انزل الله على نبيه ونقله لكم ،،، فهل هناك ديمقراطية "شورى" اروع من ديمقراطية الذين امنوا ،،ومن هو الذي يجرؤ على ان يناقش او يعترض على تلك المواضيع الثوابت المهمة ؟،، امة تاءهة .

الجنود الامريكان
Rizgar -

الجنود الامريكان في الخطوط الامامية في الموصل للدفاع عن الشيعة والكيان اللقيط وبنفس الطريقة دافع الانكليز ٨٠ سنة عن السنة والكيان اللقيط .عام ١٩٣٢ نجح الانكليز في الحصول على الاعتراف بالكيان اللقيط في عصبة الامم. و النتيجة معروفة : فرقة عباس , سرايا عاشورا , سرايا انصار العقيدة , سرايا الجهاد ,قوات وعد الله ,منظمة بدر ,عصائب اهل الحق ,كتائب جند الامام , سرايا الاسلام ,حركة النجبا ,كتائب الامام علي ,كتائب سيد الشهداء ,سرايا الخراساني ,كتائب التيار الرسالي ,كتائب اسد الله ,تشكيلات اسد الله الغالب ,الوية انصار الحجة ,قوات ابوفضل العباس , كتائب حزب الله

لماذا الجاسوسة البريطاني
Rizgar -

الشيعي سيبقى رافضيا لدى السني و السني سيبقى من أعوان يزيد الذي قتل الحسين .......... لماذا الجاسوسة البريطانية اجبرهم في كيان واحد ؟ الجواب واضح

Country without principle
Khalid -

دوله منحطه تماما...مبادئها.....القتل...السرقات.....التخلف.... الجرائم.....عدم الاحترام...ليس للمواطن اي قيمه......تراسها عصابه .....ولا ادري لمتى

النظام الغربي الديمقراط
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

النظام الغربي الديمقراطي مبني على رئي الاكثرية , الاكثرية العربية مغرم بالنظام الد يني الثيوقراطي , اليس لهم الحق في العيش تحت النظام الد يني المحبب الى قلوبهم ؟ الاسلام منجب ذهب gold mine بالنسبة للعرب فكيف بامكانهم رفض منجم الذ هب حيث حصلوا على موارد طائلة من الشعوب المجاوة - وبنات الروم - وسرقوا وهتكوا وفر طوا !!النظام الثيوقراطي او اي نظام عربي آخر خطر على الشعوب الجيران مع العرب وليس على العرب ... حيث برامج الا نفال والتعريب والاغتصاب وداعش وصدام والحصار الاقتصادي الشيعي فعلا آفة على الشعب الكوردي .على الكورد الحصول على الاسلحة الكيمياوية نظرا للخطر المحدق .

الحقد العربي على اليهود
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

النظام الد يني الثيوقراطي العربي عامل اساسي في اشعال الحقد العربي على اليهود والحلم برمي اليهود في البحار ثم الاستيلا ء على ممتلكاتهم.عن طريق فرهود اليهود في العراق حصل العرب واهالي بغداد على اموال طائلة , والان هناك خطط للهجوم على الكورد الفيليين في بغداد والاستيلاء على ممتلكاتهم .ليس بامكان ي شعب آخر سرقة الاخرين بهذه السهولة عن طريق بعض الاحاديث القديمة.!!!

التمدن و التمعدن
عنتر -

تكلمت عن الماكل والملبس وعن الفرق بين دولة كردستان وعن الدولة الشيعية الايرانية في العراق وفي الحقيقة فان الاكراد ساروا نوعا ما نحو التمدن فسوارعهم انظف من وساخة شوارع الدولة الشيعية الايرانية في العراق كما انهم في تصرفاتهم يبدون اكثر تمدنا من افراد الدولة الشيعية العراقية لان حكومة الشيعة الايرانية في العراق تريد للشعب العىاق ان يتمعدن وان لا يتمدن انظر اليهم في دولة الشيعة ياكلون على الشوارع وفي الارض ويوسخون و ملابسهم وسخة ويلبسون النعل ام الاصبع ولحاهم كثة وهم معدان في طريقة اكلهم وكلامهم وتصرفاتهمفهم يلعبون بمناخبرهم في الشارعالحكومة لاتعلمهمهم ولا ترشدهم بل تريدهم ان يتمعدنوا اكثر وان يسهمو في مباريات الزنجيل والقامات والميسيرات للعاشورية حيث تصبح الازبال تلال وحيث تصطدم اعضاء الرجال باجساد النساء فالكل في الحشد او الحشر الحسيني حكومة وساخة وطايفية حكومة اذا تنتقدها من الان وحتى الابد لاتهتم لان من يحميها ميليشيات شيعية تستطيع ان تغرق شوارع العراق بالدم والسلاح اذا ما تعرض عراق العجم الى الاهتزاز

2 مليون عربي
2 مليون -

كردستان تتجه بصورة حثيثة نحو توليتارية قومية كردية ! 2 مليون عربي هارب في كوردستان , سنة هاربين من الشيعة وشيعة هاربين من الشيعة !! كوردستان تحت حصار اقتصادي ظالم وشرس ومع ذلك مساعدة ملايين العرب الهاربين صعبة جدا , ضغت كبير على المراكز الصحية والتعليم والمدارس والخدمات ويحاول حكومة بغداد ارسال اكبر عدد ممكن من العرب الى كوردستان لتحطيم البنية التحتية والخدمات في كوردستان .

