تستضيف العاصمة السعودية الرياض، يوم الخميس المقبل، اجتماعًا خليجيًا ـ تركيًا، هو الأول من نوعه على مستوى وزراء الخارجية، لبحث تعزيز التعاون والقضايا السياسية الراهنة.

إيلاف من الرياض: يترأس عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، الاجتماع، الذي سيعقد في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، في الرياض.&

وقال الأمين العام لمجلس التعاون، عبداللطيف الزياني، إن "الاجتماع المشترك يأتي في إطار الحوار الاستراتيجي القائم بين الجانبين". أضاف الزياني في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) إن الاجتماع "سيبحث سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك في مختلف المجالات بين مجلس التعاون والجمهورية التركية".

مكافحة الإرهاب
وأوضح الزياني أنه ستتم خلال الاجتماع، أيضًا، "مناقشة القضايا السياسية الراهنة، وتطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة، والجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب".

وتشهد العلاقات التركية الخليجية تطورات إيجابية نوعية في الآونة الأخيرة. حيث كانت دول الخليج على رأس الدول التي دعمت الشعب التركي وحكومته المنتخبة ديمقراطيًا، في مواجهة محاولة الانقلاب الفاشلة، التي شهدتها البلاد في منتصف يوليو الماضي.

صحافيون في تركيا
إلى ذلك، يشارك حاليًا عدد من الصحافيين من دول الخليج في برنامج "شهادة على التاريخ ووحدة الشعب" الذي تنظمه المديرية العامة للصحافة والنشر والإعلام التركية.

يهدف هذا البرنامج إلى التعريف عن قرب بالمحاولة الإنقلابية الفاشلة التي عاشتها تركيا في يوليو الماضي لمدة 4 أيام في مدينتي أنقرة وإسطنبول.&

ويقوم الوفد الصحافي، الذي يمثل صحفًا خليحية من السعودية وقطر والإمارات، بالتعرف إلى المحاولة الانقلابية الفاشلة، من خلال لقاءات مع بعض المسؤولين الأتراك؛ وزيارة المؤسسات التي وقع&فيها هجوم مسلح. وبدأ الوفد الصحافي زيارته باللقاء مع المدير العام للمديرية العامة للصحافة والنشر والإعلام التركية، محمد أكارجة.

جولة في أنقرة
وقام الوفد أيضًا بزيارة مقر البرلمان التركي في أنقرة ومشاهدة المناطق والمباني التي وقع&فيها قصف الطائرات؛ والتقى أيضًا أعضاء البرلمان من أحزاب العدالة والتنمية والشعب الجمهوري والحركة القومية.

كما التقى الصحافيون مع مجموعة من مصابي وعائلات "شهداء" ليلة المحاولة الانقلابية الفاشلة الذين رووا حكايتهم تلك الليلة.&
إضافة إلى زيارة للتلفزيون التركي TRT ورئاسة مؤسسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة YTB؛ ووزارة الخارجية التركية. وانتقل الوفد اليوم إلى إسطنبول لتسجيل مشاهداته الصحافية أثناء أحداث ليلة الانقلاب في إسطنبول.&