بغداد (ايلاف) : اكد رئيس الكتلة العراقية في مجلس النواب العراقي رئيس الوزراء السابق اياد علاوي تضامنه مع الشعب اللبناني ضد العدوان الاسرائيلي ومع حكومته في سعيها إلى إخراج البلاد من الازمة التي تمر بها محذرا من توسعه الى دول اخرى .

ودعا علاوي في بيان له في بغداد ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; اليوم مجلس الامن الدولي والامم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي الى بذل جهود لايقاف تداعيات الموقف بأسرع ما يمكن. واشار الى ان المجتمع الدولي مطالب بالسعي الجاد لإخماد بؤر النزاعات والحروب والتوترات في المنطقة والالتزام بما تتوصل اليه الجهود العربية للخروج من هذه المحنة وايقاف احتمالات توسيع رقعة المعارك الى دول اخرى ..

وفي ما يلي نص البيان :

تابعنا وبقلق بالغ تطورات الاحداث الاخيرة المؤلمة في لبنان وما تعرض له الشعب اللبناني الشقيق من استهداف لبنيته التحتية والمدنيين، وبهذه المناسبة نعبّر عن تضامننا مع الحكومة اللبنانية في سعيها لإيجاد مخرج سلمي لهذه الازمة عبر مجلس الامن الدولي والامم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي ولكي تبذل هذه الاطراف جهوداً في إيقاف تداعيات الموقف بأسرع ما يمكن.
إننا نؤيد بقوة ما ذهبت اليه الحكومة اللبنانية في بسط سيادتها على كامل التراب اللبناني وان يلتزم كل اللبنانيين بقراراتها ومواقفها وان تأخذ الحلول السياسية والحوار مجراها، اذ ان من شأن اي تصعيد في النزاع أن يؤدي الى مخاطر جمة ستصيب المنطقة والعالم بأسره. ان المجتمع الدولي مطالب بالسعي الجاد لإخماد بؤر النزاعات والحروب والتوترات في المنطقة والالتزام بما تتوصل اليه الجهود العربية للخروج من هذه المحنة وايقاف احتمالات توسيع رقعة المعارك الى دول اخرى.
واننا اذ نتمنى لشعبنا اللبناني ولحكومته الموقرة ان ينعم لبنان العزيز بالامن والاستقرار وان تنتهي التداعيات المؤلمة التي يشهدها هذا البلد الآمن، ونعلن عن تضامننا الكامل مع الشعب اللبناني وحكومته الشرعية. كما نهيب بالامم المتحدة ومجلس الامن على العمل الفوري لتنفيذ قراراته ذات الصلة بالوضع اللبناني والوقف الفوري لاطلاق النار وتعويض لبنان عن الاضرار التي لحقت بشعبه النبيل.
الدكتور أياد علاوي
رئيس القائمة العراقية الوطنية
الأمين العام لحركة الوفاق الوطني العراقي

ومن جهته أدان ديوان الوقف الشيعي في العراق الهجمة الشرسة والعدوان الغاشم الذي تقوم به القوات الاسرائيلية على الشعب اللبناني . وقال صالح الحيدري رئيس الوقف الشيعي ان هذا العدوان بمثابة اعلان حرب شاملة مدمرة تهدف الى قتل وتدمير كل ما له علاقة بحاضر لبنان ومستقبله ولشعب لبنان وتكويناته. واضاف أن ديوان الوقف الشيعي وهو يرى هذا الهجوم الغادر على اخواننا الشيعة في جنوب لبنان يدعو الجميع للوقوف ضد هذا العمل الاستبدادي البشع الذي تقوم به القوات الاسرائيلية، مطالبا شعوب العالم وخصوصا العربية والاسلامية منها بالوقوف بقوة مع ابناء الشعب الذي يعاني من هذه الهجمة المجرمة من قبل العدو الغاشم.

وكانت مدن عراقية شهدت تظاهرات تضامن مع الشعبين اللبناني والفلسطيني ضد العدوان الاسرائيلي عليهما والذي ادانته احزاب وشخصيات عراقية عديدة في مقدمتها رئيس الوزراء نوري المالكي الذي ندد اليوم بالغارات الاسرائيلية quot;الاجراميةquot; على لبنان وغزة محذرا من احتمال تصاعد العنف في انحاء الشرق الاوسط.

وندد المالكي بالغارات الاسرائيلية على لبنان وفلسطين وحذر من عواقب التصعيد في المنطقة. ودعا وزراء الخارجية العرب الى اتخاذ موقف واضح يندد بالاعمال quot;الاجراميةquot; في لبنان وغزة واكد ان هذا الهجوم سيجعل شعب لبنان اكثر اتحادا وتماسكا في مواجهة التحدي الاسرائيلي ..