أسامة مهدي من لندن : اكدت القائمة العراقية الوطنية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ان طرح مشروع قانون الأقاليم في الوقت الراهن ليس مناسباً فالبلاد تعيش ظروفاً استثنائية عصيبة تفرض إعطاء الأولوية للأمن والاستقرار والمصالحة داعية الى تأجيله .. فيما اتهم علاوي الولايات المتحدة بأرتكاب اخطاء خطيرة في العراق معتبرا ان الحرب الاخيرة فيه والتي اسقطت نظامه السابق هي نتيجة مباشرة لاحداث 11 ايلول عام 2001 .

وقالت القائمة العراقية الوطنية وهي الكتلة الرابعة في مجلس النواب العراقي في بيان صحافي ارسل الى quot;ايلافquot; اليوم انها أيدت وتؤيد مبدأ الفدرالية وقد نص برنامجها الانتخابي على العمل من اجل عراق ديمقراطي فيدرالي لكن طرح مشروع قانون الأقاليم في الوقت الراهن ليس مناسباً فالبلاد تعيش ظروفاً استثنائية عصيبة . واضافت ان الحكومة اعلنت برنامج المصالحة الوطنية لذلك ينبغي توفير كل الظروف والمناخات السياسية الضرورية لتحقيقه وتأمين كامل الفرصة ليأخذ طريقه في الممارسة العملية.

وناشدت جميع المعنيين بالعمل على تأجيل بحث هذا المشروع الى حين توفر ظروف انسب انطلاقا من قناعتها بان التوافق السياسي وتأمين مصالح البلد العليا هي الأهم وينبغي التمسك بها ..

وفيما يلي نص البيان :

بيان صادر عن القائمة العراقية الوطنية
حول مشروع قانون الأقاليم

احتدم الجدل في الأيام الأخيرة حول المشروع الذي عرض في مجلس النواب بشأن الأقاليم .. ونظراً لأهمية الموضوع وتأثيره على مسار العملية السياسية فقد ساهم ممثلو القائمة العراقية الوطنية خلال مداولات مجلس النواب وفي المؤتمرات الصحفية واللقاءات مع وسائل الإعلام في التعبير عن رأي القائمة في هذا الخصوص ولاسيما ما ذكره السيد أياد جمال الدين في مؤتمره الصحفي بتأريخ 10-9-2006 مع ممثلي الكتل الأخرى.

ونود هنا ان نؤكد :

* ان القائمة العراقية الوطنية أيدت وتؤيد مبدأ الفدرالية وقد نص برنامجها الانتخابي على العمل من اجل عراق ديمقراطي فيدرالي تعددي موحد مستقل. وصوّت مؤازرو القائمة وأحزابها مؤيدين الدستور وما تضمنه من مواد بشأن مبادئ بناء الدولة العراقية.

* ان طرح مشروع قانون الأقاليم في الوقت الراهن ليس مناسباً فالبلد يعيش ظروفاً استثنائية عصيبة تفرض إعطاء الأولوية للأمن والاستقرار وإعادة الأوضاع الطبيعية.

* كما ان الحكومة ورئيس الوزراء أعلنا برنامج المصالحة الوطنية الذي ينبغي توفير كل الظروف والمناخات السياسية الضرورية لتحقيقه وتأمين كامل الفرصة ليأخذ طريقه في الممارسة العملية.

واستناداً الى ذلك كله ناشدنا ونناشد جميع المعنيين من الإطراف السياسية العمل على تأجيل بحث هذا الموضوع الى حين توفر ظروف انسب وأرحب وأجواء اهدأ انطلاقاً من قناعتنا بان التوافق السياسي وتأمين مصالح البلد العليا هي الأهم وينبغي التمسك بها.

القائمة الوطنية العراقية
14/9/2006

وكان الائتلاف العراقي الشيعي الموحد قد طرح بدعم من التحالف الكردستاني على مجلس النواب الاسبوع الماضي مشروع تقسيم العراق الى اقاليم وانشاء فيدراليات في محافظاته لكن كتلا اخرى عارضت ذلك معتبرة ان هذا الامر يجب ان يناقش بعد تعديل الدستور العراقي الذي صودق عليه في استفتاء شعبي في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي ونص على ان يجري هذا التعديل خلال اربعة شهر على ان يتم بعدها مناقشة المشروع كما ترى هذه الكتل .

وتجري محاولات في الوقت الراهن للتوصل الى اتفاق بين جميع الفرقاء السياسيين من اجل التوصل الى حل وسط يقضي بالموافقة على مشروع الاقاليم مع تاجيل تنفيذه . وقد اعلن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني اليوم انه سيجتمع الى قادة الكتل السياسية في المجلس بعد غد السبت لمناقشة قضية الخلافات على مشروع الاقاليم والتوصل الى حلول لها .

