أسامة مهدي من لندن: بحث رئيس الوزراء العراقي السابق رئيس القائمة الوطنية العراقية الدكتور اياد علاوي مع الرئيس اللبناني اميل لحود في بيروت

علاوي ولحود خلال لقائهما اليوم (تصوير ايلاف)
اليوم تطورات الاوضاع في لبنان والعراق حيث اكدا على ضرورة بذل جهود عربية مشتركة لحل المشكلات التي يعاني منها البلدان. وابلغ عضو في الوفد العراقي quot;ايلافquot; ان علاوي اكد خلال الاجتماع ان صمود الشعب اللبناني بوجه الهجمة الاسرائيلية الشرسه quot;مفخرة لنا جميعاًquot; واضاف مخاطبا الرئيس لحود quot; انقل لكم تحيات رئيس الجمهورية السيد جلال الطلباني ونهنئكم على صمودكم هذا سيما وان الهجمة الاسرائيليه لم ترحم الطفل او الشاب او العجوزquot; كما نقل تحيات الشعب العراقي الى شقيقه اللبناني .

من جانبه رحب الرئيس لحود بالدكتور علاوي والوفد المرافق له ثم قدم شرحاً لما تعرض له لبنان في الفترة الماضية وتمنى للعراق الخير وان يتخلص مما يعتريه من ازمة حاليا مؤكداً ان حل مشكلة العراق ياتي على حل مشاكل المنطقه باسرها . واقترح لحود عقد اجتماع يضم دول المنطقة والتيارات السياسية العراقية لبحث المشكله العربيه بالكامل ولا تكون مجزأه بين دوله واخرى . وقد رد علاوي بالقول .. ان الوضع في العراق صعب ويحتاج الى حكمه وشخصيات وطنيه للمساعده في حل المشكله العراقية .. شخصيات وطنية مثل الرئيس لحود والحكومة اللبنانية وقيادات عربيه اخرى .. واوضح quot;اننا نعمل كقائمة عراقية في البرلمان بهذا الاتجاه وسوف نساعد وبمزيد من الدعم الى الحكومة والشعب اللبناني وان هناك خصوصيه في العلاقه ما بين الشعبين الشقيقين العراقي واللبناني وجميع العراقيين يكنون الحب والمودة للشعب اللبنانيquot; وشكر لبنان رئيساً وحكومة وشعباً على حسن الضيافة وكرم الاستقبال للوفد .

واكد عضو وفد القائمة العراقية الدكتور عدنان الباججي ضرورة العمل على حل مشكله لبنان لانها متشابهه مع مشكلة العراق مشيرا الى ان حل هاتين المشكلتين سوف يؤدي الى استقرار المنطقة بالكامل .. فيما قدم عضو الوفد الشيخ حسين الشعلان شرحاً وافياً عن الاوضاع في جنوب العراق والاشكاليات التي تواجه السكان هناك . وقد وعد الرئيس اللبناني ببذل المزيد من الجهد لدعم الشعب العراقي في جميع المجالات .. واتفق الجانبان على استمرار تبادل الزيارات بما يصب في خدمة الشعبين الشقيقين العراقي واللبناني

يذكر ان وفد القائمة العراقية الوطنية برئاسة الدكتور علاوي والذي ضم 14 شخصية عراقية يزور لبنان منذ ثلاثة ايام لتقديم الدعم للشعب اللبناني قد اجتمع خلالها مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة ورئيس المجلس الاسلامي الشيعي الشيخ عبد الامير قبلان اضافة الى اجتماعه مع رئيس كتلة المستقبل في مجلس النواب سعد الحريري والرئيس اللبناني السابق امين الجميل .