فضاء الرأي

عن خدمات البيشمركه واليبه كه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمن يخدمون مَن لا يُقدّرون خدماتهم، ومَن يضحون في سبيل مَن حتى كلمة الشكرِ لهم يستكثرون، هذا عدا عن احتمالية وصم المضحي بأشنع الصفات، وذلك تعبيراً عن اللؤم والبغض الكامن، أو تأكيداً على أن ناكر المعروفِ معمَّد منذ الصغر في أجران فلسفة الجحود، وفي هذا الصدد سبق أن كتبتُ في مكانٍ ما: بأن مَن لا يقدر على أن يغث ملهوفاً في حياته، ولا سجيته تحضه على أن يرحم مسكيناً مهجّراً من سكناته، أو يرأف بحال نازحٍ في شتاته، ولا خصاله تدفعانه لأن يسمح لطائرٍ غريبٍ جائعٍ بأن يتغذى من بعض نباته، ليس مطلوبٌ منك بأن تكون كالحاتم حيالهُ، كأن تنضح بالجودِ طعناً بصفاته، وأيقن بأن التاريخ ومدونوه لن يشكروك إن غدوت يسوعياً خالصاً وانهمرت عليه بالعفو والرحمة والغفران من جميع جهاته.
وما ذكّرني بالذي أوردته في المقدمة السالفة الذكر هو أولاً التهنئة التي وجهها نائب رئيس الجمهورية العراقي نوري المالكي يوم الاحد إلى المرجعية الدينية العليا والشعب العراقي عموماً بمناسبة تطهير الموصل من رجس الإرهاب، بينما لم تتضمن برقيته أية إشارة إلى قوات البيشمركة في إقليم كوردستان التي شاركت بكل بسالة في تحرير عشرات القرى والمناطق وليس فقط في تحرير الموصل، إذ أن السيد المالكي ذكر جميع القوات المشاركة في الحرب على داعش في مدينة الموصل عدا البيشمركه!؟
وثانياً ذكّرني المكتوبُ أعلاه بما قاله يوم أمس إبراهيم برو رئيس المجلس الوطني الكردي عن وحدات الحماية الشعبية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي المكروه عملياً من المعارضة والنظام على حدٍ سواء، رغم المحاولات الدؤوبة للحزب وعسكره لكسب رضا جميع الجهات على حساب مصالح وقوت ودماء الكرد، إذ أن قادة الحزب المذكور مع وحداتهم العسكرية كثيراً ما راحوا يتفاخرون بأنهم يحررون قريةً تلو قرية ومنطقة تلو منطقة من تنظيم داعش في المناطق العربية، بينما من خلال تصريحاتهم وحضهم الشارع الكردي مؤخراً للوقوف بوجه تركيا وأدواتها يُظهرون للمراقِب بأنهم عاجزون عن حماية مناطقهم!
أما فيما يتعلق بالتهديدات التركية والفصائل الاسلاموية المحسوبة عليها وقصة شوقهم المحراق لغزو منطقة عفرين، يقول الكثير من العفرينيين الذين يعاينون المشهد ويقرؤون التصريحات النارية بأنهم لم يجدوا جهة ثورية سورية أو جهة سياسية عربية استنكرت التهديدات التركية، باستثناء فصيل أحفاد صلاح الدين وهو أحد الفصائل المنضوية ضمن غرفة عمليات "درع الفرات" المدعومة من تركيا، فهو الفصيل الوحيد الذي أعلن بأنه لن يشارك في أي هجوم على عفرين، حيث أكد محمود خلو قائد الفصيل في تصريح لموقع ARA News أن فصليه لن يشارك في أية عمليات عسكرية قد تقوم بها قوات المعارضة بالتعاون مع الجيش التركي بالهجوم على مدينة عفرين بريف حلب شمالي سوريا، ولكن يبدو أن سبب رفضهم هو ليس لأن العدل الإسلاموي هو مَن يمنعهم من المشاركة، أو أن منطق رفض إنزال الظلم بأحد هو ما يدفعهم لاتخاذ ذلك الموقف، إنما وبكل بساطه اتخذ الفصيل المذكور ذلك الموقف لأنه فصيل كردي فحسب رغم إسلاميته.
وعدا عن موقف الفصيل المذكور أعلاه فلربما العكس تماماً هو ما يتمناه أغلب المنضوون في الفصائل المحسوبة على تركيا، إذ يرى الشارع الكردي بأن العشرات من الاسلاميين يشحذون سكاكينهم وأضراسهم ويتمنون غزو منطقة عفرين ليس اليوم إنما ومنذ سنوات، وذلك بحجة محاربة وحدات الحماية الشعبية أو حزب الاتحاد الديمقراطي، بينما يخمن العفرينيون بأن لُب القضية هي الرغبات الدفينة لهؤلاء الإسلامويين في النيل من أعراض نساء المنطقة وإذلال رجالها، وذلك ليس من باب الإثبات لتركيا بأنهم جنودها الأوفياء كما كانوا من قَبلُ الجنود الأوفياء لآل الأسد، إنما ما يدل على أن ثمة ما هو أعمق من المواقف السياسية والعسكرية الراهنة، وأن الغِل المعبّر عنه حالياً ليس وليد الساعة، إنما هو كامن في الجوفِ، وله علاقة بالتربية العقائدية التي تشربوها في ظل حزب البعث العنصري، الحزب الذي نهل من ضرعه المعارض والموالي السوري على حدٍ سواء.
ولكي أكون مختصراً اليوم بعض الشيء أختم المقالة بذكر ما كان يستشهد به في بعض الجلسات الشاعر الكردي محمد حمو في لقاءاتنا المتكررة بمكتبة بدرخان في حي الأشرفية بمدينة حلب قبل انطلاق الثورة السورية في 2011، حيث كان يسرد فصول مقتضبة من حياة شخصٍ عُرف باسم kurd ehmaq أي الكُردي الأحمق، فكنا نسأله وما أبرز دلائل الحُمق لدى المذكور يا أبا حمو فيرد حمو: هو الرجل حقيقةً وحسب العارفين بأمره والمطلعين على سيرته، خدم الكثير من الوافدين إلى أوروبا، ولم يبخل في إعمار بيوت عشرات اللاجئين، كما هيأ ظروف حياة الكثيرين ويسَّر أمورهم في البلد الجديد، وساهم في تحسين الأحوال المعيشية للكثير ممن قصدوا ألمانية من عشرات السنين، إلا أنه لم يفكر قط في أن يُحسن حالهُ، أو يعمل على بناء بيته وتحسين ظروفه الشخصية، ما يعني بأنه قضى عمره في إعمار بيوت الآخرين ناسياً بأن بيته أبدى بالبناء، وأنه بعد أن أوصل العشرات إلى رأس النبعِ بقي وحده بدون ماء!.
 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بيشمركة
سامي علي -

