غرّد حكام خليجيون وعرب ومسؤولون كبار وصحافيون ونشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي، مبدين فرحهم وفخرهم بالتحول الكبير الذي أعلنت عنه السعودية يوم الاثنين بالكشف عن "رؤية 2030".


إيلاف - متابعة: توالت ردود الفعل المرحبة من قادة ومسؤولين في الخليج والمنطقة العربية، مرحبة في مجملها بالتحول في السعودية التي أقرت خطة ضخمة للانتقال من اقتصاد ريعي يقوم على عائدات النفط، إلى اقتصاد متنوع.

محمد بن رشاد: خطوة كبيرة تثير التفاؤل&

محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، قال إن الرؤية السعودية 2030 التي تم إطلاقها اليوم مثيرة للتفاؤل والفرح حيث أنها خطوة كبيرة نحو مستقبل جديد مشرق للمملكة والمنطقة بصفة عامة.

وأضاف من خلال تغريدتين من حسابه الموثق على موقع تويتر، بأنه تابع إطلاق الرؤية السعودية مثله مثل غيره، مؤكداً أنها "رؤية مليئة بالطموح والأمل للمملكة العربية السعودية والمنطقة كافة وأن قيادتها الشابة ستفاجئ العالم بالإنجازات التي ستحققها من خلال تطبيق سياسات جديدة وإسقاطها على أرض الواقع لتبدأ المملكة مرحلة أخرى نحو تحقيق النهضة الإقتصادية والإجتماعية والسياسية الشاملة من خلال خلق إقتصاد قوي لا يعتمد على النفط فقط".

قال في تغريدته الأولى:"تابعت باهتمام مثل غيري إطلاق #رؤية_السعودية_2030 اليوم .. رؤية مليئة بالطموح والأمل للمملكة وللمنطقة ..وقيادة شابة ستفاجأ العالم بإنجازاتها".

وأردف محمد بن رشاد آل مكتوم بتغريدة أخرى أشار فيها إلى أن "ما تحمله الرؤية السعودية 2030 من خطط وإستراتيجيات نذير فرح كونها وضعت لبنة أولى لمستقبل جديد مشرق للمنطقة ومثار تفاؤل كبير بتجديد حضاري يضاف لتاريخ الأمة العربية فيما يتعلق بالإستغلال الأمثل لطاقاتها الجبارة ومواردها الذاخرة وشبابها المتطلع".

جاء في تغريدته: "تفاؤلنا وفرحنا ب#رؤية_السعودية_2030 هو فرح بمستقبل جديد لمنطقتنا وتفاؤل بتجديد حضاري لأمتنا العربية نحو استغلال أمثل لطاقاتها ومواردها وشبابها".

يذكر أن رؤية السعودية التي تم إطلاقها اليوم تتضمن خططا قوية للإستعداد لمرحلة ما بعد النفط والإقتصاد القائم على التنوع وتطوير مقدرات ومهارات الإنسان السعودي والإعتماد على الشباب كوقود لمرحلة التحول الوطني.

والرؤية السعودية 2030 التي إعدها مجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي تعتمد على خطط ضخمة وبرامج تنموية وإقتصادية وإجتماعية كبيرة إستعداداً لمرحلة ما بعد عصر النفط، وتقود الرؤية الإصلاحية الشاملة للمملكة إلى مرحلة التحول الوطني التي ستؤدي إلى خلق مجتمع فاعل ومؤثر مباشر في تحقيق التنمية الشاملة وإقتصاد قوي ومتماسك يستطيع مواجهة كل الأزمات العالمية ومن خلال تنويعه وعدم إعتماده على النفط كمصدر رئيسي للدخل بالقدر الذي يحفظ للمملكة ريادتها في المنطقة والعالم ككل.

محمد بن زايد: فرحون بالمستقبل

من جهته، وصف الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي رؤية المملكة بـ"البرنامج الطموح من ملك الحزم ورجل القرارات التاريخية"، مضيفا "حديث اخي محمد بن سلمان يستشرف المستقبل ويحمل ابعادا وطنية واستراتيجية تعود بالخير على المملكة والمنطقة".

قرقاش: طموحة وعصرية !

من جانبه، قال أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، إن "لغة الأمير محمد بن سلمان في مقابلته في العربية صريحة وطموحة وعصرية".

