القاهرة: أعلن رئيس البرلمان العربي محمد جاسم الصقر أنه سيتم اجراء حوار عربي ايراني جماعي حول العلاقات العربية الإيرانية والملف النووي الايراني وسبل حل قضية جزر دولة الامارات العربية الثلاث التى تحتلها ايران بالطرق السلمية. وقال الصقر عقب مباحثات أجراها مساء السبت مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إنه بحث مع وزير الخارجية المصري محوري الإجتماع أولهما ما يتعلق بالمفاعل النووي الايراني وما يرتبط به من بنود فرعية والمحور الثاني هو ايران والعرب يدخل فى اطاره بنود عدة من بينها علاقات طهران بالعراق والسلطة الفسطينية ولبنان وحزب الله وكذلك جزر دولة الامارات العربية الثلاث التى تحتلها ايران.

وحول الموعد المقترح لاجراء هذا الحوار العربي الايراني غير المسبوق قال الصقر انه لم يتم تحديده بشكل قاطع حتى الآن مشيرا الى أنه سيقوم بزيارة لايران الأسبوع المقبل للاتفاق على هذا الموعد بشكل نهائي. وتوقع الصقر أن يكون موعد اجراء هذا الحوار العربى الايرانى منتصف شهر يونيو القادم. وأشار الى أنه لم يسبق اجراء حوار عربي ايراني جماعي من قبل حيث كانت كل الحوارات فردية بين دول خليجية وعربية وايران.

وقال: quot;عندما يكون هناك حوار تجتمع فيه كل الدول العربية مع ايران بشكل جماعي فمن المؤكد أنه سيكون أكثر فائدة للجانبينquot;. وأضاف رئيس البرلمان العربي محمد جاسم الصقر quot;أنه يعتقد أن ايران تلعب الآن دورا مهما سواء فيما يخص علاقتها بالعراق أو بفلسطين أو بلبنان وبالتالى فان ايران سواء اختلفنا أو اتفقنا معها تلعب دورا أساسياquot;.