اللجنة العليا لتطبيع الاوضاع في كركوك تباشر مهماتها
علاوي يؤكد للحريري والجميل دعم وحدة اللبنانيين

علاوي مجتمعا مع الجميل في بيروت بعدسة إيلاف
أسامة مهدي من لندن : اكد رئيس الوزراء العراقي السابق رئيس القائمة العراقية الوطنية الدكتور اياد علاوي خلال مباحثات في بيروت اليوم مع رئيس كتلة المستقبل في مجلس النواب اللبناني والرئيس اللبناني السابق امين الجميل دعم العراق لوحدة الشعب اللبناني مشيدا بصمود اللبنانيين ووحدتهم الوطنية برغم الاختلافات في نسيجهم السياسي والديني والاجتماعي في وقت بدأت في بغداد اليوم اعمال اللجنة العليا لتطبيع الاوضاع في مدينة كركوك الشمالية التي تعارض تشكيلتها الجبهة التركمانية العراقية لعدم تمثيلها فيها وذلك بتشكيل لجان فرعية عدة لانجاز مهماتها في التهيئة للاستفتاء العام الذي سيجري أواخر العام المقبل .

وابلغ عضو في الوفد العراقي quot;ايلافquot; ان علاوي الذي يزور بيروت حالياً على رأس وفد برلماني كبير جدد موقف الشعب العراقي الداعم للبنان في محنته الحالية وقال خلال اجتماع مع رئيس كتلة المستقبل في مجلس النواب البناني سعد الحريري quot;لقد حملني رئيس الجمهورية الاخ جلال الطالباني سلامه لكم وللشعب اللبنانيquot; . واشار الى ان زيارة وفد القائمة العراقية الوطنية لبيروت جاءت لتؤكد الوقوف مع الشعب اللبناني الشقيق وهو يمر بمحنته الحالية quot;لأن الذي يحصل للبنان يحصل في العراق ويجب علينا كبلد وشعب عربي مسلم ان لا ننسلخ من ثوابتنا العربية والاسلامية وان نشارك اخوتنا في السراء والضراءquot; . واضاف علاوي ان للمرحوم الشهيد رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني السابق وقفة مشرفة ومد يد العون ولم يدخر وسعاً في مساعدة العراق وقال ان الشعب اللبناني سيبقى شقيقاً للشعب العراقي لان قضيتهما واحدة .
ومن جانبة رحب سعد الحريري زعيم اكبر كتلة برلمانية في مجلس النواب اللبناني بالوفد العراقي داعياً الله عزة وجل ان يحفظ العراق وشعبة وصيانة وحدتة حتى يخرج من محنتة سالماً موحداً .. كما قدم شرحاً وافياً عن الدمار الذي تعرض له لبنان مشيداً بوحدة اللبنانيين في الحرب . وشكر الحريري علاوي والوفد المرافق له وتحملهم مشقة السفر والمجيء الى لبنان والذي يعبر عن حرصهم على وحدة الشعب العربي .

وخلال اجتماعه مع الرئيس اللبناني السابق امين الجميل اعرب الدكتور اياد علاوي عن سعادته بزيارة بيروت ولقائه بعدد من الشخصيات السياسية والدينية .
وتحدث علاوي خلال الاجتماع عن دور الجميل وحرصه الكبير على سيادة لبنان واستقلال العراق مشيداً بصمود اللبنانيين ووحدتهم الوطنية رغم كل الاختلافات في نسيجهم السياسي والديني والاجتماعي . وقال ان هذه الوحدة تجلت في الايام الماضية التي تعرض فيها لبنان الى محنة قاسية بسبب العدوان الاسرائيلي الاخير .... لكن وعي اللبنانيين وصمودهم مكنهم من تجاوز محنتهم والانصراف مجدداً لبناء وطنهم وصوت وحدتهم الوطنية . واضاف quot;ان هذه التجربة نسترشد بها لاعادة بناء وطننا العراق وعودة وحدة ابنائه وطوائفة المنوعة اذ لا بديل عن وحدة العراقيين لحماية مستقبل العراق وعودة الى دوره العربي والدولي فالعراق حاجة ملحه للمنطقة واستقرارها فلا أمن ولا استقرار مادام العراق ممزقاً تسوده حروب داخلية متعدد الولاءات والانتماءات فضلاً عن ان العراق غرق تدريجياً بالطائفية .
ورحب الرئيس امين الجميل بالوفد مشيراً الى علاقته بالعراق وشعبه الذي يحبه ويحفظ له الجميل كونه مد يد العون الى لبنان ابان محنته بما وفر للعديد من اللبنانيين سبيل العيش الكبير والوظيفية . واكد الجميل ان للدكتور علاوي دورا مؤثرا في المحافل الدولية لصالح كل القضايا العربية مشيراً ان لا أحد يعطي العراقيين امثله للتضحية وان غياب العراق عن الساحة العربية ترك اثاراً بالغاً لقضايا العرب فالعراق بما ينطوي عليه من امكانات والعقول والقيادات وان غياب مثل هذه الضورف كان له لأثر السلبي . واضاف ان ما يجري في العراق من احداث طائفية ليست من التاريخ وشيم العراق ولا العراقيين انما هي مستوردة .
واستعرض الجميل اتفاق الطائف وما تلاه من احداث في لبنان ادت بالتالي الى ضمان وحدة اللبنانيين وسيادته على اراضيه .. واقترح اقامة ندوات مشتركة وتأمين التوصل من خلال عمل مؤسسات ودراسات نتواصل فيها بمعزل عن القضايا والاخرى الرسمية .
وشهد الاجتماع مداخلات من بعض اعضاء الوفد وهم السيد اياد جمال الدين والدكتور عدنان الباججي والسيد عزت الشابندر .
وكان علاوي اجتمع في بيروت ايضا مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة ورئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان وبحث معهم تطورات الاوضاع في لبنان والعراق .