لم اعطي یوما حق لنفسي ان
آراز كوردستاني -

لم اعطي یوما حق لنفسي ان اکره العرب کقومیة وکمواطنین ابدا, اقول دائما انهم ضحايا الثقافة البدوية والا كذايب وتزوير التاريخ وشحن الاطفال من الروضة الى الجامعة بالحقد على الآخرين

العراق
زانا قادر حسێن -

العراق لم تكن دولة لكل المكونات، أصلاً حدودها السياسية خططت من قبل الاستعمار البريطاني. أرغموا الكل على الطاعة. لقد ذبح الشيعة و الان السنة و على مدار العصور الأكراد ، فكل من يأتي للحكم. يجرب اسلحته علينا! كنّا دوماً ضحايا السياسات و المغامرات الرعناء للحكومات العراقية. خلص فاض فينا لان حرب الشيعة السنة ستدوم لعصور كما كان. في السابق

الفاتحة
Rizgar -

الدولة التي ستشيع الى مثواها الاخير قريبا

الفاتحة
الشعبين العربي والكوردي -

ان ما يجمع الشعبين العربي والكوردي لا يتجاوز نقطتين فقط وهما الجوار التاريخي الذي نتج عنه علاقات اجتماعية وطيدة , والمعتقد الذي يتشارك فيه اغلبية الشعبين الكوردي والعربي , ما عدا ذلك فلا وجود لمشتركات تجعل منهما شعبان متجانسان يستطيعان تاسيس دولة مع بعضهما ويحولاها الى وطن يجمعهما . من ناحية السوسولوجيا السياسية هناك الكثير من الاختلافات بين الشعبين لا يمكن حصرها في نقاط محددة بعينها , فالعربي العراقي لم يتهاون في يوم ما من ممارسة العنف بكل وسائله من اجل تحقيق سيطرته السياسية على العراق , تمثل ذلك في اداء الاطراف السياسية العربية بمختلف توجهاتها قومية كانت ام اسلامية وحتى اليسارية منها , بينما لم يجنح الكورد الى العنف رغم ما تعرضوا اليه من ويلات على يد الحكومات العراقية المتعاقبة , فقد كانت الثورات الكوردية دائما تركز على مقاتلة الجيوش العراقية وتحييد المدنيين العرب من هذا الصراع سواء في المدن الكوردستانية او المدن العراقية , في الوقت الذي كانت فيه الحكومات العراقية تستخدم المدنيين الكورد كورقة ضغط على الثورات الكوردية , فامتلات المعتقلات بالمدنيين الكورد واعدم الكثيرون ومورست بحقهم كل ما عرفه التاريخ من جرائم ضد البشرية بدءا من استخدام الاسلحة المحرمة دوليا و التهجير القسري المتمثل بالانفالات مرورا بالتغيير الديموغرافي للمناطق الكوردية وانتهاءا بعمليات قصف مدنهم وقراهم الامنة . ولم يقتصر هذا التعامل الدموي على الحكومات العراقية فقط بل تجاوزها الى الاحزاب العربية خارج الحكومات , فمعروف كيف تعامل القومييون العرب مع المكونات العراقية قبل ثورة البعث .. وكيف تعامل خصومهم الشيوعيين في حقبة من حقب تاريخ العراق مع الشعب , وكيف نصبوا المشانق للناس في الشوارع .. اما جرائم الاسلاميين في العراق فلا تعد ولا تحصى تمثلت اخيرا بجرائم داعش الشنيعة , وما قابله من جرائم للاحزاب الشيعية ومليشياتها . وترسخ هذا الفرق بين المكونين الكوردي والعربي اكثر بعد الالفين وثلاث , فقد اعتمدت الاطراف السياسية الموجودة في بغداد مبدأ التحكم والسيطرة بالقوة على الاخرين ليقابل برد فعل عنيف ايضا من الاطراف العربية المناوئة للحكومة العراقية , نتج عنه دمار شبه كامل لمدن العراق ومقوماته . اما في كوردستان فقد تنبت الاطراف الكوردستانية مبدأ التعايش والتسامح وقبول الاخر في ادارتهم لشئون كوردستان فاستطاع

كيف قرا الحكم الشيعى في العراق تحولات السعودية
علي -

قراءة الحكام الشيعة التابعون لايران في العراق لاتخرج عن مجمل الدعاية الايرانية صد السعودية والتى هي مزيج من الشتايم والاتهام بان السعودية ربطت مصيرها بامريكا وكان العراق الحالى ليس مربوطا بايران بل مجنزرا بها .يكفى ان السعودية هي الحكم الاكثر استمرا را في المنطقة دولة صار لها اكثر من مية سنة لم تسهد تحولات دراماتيكية كمصر والعراق وهي الاكثر استقرارا لماذا ؟ لانها تقرا التطورات بصورة صحيحة وتستغل الفرص وتتحرك في الوقت المناسب بصورة صحيحةالعراق صار له مية سنة كدولة ولكن انظر العراق حكمه العسكر والشقاة والدجالين والمعممين والحرامية السعودية تعرف كيف تقرا المستقبل اما العراق فيومة اتعس من امسه وهو وحكامة غير قادرين على رؤية اي شى حكام العراق الحاليين لايرون ابعد من ايران وهم ببغاواتها

تحذير لزاوار العراق
مجيد -

هناك قوانين يكتبها و يمارسها عصابات السراق في العراق ولكنها غير معلن عنها فمثلا انت تاتي الى العر اق ومعك دولارات تريد تحويلها الى عملة اعراقية يقوم هولاء باخضاع العملات الى فحص دقيق وبعدها يقولون لك هذه العملة جيدة ما بيها شى لكنها مطبوعة عام ١٩٩٠ ونحن لاناخذها وانت تبقى حاير كيف تتصرف الدول الاخرى تتعامل مع هكذا عملة بدون اي اعتراضولكن عراق العجم هو عراق اللاقنون عراق العصابات و المافيات المرتبطة بالحكومة فانتبهوا

