بحكم عمله كعميل سابق لوكالة الاستخبارات الأميركية CIA، يدرك جيداً درو كواير المخاطر الكامنة في السفر لأماكن خطرة في العالم من جهة ولكلفة السفر العالية من جهة أخرى.


في مدونة له شارك درو كواير بعض الخدع التي تعلمها في الـ CIA لتجنب المشاكل عندما يضطرك عملك مثلا للسفر إلى أماكن وعواصم غير آمنة.

 - استبق الأمور: حضر نسخاً من جواز سفرك وبطاقاتك الطبية والائتمانية وتذكرة السفر. أعط نسخة منها لصديق عزيز في بلدك واحتفظ بنسخة معك. ارسل بريد إلكتروني لنفسك بجميع هذه المعلومات كي تحصل عليها أينما كنت في العالم. بلغ سفارتك بوجودك في البلد المعني فور وصولك.

 - استخدم بطاقة "قابل للكسر" أو "fragile" على حقائبك: أولا تضمن أن يتم التعامل معها بتأنٍ، وثانيا يمررها حاملو الحقائب قبل الحقائب الأخرى فتخرج من المطار أسرع.

 - خبئ نقودك: استخدم قارورات ترطيب الشفاه كمخزن نقدي، أولا لن يستخدمها أحدا بعدك، ثانيا يمكن توزيع نقود بداخلها. قد يتعثر حظك لو تمت سرقة الحقيبة بأكملها!

 - حضر مفاتيحك: حضر مفاتيحك عند اقترابك لباب غرفة الفندق أو السيارة. أولا تدخل بسرعة الى السيارة أو الغرفة، وثانيا يمكن تمرير المفاتيح بين أصابعك وتوجيه ضربة لمن يلحق بك.

 -اختر وسيلة تنقلك بعناية، بمعنى استخدم تاكسيات الفندق فقط، فأسوأ ما قد تتعرض له هو أن يتم خطفك لقاء فدية فقط، وأفضل سيناريو أنه سيفرض عليك فاتورة أكبر من سيارات الأجرة الأخرى. أما إذا كنت استأجرت سيارة، فاحرص على أنها من وكالة تأجير مشهورة.

 وفي حال تركت سيارتك في المنزل، فإما اتركها في منتهى الوساخة أو منتهى النظافة لمراقبة بصمات الأيدي ومعرفة ما إذا حاول أحدهم سرقتها أو استخدامها.

 -حضر تلفونك: لان استخدام باقات الانترنت في الخارج مكلفة جدا، حمل خريطة للبلد الذي تنوي زيارته قبل السفر. حول تلفونك إلى "airplane mode" واستخدم الخريطة للتجول. او إذا كان هاتفك يسمح بذلك اشتر خط من الشركات المحلية مع إنترنت.

 إن كنت تخشى تجسس أجهزة استخباراتية عليك انزع بالبطارية من الهاتف، فحتى لو كان هاتفك مطفأ يستطيع الآخرون التنصت عليك إن أرادوا.

-ارتدي كالمحليين: قلل من لفت الانتباه عبر ارتداء ملابس كالناس المحليين والاندماج مع المحيط. وتنصح الـ CIA عادة السيدات المسافرات بارتداء محبس زواج.

 - تعقب حقائبك: اشترِ قبل السفر أجهزة حساسة للتعقب ضعها في الحقائب وهكذا يمكنك معرفة مكانها ويتيح بعضها خدمة الاستماع للمحيط من خلال تطبيق في هاتفك.

 - أحضر جهاز محمول لتحديد المكان GPS: يساعدك على تحديد الأماكن الهامة ومراكز الشرطة والسفارات.

 - إن كنت تخشى أن يلحقك أحد بك داخل المصعد الكهربائي، استخدم الأدراج كنوع من الرياضة، وإن صعد أحد مشكوك معك فحاول ألا تكبس الطابق الذي تنوي التوجه إليه، اختر طابقا آخر ثم استخدم الدرج.

 -خبئ حقيقة وجهتك، بمعنى إن كنت تريد التوجه إلى واشنطن، لا تشتري تذكرة تكون واشنطن هي الوجهة الأخيرة فيها، بل اشتري تذكر أخرى تكون واشنطن هي محطة الترانزيت فيها. ستخسر بطاقة التذكرة الثانية لكن هذه الحجوزات غالبا ما تكون أرخص لأنها أطول.

رابط خبر :

https://www.entrepreneur.com/article/274696