وماذا فعلت البيشمركة ضد داعش؟ ألم تسلب أسلحة الجنود العراقيين المنسحبين من الموصل عام 2014 لتكمل ما بدأته داعش؟ وقد أعترف اكبر مسؤول عن البيشمركة جبار ياور بذلك؟ ألم تكن حواجز البيشمركة تبعد أمتارا عد حواجز داعش بأطراف الموصل وجرى بينهما التنسيق على عدم التصادم بينهما باعتبار أن عدوهما مشترك وهو الجيش العراقي؟ ألم تهرب قوات البيشرمركة بعد ذلك من سنجار لتسلم الايزيديين والايزيدات لداعش؟ اسأل أي ايزيدي من سنجار ليخبرك عن كارثة البيشمركة في سنجار. اما الموصل فقد صرح مسعود برزاني علنا ان قواته لن تساهم في تحرير الموصل. فأي شكر تريده يا عزيزنا؟ الشكر للجيش العراقي وقوات التحالف فقط. متى دخلت البيشمركة معركة وربحتها؟ كوباني؟ أين هي الان كوباني؟ دخلتها بعد دمارها من قوات التحالف بطلب من بيشمركة!!

الإنتحال جريمة
د. حسن الدهوكي -

فشل الرب يسوع إبن الله وفشلت والدته أم الرب وفشل الإنجيل بجميع versions الكاثوليكية منها والبروتستانية والارثوذكسية في زرع المحبة في قلوب غنمهم(صدك غنم لول) من مسيحيي كُردستان من المنتحلين للهوية الآشورية ظلما وبهتانا.

