ايلاف-وكالات: و في حلقة جديدة من مسلسل مواجهة ايران مع الغرب اعلنت الولايات المتحدة اليوم انها تبحث عن عميل مخابرات سابق اختفى اثناء وجوده في ايران في زيارة عمل منذ عدة اسابيع. وقال (ريتش كولكو) متحدث باسم وكالة المخابرات الامريكية FBI في تصريحات نقلتها وكالة الاسوشييتد بريس ان الشخص الذي اختفى كان قد تقاعد منذ 10 سنوات وانه كان في زيارة عمل الى ايران منذ بداية مارس الماضي .

واكد كولكو ان عميل المخابرات السابق عمل في حل جرائم عادية مثل الجرائم المنظمة. كما اكد متحدث امريكي اخر بان الولايات المتحدة لاتربط بين اختفاء عميل المخابرات السابق وازمة البحارة البريطانيين الخمسة عشر والتي بدات في نهاية الشهر الماضي وان قنوات رسمية فتحت مع ايران لايجاد مخرج حول الموضوع.

حل ديبلوماسي و لا محاكمة للبحارة

و في الأزمة الايرانية البريطانية، صرح سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني الاثنين للقناة الرابعة في التلفزيون البريطاني ان الازمة quot;يمكن حلهاquot; وquot;لا حاجة لمحاكمةquot;.وقال لاريجاني quot;ان اولويتنا هي تسوية (الازمة) بالطرق الدبلوماسيةquot;.وكان السفير الايراني في روسيا غلام رضا انصاري صرح السبت ان السلطات الايرانية فتحت quot;اجراء قضائياquot; بحق عناصر البحرية الذين تتهمهم ايران بانتهاك مياهها الاقليمية وهو ما تنفيه لندن.

واضاف السفير الايراني quot;ارتكب عدد من الجنود خطأ عبر خرق مياه اقليمية لدولة اخرى. عليهم التحلي بما يكفي من الشجاعة للاعتراف بانهم ارتكبوا خطأquot;.وكرر لاريجاني الاثنين ان البحارة اسروا في المياه الاقليمية الايرانية الامر الذي تنفيه لندن بشدة معززة نفيها بمستندات.واضاف quot;اعتقد انه لا بد قبل كل شيء من ارسال وفد ينظر في المسالة لايضاح الامورquot;.

وانتقد الموقف الاوروبي الداعم للندن والذي دان ايران في هذه المسألة.واضاف لاريجاني quot;للاسف بادر عدد من اعضاء الاتحاد الاوروبي الى اتخاذ موقف قبل ان يعرفوا ما اذا كان (الجنود) في مياهنا الاقليمية، وسارعوا الى ادانة ايران قبل معرفة الوقائعquot;.وقال لاريجاني يضا بمعنى آخر هذا يعني ان اعضاء الاتحاد الاوروبي يرتكبون خطأ (...) انها لغة القوةquot; وبالتالي فان الاتحاد الاوروبي quot;لا يخالف موقف الولايات المتحدةquot;.

وابدت دول الاتحاد الاوروبي ال27 دعمها التام لبريطانيا في هذه القضية.وطالب وزراء دول الاتحاد الاوروبي خلال اجتماعهم الاسبوع الماضي في بريمن طهران باطلاق سراح هؤلاء البحارة فورا معتبرين ان اسرهم quot;انتهاك للقانون الدوليquot;.في حين اعلنت ايران الاثنين ان البحارة الذين اعتقلوا في مياه الخليج في الثالث والعشرين من الشهر الماضي quot;اعترفواquot; بدخولهم المياه الاقليمية الايرانية.