بمهاجمة الاسلام الصليبيون
يهربون من الأسئلة الصعبة -

أين قال المسيح عليه السلام أنا الرب ؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا إبن الرب ؟؟ أين قال المسيح عليه السلام إعبدوني او إعبدوا أمي ؟! هل يعقل ، بعد ان وصف المسيح عليه السلام نفسه ، (بإبن الانسان) ، ليس مره ، او عشره ، او ثلاثين مره ، بل 83 مره في العهد الجديد ، أن تقولوا (إبن الرب ) ؟؟!! هل الاله يولد ويختن ويأكل ويشرب وينام ويعذب ويصلب و يصلي ويموت ؟؟!! أين قال المسيح عليه السلام أنا مرسل للناس كافه ؟؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا جئت لانتحر على الصليب من أجل خطايا البشريه ؟ أين دعا المسيح إلى الرهبانيه ؟؟! أين دعا المسيح عليه السلام إلى شرب الخمر ؟؟ أين دعا المسيح عليه السلام إلى أكل لحم الخنزير ؟؟ متى بنى المسيح كنيسه ؟؟!! متى عبد الصليب ؟؟!! متى عين بابا؟؟!! متى عين بولس مسيح الاغيار ؟؟!! من كتب العهد القديم ؟! من كتب العهد الجديد؟؟ هل العهد القديم يتناقض مع العهد الجديد؟! هل العهد الجديد هو نفس الانجيل الذي نزل على عيسى عليه السلام ؟؟!! هل العهد القديم هو نفس التوراة التي نزلت على موسى عليه السلام ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بنفس العهد الجديد ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بالعهد القديم ؟؟!! هل يؤمن اليهود بالعهد الجديد ؟؟!! كيف يمكن جمع كتابين متناقضين في كتاب واحد ؟؟!! لماذا لا تسمون أنفسكم ( مسيحيون) بدل (بولسيون) وهو الاسم الانسب لكم ؟؟!! هل بولس نبي ورسول من رسل الله وانبياءه؟ كيف ينزل الروح القدس (الوحي) على من لم يكن نبيا او رسولا ؟؟!! هل عيسى عليه السلام بشر أم إله او إبن الله؟؟!! هل الكتاب (المقدس؟) المليء بالقتل والاباده والتناقض والعنصريه والافتراء على الله ورسله وأنبياءه كلام الله؟؟!! إذا كان التاريخ النصراني الاكثر دمويه وعنفا وفساد وظلم وإستعباد وتسلط وإباحيه وشذوذ وحروب وقتل وإقتتال وطغيان وإباده ومذابح وتكفير فلماذا تزايدون على المسلمين ؟؟!! ألم يركع ويسجد ويصلي المسيح لله عز وجل ؟؟!! كيف يكون التثليث توحيد؟؟!! هل تستطيعون إثبات عدم تحريف الكتاب (المقدس؟!) بشكل علمي موضوعي حضاري وبدون شتم الاسلام والمسلمين ؟؟!! ألا يتناقض ما كتبه بولس (82%) مع القليل مما قاله المسيح في العهد الجديد؟؟!! ألا يختلف العهد الجديد عند الكاثوليك عن البروتستاتنت عن المورمون عن شهود يهوه عن الانجيليين؟! ألا تتناقض عقيدة الفداء مع أهمية وجود الدين؟ أليس هناك

فين القتل يا ابناء الخطية
ملاحدة وصليبيين ؟ !! -

فين القتل ياصليبيين يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة او ملحدين او اثنا عشرية طائفيين

افتحوا تاريخ الاجرام
الالحادي وأخوه الصليبي -

هاتوا دفاتركم يا ملاحدة وعلمانين العجيب ان ستالين الملحد الذي كان من عشاق الموسيقى وبعزفها فقد تسبب في هلاك على الاقل 22 مليون انسان ؟! اما هتلر فقد كان يعشق الرسم ويرسم ومع ذلك تسبب في هلاك سبعة عشر مليون انسان ؟ نحن نسأل الملحدين واخوانهم الكنسيين هل قتل المسلمون مثل هذه الاعداد من البشر ؟! الجدير بالذكر ستالين وهتلر أنهما مسيحيان ؟! لو كنت مسيحي مشرقي وتكشفت امامي حقيقة المسيحية وتاريخها الدامي بينها كطوائف او جرائمها ضد الانسانية في العالم لتركتها الى الابد غير آسف على ذلك فين المحبة المدعاة وتعليقاتكم كمسيحيين مشارقة تنز كذباً وافتراءاً على الاسلام والمسلمين الذين ما ضروكم بشيء ثم هاتوا دفاتركم يا كنسيين انعزاليين حقدة و يا ملاحدة وعلمانين جهلة اوغاد للمقارنة في إعداد الضحايا بيننا وبينكم. العجيب ان ستالين الملحد الذي كان من عشاق الموسيقى وبعزفها فقد تسبب في هلاك على الاقل 22 مليون انسان من مواطنيه فقط ؟! اما هتلر فقد كان يعشق الرسم ويرسم ومع ذلك تسبب في هلاك سبعة عشر مليون انسان ؟ نحن نسأل الملحدين واخوانهم الكنسيين هل قتل المسلمون مثل هذه الاعداد من البشر ؟! الجدير بالذكر ستالين وهتلر من جذور مسيحية ذات الجذور الوثنية التي لم تنجح معها الوصايا وأنها اعملت الجانب الاخر من تعاليم الإبادة والقتل بلا رحمة .يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد. ستالين كان تعليمه ديني ليصبح قسا أرثوذكسياً وعلاقة هتلر بالكنيسة كانت تعاونية مشوبة بالحذر ولم يعاديها في يوم مثلما فعل مع الكنيسة في المانيا الشرقية بعد ذلك من تضييق وپولپوت قضى طفولته في معابد بوذية ونشأ في مدارس الإرساليات الكاثوليكية الفرنسية حتى درس في جامعات پاريس وليوپولد الثاني كان الداعم الأكبر لنشاط التنصير في الكنغو البلجيكي (زائير) وخطابه للإرساليات الكاثوليكية عام 1883 مشهور ويستحق القراءة "أتلو كل يوم سعداء هم من يبكون لأن مملكة الرب من نصيبهم..." ويظهر إنه مسيحي صليبي أصولي وذبح هذه الملايين من أجل ملكوت الرب.

