بيروت: افاد مصدر دبلوماسي عربي ان سوريا ستشارك في الاجتماع الوزاري العربي الاستثنائي المقرر الاثنين في بيروت لبحث تطورات الوضع في لبنان. وقال المصدر نفسه لوكالة فرانس برس ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيشارك في هذا الاجتماع حيث سيشدد quot;على وحدة المسارين اللبناني والسوريquot;.

والمعروف ان العلاقات السياسية متوترة بين لبنان وسوريا منذ انسحاب القوات السورية من لبنان في نيسان/ابريل 2005 اثر ضغوط دولية على سوريا اعقبت اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في شباط/فبراير من السنة نفسها.

وكان مصدر دبلوماسي عربي اعلن لوكالة فرانس برس الجمعة ان اجتماع وزراء الخارجية العرب في بيروت يهدف الى quot;دعم الخطة الشاملةquot; لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.

وتلحظ الخطة وقفا لاطلاق النار وتبادل الاسرى بين اسرائيل وحزب الله، وكذلك ارسال الجيش اللبناني الى الجنوب، ما سيقود حكما في نظر البعض الى تجريد حزب الله من سلاحه. كما تلحظ الخطة تعزيز قوات الامم المتحدة العاملة في لبنان (يونيفيل) ووضع مزارع شبعا تحت ادارة الامم المتحدة والعودة الى اتفاقية الهدنة التي وقعت عام 1949 بين لبنان واسرائيل. واقرت الحكومة اللبنانية مشروع السنيورة بمن فيهم وزراء حزب الله.