وأضاف الوزير الإماراتي في تغريدة له على موقع تويتر الاثنين، عقب مقابلة ولي ولي العهد السعودي مع قناة العربية "كل التوفيق للسعودية الشقيقة في رؤيتها ٢٠٣٠ التنموية، نجاح المملكة نجاحنا".

وقال الأمير محمد بن سلمان في أول مقابلة تلفزيونية له أجراها الصحافي والإعلامي تركي الدخيل، إنه اختار قناة العربية "لأن رسالته سوف تصل للسعوديين والعرب".

عاهل الأردن&

علق العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، على رؤية ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز التي جاءت خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة "العربية"، اليوم الاثنين.

وأثنى الملك على رؤية ولي ولي العهد قائلاً في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "وجدت في مقابلة الأمير محمد بن سلمان رؤية مستنيرة وشجاعة سيكون لها أكبر الأثر في تطوير وتنمية المملكة العربية السعودية الشقيقة".

النخب ترحب&

أعربت نخب سعودية عن تفاؤلها بالرؤية الجديدة التي كشف عنها ولي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لتكوين منظومة عمل حديثة في السعودية.

وأوضح مشاهير في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن "الرؤية الجديدة قابلة للتنفيذ بكل سهولة وفقا لما أكده محمد بن سلمان إلا أن ذلك يحتاج إلى وقفة من مختلف فئات المجتمع السعودي، وعلى رأسهم المسؤولون، ورجال الأعمال".

وشدّد مغردون على ضرورة فرض عقوبات رادعة على من يثبت تورطه بقضايا فساد، منوهين إلى أن "التساهل مع الفاسدين قد يتسبب بإفشال جميع الخطط".

وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي عادل فقيه، قال إن "رؤية السعودية 2030 انطلاقة نحو مرحلة تنموية جديدة، اسأل الله لبلادنا الخير والازدهار ولقيادتنا العون والتوفيق.".

المحلل الاقتصادي عصام الزامل، أوضح أن "أهم ما جاء في #رؤية_السعودية_2030 هو: رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي.".

وتابع: "هذا الهدف لو تحقق سيكون العنصر الأهم للتحول من اقتصاد ريعي إلى اقتصاد منتج. وبقية الأهداف ستتحقق تبعا".

ونوه الزامل إلى أن "التحدي الحقيقي ليس في تحديد الأهداف، وإنما في تحقيقها وخاصة هدف رفع الصادرات. الذي نأمل أن يتم تكريس كل الموارد لتحقيقه".

الكاتب تركي الحمد، تحدث عن طرح الأمير محمد بن سلمان قائلا: "حقيقة أبهرني الرجل: متمكن في حديثه، شفاف وعملي، يعرف ما يتحدث عنه، صاحب رؤية واضحة، المستقبل هاجسه".

وأردف قائلا: "ما يطرحه الأمير محمد بن سلمان مبهج، ولكن خشيتي ممن يضعون العصي في الدواليب، من أصحاب المصالح الضيقة، والعقول المقيدة، والبيروقراطية المتعمقة."

الكاتب الصحفي محمد الأحيدب ركز على زاوية أخرى في لقاء محمد بن سلمان قائلا: "تفكير بعض الوزراء لا يرقى لفكر القيادة بدليل أن ما قاله الأمير محمد بشفافية عالية لو كتبه كاتب صحافي لأوقفته وزارة الإعلام كسبعة غيره".

رجل الأعمال بدر الراجحي قال إنه "لأول مرة بتاريخ الحكومة #السعودية يتم جلد الذات وإعلان ان النظام سيطبق على ولي الأمر".&
وأضاف: "أن السعودية ستحمل طفرة اقتصادية في الأعوام القادمة ومن سبق لبق".

خالد المطرفي أحد أبرز مسؤولي قناة العربية، قال: "خطاب جديد في لغته، ويعتمد على الشفافية، والمساواة".

الإعلامي أحمد الشقيري، غرد قائلا: "أول خطوة للتحسين تحديد الرؤية. حوار الأمير محمد بن سلمان شفاف ويعطي أمل لمستقبل أحسن بإذن الله. والكل شريك في التحسين".

يشار إلى أنّ هاشتاق (#التحول_الوطني٢٠٣٠) تصدّر الترند السعودي بالتزامن مع إعلان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود "رؤية السعودية 2030" التي من المتوقع أن تحدد أهدافا للأعوام الخمسة عشر المقبلة وتضع جدول أعمال موسعا لتحقيقها.
&