ضرب النساء حالة وبائية
عند الصليبين والملاحدة -

يعتبر ضرب النساء في المجتمعات المسيحية العلمانية الغربية والمجتمعات المسيحية الشرقية حالة وبائية قلما تنجو منه امرأة زوجة او عشيقة او ام او بنت او عمه او خاله بل وجده وزميلة عمل او امرأة عاملة ، ويؤدي الضرب المبرح لهن الى إصابات وإعاقات جسدية وتشوهات نفسية قد تودي بهن الى الانتحار في حال تكرار الفعل ذاته باستمرار فما ما يجي خوري مشعوذ عنصري ويعايرنا بضرب النساء عندنا للضرورة وبعد استنفاذ الحلول الاخرى و الذي وضع له الدين ضوابط ، وفي كل الأحوال تستطيع المرأة المسلمة طلب الطلاق بسهولة للضرر اما المسيحية الشرقية المسكينة فتضل تعاني فإما ان يقتلها زوجها او تقتله للخلاص منه لانه لا طلاق لديهم الا لعلة الزنا وحتى هذه لا تقبل بها بعض الطوائف فيفضلون ما يسمونه الانفصال الجسدي ليعيش كل واحد منهما على حل شعره في الحرام ولا ينفصلان ؟! شوفتم رحمة المسيحية الجميلة بالانسان

السبي والقتل والسلب
مخترعات مسيحية حصرية -

" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 15 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً" ‏ ‏- المؤرخ الأمريكي بريفولت ، وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليرغموا على دين المحبة ؟!!*في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها

هل لدى الصليبيين قانون
للارث سؤال للصليبيين ؟ -

أن آيات الميراث في القرآن الكريم قد جاء فيها قول الله سبحانه وتعالى( للذكر مثل حظ الأنثيين) سورة النساء ‪11‬؛ لكن كثيرين من الذين يثيرون الشبهات حول أهلية المرأة في الإسلام ، متخذين من التمايز في الميراث سبيلاً إلى ذلك لا يفقهون أن توريث المرأة على النصف من الرجل ليس موقفا ًعامًا ولا قاعدة مطّردة في توريث الإسلام لكل الذكور وكل الإناث. فالقرآن الكريم لم يقل: يوصيكم الله في المواريث والوارثين للذكر مثل حظ الأنثيين.. إنما قال: (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين).. أي أن هذا التمييز ليس قاعدة مطّردة في كل حالات الميراث ، وإنما هو في حالات خاصة ، بل ومحدودة من بين حالات الميراث‪. ‬إن الفقه الحقيقي لفلسفة الإسلام في الميراث تكشف عن أن التمايز في أنصبة الوارثين والوارثات لا يرجع إلى معيار الذكورة والأنوثة.. وإنما لهذه الفلسفة الإسلامية في التوريث حِكَم إلهية ومقاصد ربانية قد خفيت عن الذين جعلوا التفاوت بين الذكور والإناث في بعض مسائل الميراث وحالاته شبهة على كمال أهلية المرأة في الإسلام، وذلك أن التفاوت بين أنصبة الوارثين والوارثات في فلسفة الميراث الإسلامي ـ إنما تحكمه ثلاثة معايير‪: ‬أولها: درجة القرابة بين الوارث ذكرًا كان أو أنثى وبين المُوَرَّث المتوفَّى فكلما اقتربت الصلة، زاد النصيب في الميراث، وكلما ابتعدت الصلة قل النصيب في الميراث دونما اعتبار لجنس الوارثين.‪ ‬وثانيها: موقع الجيل الوارث من التتابع الزمني للأجيال، فالأجيال التي تستقبل الحياة، وتستعد لتحمل أعبائها، عادة يكون نصيبها في الميراث أكبر من نصيب الأجيال التي تستدبر الحياة وتتخفف من أعبائها، بل وتصبح أعباؤها ـ عادة ـ مفروضة على غيرها، وذلك بصرف النظر عن الذكورة والأنوثة للوارثين والوارثات، فبنت المتوفى ترث أكثر من أمه ـ وكلتاهما أنثى ـ‪ ‬وترث البنت أكثر من الأب - حتى لو كانت رضيعة لم تدرك شكل أبيها، وحتى لو كان الأب هو مصدر الثروة التي للابن، والتي تنفرد البنت بنصفها ـ‪ ‬وكذلك يرث الابن أكثر من الأب ـ وكلاهما من الذكور. وإذا كانت هذه الفلسفة الإسلامية في تفاوت أنصبة الوارثين والوارثات وهى التي يغفل عنها طرفا الغلو، الديني واللاديني، الذين يحسبون هذا التفاوت الجزئي شبهة تلحق بأهلية المرأة في الإسلام فإن استقراء حالات ومسائل الميراث ـ كما جاءت في علم الفرائض (المواريث) ـ يكشف عن حقيقة قد تذهل ا

ادمغة صدئة
......... -

‎باحثة ألمانية تدعى "ماريا إليزابيث باومان" ذكرت في كتاب لها صدر قبل سنوات قليلة بعنوان: طرق النساء المؤدية إلى الإسلام، بأن قرابة 250 إلى 300 ألمانية يعتنفن الإسلام كل عام.‎القصة ذاتها تتكرر في كثير من أقطار العالم، لاسيما المتقدم منه، فتجد أن الداخلين الى الإسلام أغلبهم من طبقات مثقفة وذات وضع اجتماعي واقتصادي جيد غير بائس، الأمر الذي أثار كثيراً من الباحثين والدارسين في الغرب، وجعلهم يتتبعون الأسباب التي تؤدي بفئات مثقفة واعية لتغيير دينها أو معتقدها، والدخول في أكثر دين يواجه حملات تشويه في العالم!‎واحدة من الإجابات المبهرة التي طُرحت من قبل الألمانيات، وسبب دخولهن الإسلام دون سائر الأديان الأخرى المعروفة في العالم حالياً، هي أن الرغبة في تغيير نمط حياتهن من خلال بناء نظام أخلاقي جديد، أحد الأسباب الرئيسية لاعتناق الإسلام، فيما عبّرت أخريات عن أن سبب التحول للإسلام هو الرغبة في هجرة رمزية، بحثاً عن انتماء مغاير بعيداً عن الوطن والعرق الألماني، والذي وجدوه واضحاً في الإسلام. ‏لمدة خمسة قرون، لم يكن للجامعات في الغرب أي مورد علمي سوى المؤلفات العربية"‏- جوستاف لوبون، حضارة العرب صـ 170

