نائب إيراني يدعو إلى حوار مع نانسي بيلوسي

بيرنز: نزاع عسكري مع إيران غير مرغوب فيه

مدريد: استبعد رئيس اللجنة الدولية حول اسلحة الدمار الشامل هانس بليكس الجمعة احتمال حصول هجوم اميركي على ايران، ودعا في الوقت نفسه الى اخراج هذه المنطقة من العالم من حالة quot;التوترquot; القائمة حاليا. وقال بليكس في تقرير قدمه في مدريد حول اسلحة الدمار الشامل quot;لا اعتقد شخصيا ان الولايات المتحدة ستهاجم ايران خصوصا لان الاميركيين تعبوا المغامرات العسكريةquot;.

واقر المسؤول السويدي بوجود اوجه شبه بين المرحلة التي سبقت الحرب على العراق عام 2003 والتوتر القائم حاليا مع ايران، الا انه اشار ايضا الى وجود quot;اختلافات كبيرةquot; بين الحالتين. واضاف بليكس ان quot;العراق كان اصبح منهكا عام 2002 بعدما قمنا ب700 عملية تفتيشquot; في حين ان ايران تمثل حاليا قوة اقليمية تتمتع بquot;طاقات ضخمةquot;.

وكان بليكس عمل عام 2002 رئيسا لمفتشي الامم المتحدة في العراق بهدف التأكد من عدم وجود اسلحة دمار شامل في هذا البلد، ودخل لاحقا في خلاف معلن مع الولايات المتحدة. واتهم عام 2004 الحكومتين البريطانية والاميركية بالمبالغة في الكلام عن اسلحة الدمار الشامل في العراق لتبرير رغبتهما في شن حرب لاسقاط نظام صدام حسين.