عمان - خالد فخيذة



كشف قيادي بعثي عراقي أن الإدارة الأمريكية تفكر جديا بحل حكومة نوري المالكي والدعوة إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني تكون مهمتها التهيئة لبدء انسحاب القوات الأمريكية من العراق.

وقال أبرز قيادات حزب البعث العراقي حسان غالب المقرب من بعض فصائل المقاومة أثناء زيارة سريعة له إلى عمان إن السفير الأمريكي في بغداد زلماي خليل زادة غير راض عن أداء حكومة المالكي التي فشلت في تحقيق الأمن والاستقرار، كما فشلت في مشروع المصالحة الوطنية.

وأكد لـ quot;الوطنquot; أن هناك دراسات سياسية واستخبارية أمريكية تطالب بحل حكومة المالكي قبل نهاية العام الحالي وتشكيل حكومة إنقاذ وطني في البلاد قد يكون رئيس الحكومة الأسبق إياد علاوي أقوى المرشحين لتشكيلها.

وبيّن غالب أن الإدارة الأمريكية تلقت العديد من النصائح من أصدقائها في العراق والمنطقة بهدف اتخاذ مجموعة من القرارات التي ستساعد في تهدئة الشارع العراقي وتخفيف وسائل العنف فيه ومن أبرزها إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وإلغاء قانون اجتثاث البعث وعودة الجيش العراقي المنحل وهي المطالب نفسها التي يتحدث عنها علاوي في كل مناسبة.

ولم يستبعد المسؤول البعثي أن يكون لعمان دور سياسي واضح بسبب العلاقات الواسعة مع عدد كبير من الأطراف والكتل السياسية العراقية الباحثة عن حل للازمة التي تعصف بالعراق، إضافة إلى إقامة عدد كبير من السياسيين العراقيين من مختلف الأطياف فيها.

وقال إن الخلافات التي تعمقت في أوساط كتلة الائتلاف العراقي التي ينتمي لها المالكي قد انعكست على أجواء الحوار والمصالحة في البلاد، خاصة بعد استثنائه فصائل المقاومة من مبادرة المصالحة التي أطلقها منذ توليه السلطة في البلاد.