أخبار

الرئاسة المصرية... وداعًا للحاكم الفرعون

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: رغم أن الدولة المصرية عمرها يزيد على سبعة آلاف عام، إلا أن المصريين لم يتمكنوا من اختيار الحاكم بإرادة حرة إلا مرة واحدة في تاريخهم، وذلك بعد قيامهم بثورة شعبية قادها علماء الأزهر ضد الحملة الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر، واستطاعوا طرد الفرنسيين، وإختاروا محمد علي باشا حاكماً عليهم، رغماً عن السلطان العثماني، وذلك في العام 1805 ميلادية.

وها هم المصريون يختارون حاكمهم للمرة الثانية في تاريخهم، بعد ثورة 25 يناير الشعبية أيضاً، التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، وأودعته السجن هو ونجليه و رموز نظام حكمه. و بدأوا في إجراء أول إنتخابات رئاسية تعددية حقيقية في تاريخهم، مودعين بذلك أزمنة الإستبداد الممتدة لآلاف السنين، وعهد الحاكم الفرعون أو الحاكم الإله.

ووفقًا للجدول الزمني الذي حددته اللجنة القضائية العليا للإنتخابات الرئاسية، فإن باب الترشح للإنتخابات الرئاسية بدأ في 10 مارس (آذار) الماضي، وأقفل الباب في 10 أبريل (نيسان)، وأعلنت القائمة النهائية للمرشحين في 26 نيسان (أبريل) بعد اتاحة الفرصة لتقديم طعون على المرشحين. وتجرى الجولة الأولى للإنتخابات يومي 23 و24 آيار/مايو المقبل. وتعلن النتيجة في29 من الشهر نفسه، في حين تجرى جولة الإعادة يومي 16 و17 حزيران (يونيو) المقبل.

وسيتم إعلان النتيجة النهائية يوم 21 حزيران (يونيو)، ويسلم المجلس العسكري السلطة إلى الرئيس المنتخب رسمياً بتاريخ 31 يونيو، حسب ما أعلن في خطته لإدارة المرحلة الإنتقالية.

ويتنافس ثلاثة تيارات سياسية رئيسية في الإنتخابات الرئاسية، هي: التيار الإسلامي، التيار الليبرالي والثورة، والمحسوبون على النظام السابق. ورغم ما يقال حول قوة الإسلاميين إلا أن أحداً لا يمكنه التكهن بهوية الرئيس المقبل.

وبين المرشحين الذين يعتبرون الأوفر حظًا هناك الامين العام الاسبق للجامعة العربية ووزير الخارجية الاسبق في عهد مبارك، عمرو موسى، وايضًا آخر رئيس وزراء في عهد مبارك احمد شفيق والاسلامي المعتدل عبد المنعم ابو الفتوح ومرشح الاخوان المسلمين محمود مرسي.

وهناك مرشحون آخرون يملكون وسائل اقل لكنهم يأملون في تحقيق نتيجة مشرفة بينهم بالأخص حمدين صباحي (اليسار الناصري) والاسلامي سليم العوا و الشاب الناشط في مجال الحقوق الاجتماعية خالد علي.

إيلاف تتابع أول انتخابات مصرية بعد الثورة وتنقلها لكم لحظة بلحظة:

