اسرائيل تستنكر نتائج التحقيق الاممي بشأن الحرب على لبنان

جنيف: قال رئيس بعثة لبنان لدى الامم المتحدة جبران صوفان اليوم ان تقرير لجنة التحقيق في الانتهاكات الاسرائيلية في لبنان تترقى الى جرائم الحرب كما تصنفها المحكمة الجنائية الدولية. وتساءل صوفان خلال تعقيبه على تقرير اللجنة امام مجلس حقوق الانسان عن الحق في محو دولة او فرض العقاب الجماعي على دولة اخرى في اشارة الى مبررات الهدوم الاسرائيلي على لبنان في يوليو الماضي.

وقال ان quot;من يريد ان يطلع على هذه العمليات المذهلة فليقرأ تقرير لجنة تقصي الحقائقquot; لكنه انتقد التقرير لتقييمه الاوضاع الداخلية في لبنان معتبرا ان الحرب ليست بين الشعب اللبناني وحكومته وانما هي بين لبنان واسرائيل.

من جانبه انتقد رئيس مجموعة المؤتمر الاسلامي في جنيف مسعود خان توصيات التقرير التي كانت كما وصفها quot;تتسم بضبط النفس quot;برغم ان التقرير نفسه تضمن ادلة دامغة quot;يقشعر لها البدن وادانة قاطعة لمرتكبي انتهاكات حقوق الانسان في اثناء الحربquot;. وحيا خان شجاعة القضاة الذين حققوا في هذه الانتهاكات وقال ان التقرير يؤكد ان الاعتداءات لم تترك شيئا في لبنان الا ودمرته.

من جانبه نفى عضو لجنة تقصي الحقائق القاضي اليوناني ستيليوس بيراكيس ان تكون اللجنة قد انحازت خلال عملها وقال ان التقرير الذي صدر عنها مستقل وموضوعي. وقال في مؤتمر صحافي عقب جلسة استماع لمجلس حقوق الانسان للتقرير ان الانسانية كانت غائبة في حرب لبنان في اشارة الى القوة التدميرية الهائلة التي استخدمت خلال الحرب.

واضاف ان الحكومة اللبنانية ارسلت عينات من الاسلحة التي استخدمتها اسرائيل الى معامل في المانيا لتحديد نوعيتها وما اذا كانت ثمة اسلحة جديدة غير معروفة قد تم استخدامها. وقال زميله في اللجنة القاضي التنزاني محمد عثمان ان قضية نوعية الاسلحة التي استخدمت ستظل مفتوحة داعيا الى استمرار التحقيق بهذا الصدد .