واشنطن ارتكبت اخطاء خطيرة في العراق

وعلى الصعيد السياسي نفسه اعتبر رئيس الوزراء العراقي السابق ان الحرب الاخيرة في العراق التي اسقطت نظامه السابق كانت نتيجة مباشرة لاحداث 11 ايلول عام 2001 مشيرا الى ان الولايات المتحدة ارتكبت اخطاء خطيرة في العراق
واضاف علاوي في حديث مع صحيفة quot;ديريو ديجيتال البرتغاليةquot; نشرته اليوم ان الحرب في العراق كانت نتيجة مباشرة لاحداث 11 ايلول والى الحربعلى الارهاب التي اعلنتها ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش وبسبب تحدي صدام للامم المتحدة وقراراتها . وقال quot; لكنه من المؤسف ان الولايات المتحدة لم يكن لها بعد اكثرمن التفكير في الصراعات السياسية ولم تستمع الى اصوات العراقيين الشرفاء مما ادى ذلك الى ارتكاب اخطاء خطيرة في العراق ومنها اضعاف المركز قبل الاوان وتفكيك الجيش وقوي الامن الداخلي بالاضافة الى القضاء و والمؤسسات المنفذة للقوانين واصدار قانون اجتثاث البعث والعمل على تسييسه .

وحول وسائل الخروج من اجواء الكراهية التي تخيم على العراق حاليا اشار علاوي الى ان الطريق يزداد صعوبة اكثر فاكثر نتيجة انتشارالطائفية وحكم الميليشيات وعدم وجود حكومة مؤسسات وطنية قادرة على مواجهة التحدي وعدم اتباع السياسة الحقيقية في المصالحة وتعزيز الوحدة الوطنية اضافة الى الدورالغير بناء والمدمر مع بعض الدول المجاورة .

وشدد على ان العراق والمنطقة يحتاجون للخروج من هذا المازق حالاً وقال انه منذ نيسان (ابريل) الماضي فان العراق كان في مرحلة مبكرة من الحرب الاهلية ثم تطورت الاحداث حتى تم الوصول الى نقطة اللاعودة وقال quot;تقترب هذه النقطة وبسرعة لسوء الحظquot; .

واضاف انه لايعتقد ان النفط كان هو الدافع الحقيقي لغزو العراق لان النفط العراقي كان يُسير الى الغرب بشكل مستمر خلال فترة حكم صدام quot;أنا مؤمن ان من اكثر اسباب الحرب احداث ايلول ورفض صدام لقرارات الامم المتحدة quot;.

وعما يتوقعه لمستقبل العراق رد علاوي quot; نحن نأمل بالاستمرار في العمل من اجل الاستقرار والرخاء .. ووحدة اكثر قوةquot;. وحول سبب انتقاداته للولايات المتحدة اشار الى انه كان quot; دائماً منفتحاً ونزيهاً في وجهات نظري مع القوات الاميركية وغيرهافي العالم وفي المنطقة وقد انتقدت بشكل مفتوح مثلا تفكيكالجيش وحين نتحدث عن اهمية استقرارالمنطقة لا يمكن الا ان نكون واضحين واصدقينquot; . وقال quot; ان التطرف في منطقتنا quot;قد وُظف نتيجة عاملين الخوفوالفقر .. والغنى والثروة quot;.

اطلاعات توجه ضد علاوي

ومن جهة اخرى وحول تعرض عدد من اعضاء القائمة العراقية الى عمليات اغتيال ومحاولات قتل خلال الايام القليلة الماضية في محافظتي البصرة وكربلاء الجنوبيتين قال مصدر عراقي مطلع ان محافظ النجف أسعد سلطان ابو كلل ونائبه عبد الحسين عبطان ينسقان من خلال اجتماعات مستمرة تعقد في مجمع زمزم السياحي مع كبار ضباط المخابرات الأيرانية (اطلاعات) حيث يقوم هؤلاء الضباط بالضغط على اعضاء احزاب سياسية يشغلون مناصب مهمة في الدولة للعمل على الحد من نفوذ رئيس القائمة العراقية الامين العام لحركة الوفاق العراقي اياد علاوي داخل الدولة العراقية .

واضاف المصدر في تصريح لquot;ايلافquot; ان ضباط اطلاعات الايرانية قد وجهوا هؤلاء المسؤولين بالبحث في ملفات الحكومة خلال فترة ترؤسها من قبل علاوي عام 2004 من اجل فبركة قضايا فساد اداري ضد اركانها وتثبيت ذلك لدى المحاكم المختصة واحالة مسؤولين فيها الى القضاء ومحاولة محاكمتهم. وكان علاوي اكد في تصريحات سابقة ان طهران اعتبرت عودته الى السلطة خطا احمر ووجهت بالوقوف ضده خلال عمليتي الانتخابات العامة اللتين شهدهما العراق خلال العامين الماضيين .

واشار المصدر الى ان متظاهرين كانوا قد نددوا في النجف مؤخرا بممارسات نائب المحافظ عبد الحسن عبطان القيادي في منظمة بدر التابعة للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في النجف الأشرف تم اعتقالهم ويتعرضون لعمليات تعذيب وتهم بالمشاركة في عمليات ارهابية.