محمد مرسي سعى إلى محو صورة الإسلامي الجامد عقائديًا
أنصار الإخوان يتوجهون إلى "التحرير" للاحتفال برئاسة مصر
في أول كلمة له بعد إعلانه رئيسًا للجمهورية
مرسي يطمئن المسيحيين ويعد بالعمل مع كل المصريين من اجل الديمقراطية
المجلس العسكري يمنح نفسه سلطات موسعة وحملة شفيق تطعن في النتيجة
الاخوان المسلمون يعلنون فوز محمد مرسي في الانتخابات الرئاسية
ترجيح لتكيّف الجماعة مع الأمر الواقع وتخليها عن نزعات الهيمنة
المواجهة الشاملة بين العسكر والاخوان مستبعدة في مصر
من بينها حلف اليمين وصلاحيات الرئيس
أزمات قانونية وسياسية في انتظار العسكري بعد حل البرلمان
المصريون الاقباط يصوتون لشفيق .. ملاذهم من الاسلاميينالإنتخابات الرئاسية.. معركة حياة أو موت للإخوان ونظام مباركمرشح الإخوان يرصد تصويت رجال شرطة ومجندين في الجيش وأمواتإقبال واضح من المصريين لحسم اسم الرئيس تحت حراسة الطائراتقرّاء إيلاف يتوقعون توترات في مصر في ظل رئاسة مرسي أو شفيقمبارك ينتظر حكم القضاء بعد عام ونصف على اطاحتهأقباط مصر لن ينتخبوا مرسي رئيساً بسبب الجزية أو الهجرةأحمد شفيق أهون الشرين .. فالإخوان صورة قاتمة!المصريون أمام معضلة مع الديمقراطية للاختيار بين مرسي وشفيقمصير الانتخابات المصرية تحسمه المحكمة الدستورية في 11 يونيوالقراء اختاروا موسى وصباحي للإعادة وليس مرسي وشفيقدعوات لمقاطعة جولة الإعادة بالإنتخابات الرئاسية المصريةالمصريون فخورون بانتخاباتهم الحرةأخطر مفاجآت الإنتخابات الرئاسية المصرية5 أسباب وراء ضعف الإقبال على الإنتخابات الرئاسية المصريةمرشح الإخوان "الاحتياطي" توصله ماكينة الجماعة للجولة الثانيةالإخوان: جولة الإعادة في الانتخابات المصرية بين مرسي وشفيقالاخوان المسلمون يعلنون تقدم مرشحهم لانتخابات الرئاسة المصريةالمصريون راضون عن مجريات الانتخابات الرئاسيةاغلاق مراكز الاقتراع في اول انتخابات رئاسية في مصر بعد مباركالفلاحون المصريون يصوتون للعمل والأمن والتعليم والصحةالآمال الشعبية أكبر التحديات التي تنتظر الرئيس المصري الجديدالمصريون يودعون الديكتاتورية بالإقبال على الإنتخابات الرئاسية12 مرشحًا رئاسيًا يخضون الانتخابات المصريةفتح مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية في مصر ومقتل شرطيالمصريون يختارون رئيسهم في انتخابات غير محسومة سلفًانجوم الكرة المصرية في قلب الحملات الإنتخابية لمرشحي الرئاسةالرئاسة المصرية.. تحت عيون عشرات الآلاف من المراقبينالرئيس الفائز سيلعب دوراً رئيسياً في تحديد مسار مصرالمرشح الناصري حمدين صباحي يريد ان يحقق المفاجأة في مصرساعات تفصل مصر عن التصوت لانتخاب رئيس جديد بعد مبارك أبو الفتوح وموسى.. الأوفر حظاً في إنتخابات الرئاسة المصريةاشتعال حرب استطلاعات الرأي في انتخابات الرئاسة المصريةأنباء عن إعلان دستوري جديد يحدد صلاحيات الرئيس المنتخبأحمد شفيق: مستقبل مصر يحدده أبناؤها ولا علاقة لزوجتي بالحكومة الرشى والمخدرات والفياغرا تشعل انتخابات الرئاسة المصريةالقضاء يفتح الطريق لعودة أبو اسماعيل لسباق الرئاسة المصريةقلق من تزوير الإنتخابات الرئاسة المصرية بسبب المال السياسيبحث إجراء انتخابات الرئاسة المصرية قبل موعدهالعنة الجنسية الأجنبية تطارد مرشحي الرئاسة المصريةأنباء عن صفقة بين الإخوان وصباحي للرئاسة المصرية وحملته تنفيانطلاق حملات شعبية لعزل الفلول في الانتخابات الرئاسية المصرية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كل الحكام العرب فراعنة!
Sally -

كل الحكام العرب فراعنة! والعرب هم صناعهم! ولا اعتقد ان العرب سيودعون فرعونا يوما ما,انما هم من يصنعون الفراعنة.. رأيت يوم امس فيديو لعمر موسى وكيف يحفه الناس من كل جهة ومكان وحتى صعدوا على السيارات ونسوا هم من اسقطوا حسني مبارك وأتوا بغيره! وهكذا دواليك.. مات الملك.. عاش الملك.

نحن العرب عبدة اصنام
bellaev -

نجعل من الحاكم أسطورة ومثله الله سبحانه وتعالى لم يخلق بل ونمنحه صفات الهية فالمسكين بيصدق حاله وبعدين بنكسر الصنم وبننسى كل اللي كنا نقوله وبنتذكر انه كان له أخطاء ...يحضرني مقال قرأته مؤخرا هن القدرات الشفائية التي يتمتع بها أحد الذين ترشحوا للرئاسة ...وصفات الفداسة والورع من يصدق اننا في القرن الواحد وعشرين نصدق مثل هذا المقال

كل الحكام العرب فراعنة!
Sally -

كل الحكام العرب فراعنة! والعرب هم صناعهم! ولا اعتقد ان العرب سيودعون فرعونا يوما ما,انما هم من يصنعون الفراعنة.. رأيت يوم امس فيديو لعمر موسى وكيف يحفه الناس من كل جهة ومكان وحتى صعدوا على السيارات ونسوا هم من اسقطوا حسني مبارك وأتوا بغيره! وهكذا دواليك.. مات الملك.. عاش الملك.

سيقول المصريون
يوسف -

اذا اختار اللبراليون والمسيحيون رئيسا من الفلول سيقول المصريون انهم اعادوا انتاج النظام السابق

سيقول المصريون
يوسف -

اذا اختار اللبراليون والمسيحيون رئيسا من الفلول سيقول المصريون انهم اعادوا انتاج النظام السابق

ام الدنيا
مرسي -

الله ينصر مصر العظيمة بتاريخها وشعبها الطيب

تمنيات
محمد القاضى -

تمنيات طيبة كأن تمطر السماء ضفادع

تمنيات
محمد القاضى -

تمنيات طيبة كأن تمطر السماء ضفادع