اضرب دماغ اي صليبي
مشرقي حتى يتصلح -

قام من يقول انهم متحضرون من المسيحيين في حربين عالميتين بقتل ملايين منهم ومن غيرهم و تدمير آلاف المدن والقرى وفي حربهم العالمية الثانية بعد هزيمة النازي استباحوا المدن الألمانية واغتصبوا نصف مليون امرأة في دوسلدورف وحدها وتهاجمون الاسلام الذي عصم أعراض أسلافكم ودماءهم واموالهم وجعلكم بالملايين ولكم آلاف الكنايس والأديرة الا تستحون ؟! والله لو كنتم يا مسيحيين مشارقة طائفة مسيحية في أوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او ارغامكم على مذهب الدولة او لتم نفيكم الى استراليا ؟! يا مسيحيين مشارقة يا عُبَّاد الانسان المصلوب .

اكرز بالديمقراطية بمجتمعه
مجتمعك المسيحي يا صليبي -

ههههه روح بس انته يا خوري الحماقة يا سليل الطوائف المسيحية الصليبية الضالة المشركة الكافرة التي تنتظهرها نار الجحيم بكل لهفة بسبب العناد الصليبي وانقذ مجتمعك المسيحي المتخلف الغارق في جهالة. عبادة البشر المصلوبين والباباوات والقديسين والتماثيل والأيقونات وممارسة السحر الأسود والشعوذة في الكنايس والتبعية التامة للبطاركة تحت مقصلة الارهاب الكنسي وطالب بالديمقراطية بالكنائس والمجتمعات المسيحية حيث تتحكم العائلات المافاوية كما في لبنان وتستحوذ على كل شيء ثم اذهب وانقذ اختك المرأة المسيحية المسكينة من سجنها الابدي القابعة فيه اذهب انت يا خوري واقنع كنايس المشرق ان تعترف بالزواج المدني حتى لا يتزوجوا في قبرص وأقنعها بالزواج المختلط بين الطوائف وان يكون للمرأة المسيحية حق طلب الطلاق للضرر وان. لا تفقد لقب اسرتها وان لا تكون عبدة عند أهل زوجها وأمه

ماكو
اكو -

اكو اية قرانية تقول (ان العراق لا يقسم على ثلاث) اصلا بالقران كله لا يوجد مصطلح اسمه العراق.

صدقت زنكنه
الشيعة اخبث من عليها -

ان كنت تقصد الشيعة الاثنا عشرية الجعفرية الموسوية والنصيرية فهم اخبث من اليهود والنصارى وأشد اجراماً ووحشية من أؤلئك وهذا هو تاريخهم

ولادة كامل ساكو اخر
Rizgar -

Scientists say that the probabilities of another Isaac Newton to born is 1/20 million. I think the probabilities for another Mr Kamil Sako to born is /1 infinity .

ابناء المسيح قتلوا الشعوب
نهبوهم واسترقوهم ؟! -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، وي

هذا الدهوكي ما قصته؟
مسيحي مشرقي -

انا كمسيحي مشرقي اي من العراق وسوريا ولبنان وفلسطين والاردن -لا اتدخل مع الاخوة في مصر ومصيبتهم مع الجماعات المصرية الاسلامية -اقول نحن مسيحي المشرق اهل الارض الاصليين منذ بدء التاريخ وهذا الدهوكي المحرف -الكردي العنصري -يتهجم علينا ليل ونهار بكلام غير مفهوم ومن يقرا ولا يعرف الامر-يعتقد ان الاشوريين يظلمون الاكراد وطبعا بلعبة اتقنها الاعلاميون الطبالين من اوركسترا البرازاني -كالعادة يقتلون ويشتمون ويحرفن ويبكون لان اعلام هوليود وسيد ههوليود والاعلام الماسوني يغطيهم والمهم يا دهوكي -طبعا لايفيد النقاش معك لانك مشعوذ ودجال وفارغ وبدون دليل ويبقى-سؤالنا-لك ولغيرك-هات حصوة كردية عمرها 140 عام في ارضنا الاشورية في شمال العراق او الخابور وحتى في فلسطين والعاقل يفهم -هات حصوتك-ان وجدت ولك الجائزة او اسكت كافي مو بهدلت المصلحة؟ان لم تفهم الجملة الاخيرة اسال عراقي اصيل سيشرح لك لان العراقي قلبه طيب ومنفتح ومسامح لان جوهره اشوري قلبا وقالبا-اي الروح الحضارية-الاشورية-النهرانية مازالت موجودة ولن تموت واما انت يا دوكي روح اشتري بعقلك حلاوة -خايسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟شكرا ايلاف

Rizgar your game is over
ASSYRIAN REVENGE COMING -

Rizgar just some word about you -You are not smart for sure . Do you know the word sure and assure you from were it comes? Rizgar you will suffer for a long time because you are too busy with hate especially to the Assyrian fact and their land in northern Iraq and everywhereMy final word for you go play another game because your game with Assyrian is over and you lost .Done