لجنة تطبيع الاوضاع في كركوك تباشر اعمالها
باشرت اللجنة العليا لتطبيع الاوضاع في مدينة كركوك الشمالية العراقية اعمالها اليوم من اجل تهيئة الظروف والاجراءات اللازمة لاجراء الاستفتاء العام فيها اواخر العام المقبل حول مصيرها في ضمها الى اقليم كردستان كما يطالب الاكراد او ابقائها محافظة مستقلة كما يصر التركمان والعرب فيها .

وترأس اول اجتماع للجنة المكلفة بتطبيق المادة 140 من الدستور العراقي الدائم حول كركوك رئيسها وزير العدل هاشم الشبلي .
وقد بحثت اللجنة التي اعترضت على تشكيلها الجبهة التركمانية لعدم تمثيلها فيها آلية لتشكيل لجان فرعية لتسهيل تنفيذ المادة 140 وانجزت تشكيل لجنة للسكرتارية ستشرف على تنظيم جلسات وإجتماعات اللجنة وتشكيل لجنة اخرى للمالية ستكون مسؤولة عن الجانب المالي اضافة الى لجنة لتقصي الحقائق ستكون مهمتها البحث عن مستمسكات وادلة وثائقية عن كركوك. واكدت اللجنة على ضرورة وضع الـ200 مليون دولار التي خصصتها الحكومة العراقية تحت تصرف اللجنة بالكامل للتمكن من تغطية النفقات التي تحتاجها . وقد شارك وفد من مجلس محافظة كركوك في أعمال الجلسة الأولى للجنة تطبيع الأوضاع في مدينة كركوك.

وكان الاعضاء التركمان الستة في مجلس المحافظة الذي يضم 41 عضوا قد نظموا إعتصاما في كركوك امس اعتراضا على تشكيل اللجنة الخاصة بتطبيع الاوضاع في كركوك من دون إستشارتهم . وقد رفع مجلس محافظة كركوك مطالب التركمان الى مجلس الوزراء فيما انتقد رئيسه رزكار علي عدم إستشارة مجلس المحافظة عند تشكيل اللجنة كون مجلس كركوك يمثل جميع أهالي مدينة كركوك.
وشكلت لجنة تطبيع الاوضاع فى كركوك فى التاسع من الشهر الحالي من قبل رئيس الوزراء نورى المالكى برئاسة وزير االعدل العراقي هاشم الشبلي وعضوية عدد من الوزراء ومستشار الأمن القومي وعد من ممثلي كركوك من الكرد والعرب والتركمان بالإضافة الى محمد احسان وزير مناطق خارج اقليم كردستان في حكومة اقليم كردستان.
ويعد موضوع كركوك من المشاكل المعقدة في العراق إذ يتهم الأكراد النظام السابق بمحاولات تغيير ديموغرافية المنطقة بتهجيره للعوائل الكردية في ثمانييات وتسعينيات القرن الماضي وإسكان عشائر عربية محلها ويصرون على إعادة هذه العوائل تمهيدا لإجراء إستفتاء اواخر العام المقبل لتقرير مصير المحافظة الغنية بالنفط ودمجها بإقليم كردستان العراق وهو ما يرفضه العرب والتركمان والاشوريين القاطنين في تلك المحافظة متهمين الاكراد بتنفيذ اجراءات لتكريد المحافظة من خلال استقدام اكراد لاجئين في بلدان مجاورة ومن مناطق كردية عراقية واسكانهم في كركوك لتغيير تركيبتها السكانية والفوز في الاستفتاء المقبل .
اللجنة العليا لتطبيع الأوضاع فى كركوك تباشر عملها