بلير كان على علم مسبق بالمخطط الاسرائيلي تجاه لبنان

كوفي انان يدعو مجددا الى وقف القتال في لبنان

بيروت: استقبل رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة اليوم في بيروت مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش الذي كان وصل الى العاصمة اللبنانية مساء الجمعة.

وكان المسؤول الاميركي التقى رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري قبل الظهر من دون ان يدلي اي منهما بتصريح بعد اللقاء.

وتتزامن زيارته مع استمرار المشاورات في مجلس الامن حول مشروع قرار فرنسي مقدم الى مجلس الامن يدعو الى quot;انهاء الاعمال العدائيةquot;، وقبل 48 ساعة من اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب في بيروت الهدف منه quot;دعم خطة الحل الشاملةquot; التي قدمها السنيورة.

وتتضمن خطة السنيورة وقفا فوريا لاطلاق النار وتبادل الاسرى اللبنانيين والاسرائيليين، وانسحاب الجيش الاسرائيلي الى ما وراء الخط الازرق وعودة النازحين الى قراهم، والتزام مجلس الامن بوضع منطقة مزارع شبعا تحت ولاية الامم المتحدة.كما تنص على بسط الحكومة اللبنانية سلطتها على اراضيها بقواتها المسلحة الذاتية، وتعزيز قوة الامم المتحدة العاملة في جنوب لبنان بالعديد والعتاد وتوسيع مهمتها ومدى عملياتها، وقيام الامم المتحدة باتخاذ الاجراءات اللازمة لتطبيق اتفاقية الهدنة الموقعة بين لبنان واسرائيل عام 1949.

تظاهرة في بيروت احتجاجا على زيارة ولش
هذا وتظاهر مئات الاشخاص ظهر اليومامام مقر السراي الحكومي في بيروت احتجاجا على زيارة مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش الى لبنان. ورفع المتظاهرون وهم في اكثريتهم من انصار حزب الله، اعلام حزب الله والاعلام اللبنانية واطلقوا هتافات مناهضة للولايات المتحدة واسرائيل من دون تسجيل اي حادث.

بالمقابل انتشرت قوات من الشرطة والجيش بشكل مكثف حول مقر السراي الذي سيشهد لقاء بين المسؤول الاميركي ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة.

ويتخوف المسؤولون الامنيون من اي تجاوزات قد تحصل من قبل المتظاهرين خصوصا بعد ان اقتحم متظاهرون غاضبون الاحد الماضي مقرا للامم المتحدة في قلب العاصمة على مقربة من مقر السراي الحكومي بعيد مجزرة قانا. والتقى رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، ولش في مقره في بيروت ولم يدل المسؤول الاميركي باي تصريح في ختام الاجتماع.