الى الكاتب و4و21و22
كريم الكعبي -

انا متأكد لو كانت تحكم الغراق الغجرية حمدية صالح لكنتم أول المتصدين لساحة الرقص والهز، سنجغلكم تغصون بنا كل يوم مليون مرة ، زمن استبدادكم انتهى وحكم غوائلكم الداغشية سنلغية بأغدام اخر داغشي في الموصول ، وستغلن الوحدة ارض وشغب بين الغراق وسوريا لنقطغ حلم امريكا والسغودية والغوائل الداغشية في الخليج بأقامة اقليم سني في الغراق وسوريا، ومن ثم وحدة ارض ومصير مغ القطيف لنقطغ النفط غن امريكا المجرمة ووحدة ارض مغ البحرين واليمن ، وسيكتمل الهلال الشيغي ،

يا شيعي انتم وأمريكا
واليهود في فراش واحد؟!! -

كيف ستقطعون النفط عن امريكا يا شيعي اثنا عشري جعفري موسوي نصيري مجوسي وانتم تنامون مع امريكا في سرير واحد ؟!!

أنت منتحل
د. حسن الدهوكي -

Your claim with regard to Sure and Assure reminds one of Qaddaffi. He used to say that Shakespear comes from شيخ زبير. Go get a life, son.

عندي رجاء من إيلاف
دكتور -

أرجو يا محرر إيلاف اقتصار نشر التعليقات على تلك التي تناقش ما. يطرحه الكاتب من أفكار في مقالته و عدم نشر تعليقات لا علاقة لها بموضوع المقال حتى تبقى إيلاف محتفظة بحد أدنى من الموضوعية و الرصانة و حتى لا تتحول الى منبر التهريج ،و المهاترات هناك تعليقات سئمنا منها copy & paste . المفروض ان لا تنشروا التعليقات المكررة ، ما علاقة التعليق أبناء المسيح قتلوا الشعوب بموضوع المقال او التعليق هل الصليبيين لديهم نظاما للإرث ؟ او ضرب النساء حالة وبائية لدى الصليبين ، السماح بنشر كل هده التعليقات السمجة تندر بتحول إيلاف الى ساحة مهاترات تزيل عنها الرصانة و الموضوعية ، نريد لإبلاغنا العزيزة ان تبقى مكانا محترما،، هل يقبل محرر إيلاف بنشر تعليق فيه تحريض على القتل بعنوان تعالوا تهشم رؤوس الصليبيين الصدئة، هل تجرؤ على انشر تعليق بعنوان تعالوا تهشم ادمغة المسلمين الصدئة ؟

آشور توفيت
د. حسن الدهوكي -

مشكلتنا مع مسيحيي كُردستان ليست مع حقوقهم، فهم أقلية صغيرة وحقوقها مضمونة. مشكلتنا معهم هي في الكذب الفاضح الذي يمارسونه بشأن إدعائهم الإنتماء إلى إمبراطورية الشر آشور وذلك بقصد سرقة أرض كُردستان منا. حكايتهم معنا كحكاية الإسرائيليين مع الفلسطينيين حيث جاء بعض من شذاذ الآفاق وأخذو أرض فلسطين عنوة بحجة إنها كانت تعود لهم كيهود. لا بل إن مشكلتنا مع "يهودنا" أكبر، حيث أن لا دليل علمي معتبر يثبت إنتمائهم إلى الشعب الآشوري الذي كان في الأصل محتلا لكوردستان. كل ما يأتي به ساكو آل سفيه عبارة عن أوراق تذكر المرء بال "إسرائيليات" والتي لا أساس لها من الصحة. الإنكليز لعنهم الله إخترعوا هذه الكذبة بقصد سياسي لكي يخلقوا لنا مشكلة. متى خرج الإنكليز من منطقة من دون أن يتركوا فيها مشكلة؟ فلسطين، كشمير بلوشستان وهلم جراًّ. ختاما أقول للمنتحلين للهوية الآشورية نحن لن نناقش آشور معكم أبدا أبدا لأنكم لستم أحفادهم. هل ساصبح أنا فرنسيا إذا كذبت وقلت إنني من احفاد نابوليون؟ بالضبط هذا ما تفعلونه. ناقشوا معنا حقوقكم في كُردستان كأقلية كما أنتم وهذا هو وضعكم وذلك هو حجمكم.

اتفق تماما معكك
عبلة -

اتفق تماما معكك

لا توجد في كتب التاريخ او
الجغرافية دولة كردستان -

الكورد تاريخيا هم سكنة الجبال في شمال العراق و و غرب ايران و جنوب تركيا و لم يسكنوا السهول لحد قبل ٣٠٠سنة و لم تذكر كتب التاريخ انهم اانشئوا اي مدينة في شمال العراق او في ابران او تركيا ، اعتناقهم للإسلام كان عاملا مهما للحصول على دعم الترك و الفرس في االاستيلاء على أراضي السهول في الشمالية في بيت النهرين و التي سلبوها تديريجيا من سكانها المسيحيين الذين كانوا الأغلبية قبل ٤٠٠ او ٥٠٠ سنة و الذين اضطر قسم منهم على مضض على اعتناق الاسلام و استكردوا فالملاحظ عندما المسيحي يعتنق الاسلام فيكف عن استعمال لغته الكلدانية و الآشورية التي تذكره بآصله المسيحي و يبدأ التكلم بالكردية التي هي لغة المسلمين و ربما لو تتبعنا جينات الأكراد من سكنة السهول فأكيد عدد كبير منهم من أصول مسيحي سكنة شمال لعراق و جنوب تركيا و و الأجزاء الغربية الشمالية من ايران، المسيحيين الان في شمال العراق يريدون ان يعيشوا بسلام على البقية القليلة الباقية من ارضي اجدادهم والتي لم يستولي عليها الأكراد لحد الان ، لا احد يفكر في اعادة دولة أشور او دولة الكلدان و هذا الامر ليس عملي اولا بسبب الاختلاف القومي و بسبب الاختلاف الديني فالمسلمون من اي ملة كانوا سواء كرد او عرب او ترك لن يقبلوا بقيام كيان مسيحي في ارضي المسيحيين التاريخيةع لى ارض بين النهرين ، ادا كان العرب و الكرد و الفرس و الترك لا يقبلون بقيام دولة للكرد مع العلم انهم مسلمون فكيف يقبلوا بإنشاء كيا مسيحي في المنطقة و فوق هذا اليهود الذي يحكمون العالم الغربي حاليا عندهم عداء تاريخي ضد الأشور و الكلدان ليس فقط لأنهم مسيحيين بل لان الاشوريين و الكلدان القدماء قاموا بسبي اليهود و جلبوهم الى الغراق ،هذا و لحد الان لا يوجد إثبات ان المسيحيين الحاليين هم احفاد أشور او كلدان و لكن الاكيد هم يتكلمون لغة السورث او السريانية و التي كانت هي اللغة السائدة في سوريا و العراق و اجزاء من تركيا و كانت تسمى احيانا بالآرامية

