الرياض:أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية اليوم عن قلقه ازاء تطورات الوضع في لبنان والاختلاف بين القوى السياسية اللبنانية. وقال العطية ان quot;قلبي يضنيه القلق بسبب الوضع المضطرب بين أهل الوطن الواحد وأشقائنا وأحبتنا اللبنانيين لان وحدة اللبنانيين تعادل وجود لبنان ومصيرهquot;.

ووجه الأمين العام لمجلس التعاون نداء الى جميع القوى السياسية اللبنانية من دون استثناء وبكافة تياراتها المختلفة بتغليب مصلحة الوطن فوق أي اعتبار من اجل أمن ووحدة واستقرار لبنان. وأضاف quot;اننا من المؤمنين بان لبنان وشعبه العريق سيتجاوز هذه المحنة كما تجاوزها في الماضي مشددا على ضرورة استمرار الحوار والتفاهم للتصدي لمخاطر الفتنة ومنع الانقسامquot;.

ودعا العطية الى أن تسود روح الحكمة في هذا الظرف الدقيق والحساس وان يتحمل جميع اللبنانيين مسؤولياتهم التاريخية لتأمين استقرار هذا البلد الذي يعد مثالا للتعايش والديمقراطية في العالم العربي. وأكد في هذا الصدد دعم دول المجلس ومؤازرتها للبنان سياسيا واقتصاديا ودعم جهود الاعمار في لبنان الشقيق وبناء ما خلفته الحرب المدمرة التي شنتها اسرائيل اخيرا.

وفي ما يتعلق بجدول أعمال القمة الخليجية (قمة جابر) غدا أوضح العطية ان قادة دول المجلس سيناقشون عددا من الموضوعات التي تعزز التعاون المشترك في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ومكافحة الارهاب وغيرها. كما تناقش القمة قضية احتلال ايران للجزر الثلاث التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة والعلاقات مع ايران والملف النووي الايراني وتطورات الوضع في العراق وفي الأراضي الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط وكذلك تطورات الوضع في لبنان والسودان والصومال.

واكد العطية ان جهود التكامل الخليجي عديدة ومتجذرة في المجالات كافة ابرزها قيام السوق الخليجية المشتركة الذي يعد من أهم الخطوات الكبيرة في الطريق الى التكامل المنشود من خلال الوحدة الاقتصادية بين دول المجلس.