المجاميع الإرهابية
raman -

كانت تعتقد المجاميع الإرهابية منذ أكثر من 6 سنوات بأن اسقاط نظام بشار الأسد عن السلطة في سوريا يمر من سري كانية , فشلت تلك المجاميع من اسقاط الأسد في سري كانية ذهبت إلى كوباني كذلك الأمر فشلت ولم تستطع اسقاط الأسد في كوباني , وبعد أن سلمت تلك المجاميع الإرهابية اسلحتها للنظام في حمص وحلب ومحيط دمشق وتلقت هزائم نكراء هناك ذهبت إلى أحضان الجيش التركي لتسقط الأسد في آفرين ’’ عفرين ’’!!يجب أن نعلم بدايةً من هم الإرهابيون الذين تسميهم معارضة رياض وتركيا بأنهم “الجيش السوري الحر” والذين يُقتادون الآن من قبل تركيا ويهاجمون مدينة آفرين في هذه الأثناء , أنهم مجاميع إسلامية متطرفة تابعة لتركيا وقطر والسعودية , البعض منهم تخلت قطر عنهم لظروف تمر بها في ازمتها الحالية مع دول خليجية وعربية والتي تتلقى دعمها من السعودية كذلك الأمر تخلت السعودية عنها من أجل إرضاء أمريكا وإظهار على أنها تخلت عن دعم الإرهاب , أما التي كانت تتلقى دعمها من تركيا نظراً للتغيرات السياسية وتضارب المصالح تخلت تركيا عن تقديم الدعم لها في حمص ودمشق وحلب وطلبت منها ترك اسلحتها للنظام والتوجه إلى المناطق المحتلة , جرابلس – إعزاز – الباب, عبر إدلب لتقوم تركيا بتمويلهم من جديد لمواجهة وحدات حماية الشعب والمرأة في آفرين.المجاميع الإرهابية وبعد فشلها في تحقيق أي انتصار على قوات النظام السوري على مدى 6 سنوات تريد أن تثبت نفسها وتظهر على أنها قوية لذلك ارتمت في أحضان تركيا لتقوم الأخيرة بتجهيزهم لشن هجوم على آفرين وكأن اسقاط نظام بشار الأسد يمر عبر آفرين !!

لماذا تهاجم تركيا آفرين
raman -

ويبقى السؤوال الذي يطرح نفسه هل ستسقط “المعارضة السورية” التي تتحكم فيها تركيا من اسقاط الأسد في عفرين؟ لماذا تهاجم تركيا والمجاميع الإرهابية التي تشير التقارير الإعلامية بأنهم 20 آلف إرهابي تقودهم تركيا بـ 7 آلاف عنصر من قواتها الخاصة بلدة آفرين ؟– تحاول تركيا وبتوافق من قبل النظام السوري والجانب الروسي عبر احتلال عفرين من إغلاق الطريق أمام المخطط الأمريكي الذي يقدم الدعم لقوات سوريا الديمقراطية التي تعتبر وحدات حماية الشعب عامودها الفقري من إيصال مقاطعتي كوباني والجزيرة والرقة بعد تحريرها مع مقاطعة آفرين وبالتالي الوصول إلى البحر المتوسط بعد تحرير إدلب من تحت سيطرة النصرة التي تعتبرها الولايات المتحدة وروسيا تنظيماً إرهابياً.– تريد تركيا الاستفادة من التوافق الروسي السوري ومنع استكمال فدرالية روج آفاي كُردستاني باحتلال خط يمتدد من جرابلس عبر تل رفعت ومنغ إلى أدلب التي تخطط تركيا إلى احتلالها تحت مسمى نشر قوات تركية في إدلب بذريعة حماية الهدنة ومراقبتها.– تركيا تريد أن تحاصر بهذه الطريقة مدينة آفرين بشكل كامل وإغلاق جميع المنافذ إليها.أما بالنسبة للمجاميع الإرهابية “جيش السوري الحر” تريد أن تثبت وجودها حتى تستمر تركيا وقطر في تقديم الأموال لها بعد خسارتها جميع المناطق التي كانت تتواجد فيها. أن الجيش التركي والمجاميع الإرهابية ستتكبد خسائر فادحة في العدد والعتادة لأن جغرافية آفرين ليست كباقي المناطق التي هاجمتها وتهاجمها المجاميع الإرهابية , لأن جغرافية آفرين جبلية وتتميز بأشجارها الكثيفة مما سيمكن القوات الكُردية من تحقيق انتصارات كبيرة لمعرفتها بجغرافية المنطقة.كما وأشار حسن بأن وحدات حماية الشعب تمكنت في الأونة الأخيرة من الحصول على أسلحة نوعية اشترتها من المجاميع المسلحة التابعة للمعارضة السورية بعد ان تخلت تركيا عنهم في حلب مشيراً إلى أن وحدات حماية الشعب تملك ترسانة من الأسلحة التي ستفاجئ بها الجيش التركي والمجاميع الإرهابية وستلحق بها الهزائم النكراء التي سيتحدث عنها الجميع مضيفاً أنهم يملكون الأدارة التي يمتلكها أية فصائل سورية.