الى 38 كريم كعبي
انت جزء لابل مدير الجيش -

الالكتروني العجمي الصفوي انت جاسوس تشتغل في المخابرات الايرانية المجوسية تنتحل اسم عربي ولو كنت عربيا حقا لما قبلت ان تكون خادما للفرس سياتي يوم كسر خشومكم تحتلون اربع دول عربية هي العراق وسورياواليمن ولبنان

لسنا ضد الهلال الشيعي
سني -

لسنا ضد الهلال الشيعي ولكن بقيادة من ؟

حقائق
حبيب تومي / اوسلو -

بعد سقوط الدولة الآشورية لم يكن هناك اشارات تاريخية واضحة الى هذه التسمية ، وبعد دخول المسيحية ، فإن اسماء البطاركة والمطارين والشهداء لا يذكر اسم آشور من قريب او بعيد . ان اساقفة اربيل في صدر القرن الثاني كانوا : بقيدا وشمشون واسحق وابراهام ونوح وهابيل [راجع ادي شير كلدو وآثور ج2 ص8 ] ،وهذه اسماء يهودية واضحة ، ولتأكيد يرجى مراجعة بطاركة كرسي المشرق من كتاب المجدل حيث يسرد اسماء البطاركة دون ان نجد اسماً اثورياً واحداً بينها . وان كان ثمة اشارات الى مفردة آثور فانها تأتي في سياق موقع جغرافي قديم ، كالحالة التي يشير اليها المطران يوسف بابانا في معرض انتماء النبي ناحوم الألقوشي .بعد سنة 1400 ميلادية كانت هناك هجرة عامة للمسيحيين الكلدانيين النساطرة من مدن البصرة وبغداد ومدن اخرى الى المناطق الجبلية في شمال بلاد ما بين النهرين ، وعاد قسم من هؤلاء الى المدن العراقية بعد قرن من الزمان ليعاودوا فيها بناء كنائسهم وبناء مدارسهم ومزاولة علومهم وتجارتهم وحياتهم الطبيعية .

حقائق
الآثوريون الأرمن -

الآثوريون وليـس لهـؤلاء أيـة علاقــة عرقيـة بـ ( آشـور) نـينوى ! وهـم من المسيحيين النساطـرة كــان تيمـورلنـك قــد دمـر كنيستهـم وبـدد شملهـم ولكنهـم ظلـوا يعيشـون في المنطقـة الجبليــة الـواقعــة في شـرق تركيــا ، وعنـدمـا هـاجـم الـروس المناطـق الأرمنيـة في تركيـا عــام 1915 حـثوا الآثوريين على القيـام بثـورة ضـد سـادتهـم الأتـراك فلبـى هـؤلاء الدعـوة لأنهـم يحملـون الكـثيرمن الضغائن ضـد الأتـراك ، وكانـوا من خـيرة المحاربين ، ولكن ما أن أزفـت الساعـة الحاسمـة وأندلعـت ثورتهـم حتى كـان الهجـوم الروسي قــد تخـاذل وبـدأت القـوات الروسيـة بالإنسحـاب ، فإتجـه سخـط الأتـراك وغضبهـم على الآثوريين فقتلـوا منهـم الألـوف وطاردوا البقيـة الباقيـة منهـم إلى أن لجـأت الى الأقسـام الشماليـة من إيـران ، وعنـدمـا أنتهـت الحـرب وبـدافـع الإشفـاق عليهــم أتـت بهـم القـوات البريطانيـة الى العـراق ) . وبعــد إنتهـاء الحـرب العظمـى واجـه النساطـرة التياريـين والإنكلـيز مشكلـة كـبيرة ، فـالأتـراك لا يرغـبون بعـودتهـم الى القـرى التي كانـوا يسكـنون فيهـا ، بعــد ما رأوه منهـم من نكـران جميـل وتعـاون مع الأعـداء وقــت الحـرب ! فظـل الأنكلـيز ينفقـون عليهـم من خزانتهــم الخاصة ، لأنهــم هـم من أغراهـم وورطهـم على خيانـة دولتهـم ، فنشـط الزعمـاء الأنكلـيز لإيجـاد حـل لهـذه المعضلـة ، ولكن الكولونيـل ( مـود ) إبتـدع فكـرة غريبـة وهـي أن تعمــد الحكومـة البريطانيـة على ترحيـل أكـراد العـراق من قـراهـم و تسليمهـا الى الآثوريين ، لأن الأكراد قـد ثاروا على الأنكلـيز مرتـين ، وقتلـوا الحاكمـين السياسيين الكابـتن ( ويلـي ) واللفتنانت ( مـاك دوكل ) ، وكـذلك لأن الأراضي التركيـة صالحـة للزراعة تـُمكـن الأكـراد المـُرحلـين من العيـش والزراعـة فيهــا ، وفعـلا إقتنـع الحاكـم البريطانـي العـام على العـراق ( أي تـي ولسـن ) بهـذه الفكـرة فأرسـل برقيـة الى وزارة الخارجيـة البريطانيـة ختمهـا بهـذه العبـارة :! فبعــد قيــام الثـورة التحريريـة فـي الثلاثـين من حزيـران من عـام 1920 إستعـان الأنكلـيز بألفـين من شبـاب الآثوريين لقمـع ثـورة العشـريـن وقتـل قادتهــا ، وكـذلك فـي أعمـال التجسس ونحوهــا !!؟ ولقــد أطلقـوا على هــذه القـوة تسميــة ( الليفــي 1342هـ – 1923م في هذه السنة أي بعد اكثر من مائتي

حقائق
ادي شير -

والاخبار في مدينة كركوك فقد تم الاشارة ولأول مرة على ذكر الاخوة الاثوريين ، علمآ بأن هذا الذكر لم يأتي على كونهم مكون اساسي من المجتمع المدني او كسكان اصليين لمدينة كركوك كما هم الكلدانيين بل ذكروا كعناصر او قوات متطوعة في الجيش البريطاني والتي كانت تسمى بقوات ( الليفي ) ، والملفت للنظر ان المؤلف قد استند في تعريفه عن مكونات تلك القوات بأنها تتكون من التياريين الذين اطلق الانكليز عليهم لفظ ( الاثوريين ) على المؤرخ العراقي السيد عبدالرزاق الحسني فى كتابه (تاريخ الوزارات العراقية الجزء اول صفحة 198) . وحتى التقرير البريطاني الخاص عن ادارة العراق يسمي المنتمين لتلك القوات بالتياريين ، وانا لم اذكر هذه الملحوظة الا من باب تسمية الاسماء بمسمياتها الاصلية ومن باب عدم خلط الحقائق تحت ادعاءات وشعارات مضللة ، ولا شك ان الدفاع وحماية حقوق الكلدانيين هي مسؤولية كل كلداني غيور على كلدانيته كما هو حال ابناء كل الامم والاقوام الاخرى ، اما النص الذي ذكر الاثوريين فقد ورد في النص التالي :ارسال ونقل قوات الليفي (وهم العصبة النسطورية من الاثوريين التى جأت بها بريطانيا , وجندت افراد من الحراسة مستودعاتها وتحقيق اهدافها من السيطرة على البلاد , وهم جيش مرتزقة يسموهم الاهالى التيارية وتسميهم سلطات الاحتلال بـ”لليفي” ) من الموصل الى كركوك بعد احتجاج اهالى الموصل لدى الحكومة العراقية , واتصلت الحكومة العراقية بدار الاعتماد البريطانى , وبحثت الوضع في لواء الموصل في ضوء الاحتجاجات الواردة اليها. وابرقت وزارة الداخلية الى متصرفية الموصل برقيتها المرقمة 14179 والمؤرخة في 12 ايلول 1923 . يتضمن مضمونها ان يبلغ المتصرف العموم , لان الليفي الموجودين في راوندوز لا يرجعون الى الموصل , ولن يبق هنالك الا مركز القيادة وبعض الوحدات . وسترسل بقية اللفي الموجودين في الموصل الى كركوك . ادى هذا الى فاجعة التيارين في كركوك بعد سقوط الدولة الآشورية لم يكن هناك اشارات تاريخية واضحة الى هذه التسمية ، وبعد دخول المسيحية ، فإن اسماء البطاركة والمطارين والشهداء لا يذكر اسم آشور من قريب او بعيد . ان اساقفة اربيل في صدر القرن الثاني كانوا : بقيدا وشمشون واسحق وابراهام ونوح وهابيل [راجع ادي شير كلدو وآثور ج2 ص8 ] ،وهذه اسماء يهودية واضحة ، ولتأكيد يرجى مراجعة بطاركة كرسي المشرق من كتاب المجدل حيث يسرد اسماء الب

>>>>>>>>>>>
كريم الكعبي -

قف غند حدودك انا غربي غروبي أصيل محمدي غلوي فاطمي حسني حسيني مهدوي ، الغمالة والخيانة انتم اصحابها، ان تصفحت التاريخ الى اليوم ستجد تاريخكم غارق في الخيانة ،سقطت بغداد بفضل حكامها الغارقين قي الفساد والمنكر والمال الحرام ،واخرهم المستغصم بالله وقغ تحت اسر هولاكو فوجده سكران مغ جواريه، فأغطى مال المسلمين الذي دفنه تحت الارض فوجدوها بحيرة من الاموال مدفونة ولم يشفغ له المال فقتله هولاكوا وأخذ المال والناس جياغ،نفس القصه تدور غند حكامكم أموالنا نحن المسلمين تذهب لأغدائنا امريكا واسرائيل والتنظيمات الارهابية للقاغدة وداغش والنصرة وغيرهم من المجرمين، وحلب لاينقطغ بترليونات الدولارات وغندما تجف بحيره أموالنا سيقتلوكم، الا تريد ان اذكرك من اين دخلت القوات الامريكية الغراق واسقطت غاصمة الشموخ بغداد ، في القريب الغاجل وسيرفرف غلم نجمة داوود غندها سينكشف زيف غروبتكم وزيف اسلامكم الاموي وستسقطون في بحر الحضيض الابدي، ننتظر ذلك اليوم لكي يفيق امثالك مليار مسلم وننتشلهم من بحر الظلمات الى النور ،ويغودوا الى رشدهم بالاسلام المحمدي الغلوي الشيغي الجغفري الاثنا غشري ،،،،، ملاحظة،،،،،، اغطيتك درس لابد من تخزنه بدماغك وتراجغ تاريخك المزيف

الى سني
كريم الكعبي -

بقيادة شرفاء هذه الامة من السنة والشيغة تحت قيادة مهدي هذه الامة ليملأ الارض قسطا وغدلا كما ملأت ظلما وجورا ، اغدك سينقلب الاسلام السني غلى نفسه