عفرين ستنتصر
raman -

يمكن اعتبار كلاً مِنْ بيان (استبيان الخيانة) الذي وقّع عليه شهود زورٍ يريدون خروج وحدات حماية الشعب والمرأة من عفرين، مع (فتيشة) ورشة العمل في استانبول -رغم أنها لا قيمة ولا تصلح حتى أن تكون تصور قانوني بسبب بدائية من كتبها وجهله الواضح- إلّا أنها جاءت مُتَمِمة ومسانِدة للدور المعهود الذي ظهر من خلاله مرة أخرى أمس في دورتموند الألمانية؛ رئيس المجلس الكردي مع بعض مَنْ يشبهه من قياديي المجلس. وقد بدا أشبه بِمُقْتَفٍ للأثَرِ وعرّابٍ يتقدّم قافلة. لكن؛ لقافلة الأعداء وعرّابٍ للاحتلال التركي ومرتزقته ومُبَرِرٍ للفظائع التي ارتكبها ويرتكبها العثمانية الجديدة في مناطق من شمال سوريا والآن في قصف لمناطق من عفرين ونيّة في احتلالها منذ نهاية العام 2011.*قبل ثلاث سنوات مثل هذه الأوقات كانت داعش مع عشرة آلاف من مرتزقتها تتحضر لغزو كوباني وكانت تحتل تل أبيض وقرى تابعة لكوباني. وهذا هو النظام التركي أكبر الداعمين لداعش يتحضر لغزو عفرين. وعفرين ستنتصر أيضاً ولن يقل مقاومتها ونصرها أقل من كوباني؛ لا بل يكون نصراً عظيماً مُسَطّراً من قبل الشعب وإرادته التي تعلم فقط من هي وحدات حماية الشعب والمرأة وتعلم من تكون قوات سوريا الديمقراطية.* رئيس المجلس الكردي مع الذين تلا فيهم كلمات لا تصلح إلّا أن تكون عدوّة ومنحرفة عن الطريق الوطني، وأن ادِّعاء الوطنية والنهج القومي باتت سُترةً من رقع.

لست بأحمق؟
قارئ -

مختصر مفيد عكس ما قلته يا ماجد-لم افهم شيئا غير ان من يختلفون عن البرازاني -او يختلفون معه هم مخطئين ؟ولكن البرازاني لا يخطا-سلم الايزيديين الى داعش ومسيحي سهل نينوى ؟تنسيق مع داعش لوجستيا واعلاميا وماليا وتهريب النفط والاثار الاشورية العراقية عبر اربيل ؟لقد ذكرت ذلك المخابرات الروسية وموثق؟الان ومن قال لك في الخابور --السوري ان الجماعات الكردية لم تنسق مع داعش؟مختصر مفيد ؟هل داعش ضد امريكا واسرائيل وضد قطر؟اكيد لا؟وهولاء حلفائكم جميعا بل اسيادكم بل الى درجة الالهوية عند كل الاكراد؟اذا هنا من هو الاحمق ليصدق اي طرف كردي والكل يتذاكى وحتى المثل اتى من رجل من حلب يتكلم عن تجربة في المانيا وكانك تريد ان تتذاكى وتقول ان حلب كردية وان السوريين احتلوها كما تفعلون في كل المناطق الاخرى مما تسمونها كردستان-وكانه لم تكونوا اساسا جلبتم للمنطقة وتم استخدام اغواتكم ورؤساء العشائر وقياداتكم في مشاريع اكبر منكم بدءا بالعثمانيين وانتهاءا بالوضع الان .نعم ابنوا بيتكم اي البيت يبنى على اساس صلب -والادراة الناجحة تحتاج قيادات ومثقفين صادقين ومع النضال ينجح واما ما يبنى على الكذب والتحريف والتذاكي والانتهازية والاوهام ونقل البندقية من كتف الى كتف -فلن يفيد وهنا الحماقة وبما اني قارئ فلست احمق ولهذا سجلت راي الخاص كمستقل ومحايد ووعسى ان ينفع ما كتبت

العثمانية الجديدة
raman -

وتعليقاً على بعض الاصوات التي تهلل للتوغل التركي و ترحب بها ، اقول هؤلاء مرتزقة والا كيف لمواطن يقبل باحتلال تركي لاراضيه. 

من هو المرتزق ؟
ابن كانتون -

لو لم يكن ال ب ك ك متحالفا مع النظام لما قام باغتيال واختطاف قيادات الكورد في سوريا امثال مشعل التمو ونصرالدين برهيك وبهزاد دورسن ومحمود والي وووووو الكثير من القيادات الكوردية المعارضة لنظام بشار الاسد

من المخزي أن نشاهد آلة ال
آراز -

من المخزي أن نشاهد آلة الـ pkk تقوم بمحاربة المشروع القومي الكوردي....لا أعلم ان كان من مهمة الإعلام، إلقاء الإتهامات، والتخوين، على حساب نضال أخوة قومية، فهل يحق لمن يتحالف مع نظام بشار، ويتلقى المال من إيران، ويدخل مليشيات "الحشد الشعبي" للمناطق السورية إلقاء الاتهامات وكيل الاكاذيب على أبناء الشعب؟

الممول والمملوك إيرانياً.
إيرانياً. -

الممول والمملوك إيرانياً.

الى الداعشي الكوردي
المسيحيين تاج راسك -

الى الداعشي الكوردي الدهوكي المسيحيين تاج راسك وتروح فدوة للمسيحيين واحدرك من التطاول على شخص ربنا الحبيب يسوع المسيح