يقول محمد المحمود، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لأبو ظبي للإعلام، إن خريطة الطريق لتحقيق الريادة في الإعلام المستدام تنطلق من إرساء القواعد الأساسية للجودة وتبني ثقافة التميز.

ابو ظبي: تتطلع أبوظبي إلى جعل مؤسساتها الحكومية أكثر قدرة على الإبداع بعيداً عن قيود البيروقراطية والأداء التقليدي، وقد أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، أن ما وصلت إليه الإمارة من تقدم وتطور في مختلف المجالات كان محصلة للعمل الجاد والدؤوب، ونتيجة للجهود المبذولة في مختلف المواقع والقطاعات، مضيفاً:"انطلاقاً من &طموحنا الذي لا حدود له وعزيمتنا التي لا تلين لمواصلة مسيرة التطوير والتنمية الشاملة فإنه يجب علينا جميعاً أن نتمسك بالعمل بروح المبادرة والإبداع، وأن يكون التميز هدفاً لكل فرد منا في كافة المواقع"، وقد جاءت كلمات ولي عهد أبوظبي في إطار تقديمه جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز، والتي تتنافس عليها مؤسسات الإمارة، مما يجعل تلك المنافسة ترتقي بالعمل إلى أفضل مستوياته.
&
أبوظبي والإعلام الجديد
&
من بين المؤسسات التي تنافس على جائرة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز، مؤسسة أبوظبي للإعلام، والتي تشهد تطوراً كبيراً على يد رئيس مجلس إدارتها محمد المحمود، فمنذ توليه مهام منصبه في مارس 2014 نجح في إعادة الحيوية لهذا الكيان الإعلامي الكبير، سواء في ما يتعلق بقطاع النشر أو قطاع الإذاعة والتلفزيون.
&
وقد أكد محمد المحمود رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لأبوظبي للإعلام أنه انطلاقاً من توجيهات القيادة الرشيدة بتحقيق التميز في الأداء الحكومي وإحداث نقلة نوعية في الأداء المؤسسي في إمارة أبوظبي، أولت أبوظبي للإعلام بالغ الأهمية لإحداث التغيير والارتقاء بجودة الخدمات الإعلامية التي بدورها تحقق رؤية وتوجهات الحكومة وتدعم تطلعات المجتمع الإماراتي وقيمه المبنية على الاستثمار في الإنسان، وعلى التنمية والتسامح.
&
رؤية محمد بن زايد
&
وقال المحمود إن خريطة الطريق لتحقيق الريادة في الإعلام المستدام تنطلق من إرساء القواعد الأساسية للجودة وتبني ثقافة التميز، مشيراً إلى أن إدارة الشركة حرصت على تفعيل برنامج جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز تماشياً مع توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي، بالعمل على إرساء ونشر ثقافة التميز وقامت الشركة بهذا الصدد بإصدار القرار الإداري القاضي بتشكيل لجنة سفراء التحسين في أبوظبي للإعلام بوصفها عاملاً أساسياً في نجاح ودعم مبادرة التميز المؤسسي.
&
الإعلام في سباق التميّز
&
وقال المحمود إن عالم الأعمال أصبح أكثر تواصلاً وعليه تستمر الأسواق العالمية بالتأثير في بعضها البعض، وأصبحت المؤسسات الإعلامية بشكل متزايد مطالبة بتبني المعايير المقترنة بمبادئ الجودة للتوافق وعولمة مناهج التميز التي بدورها تضمن استقرار وازدهار المؤسسات. وللحفاظ على ثقافة التميز واستدامة التحسين، حرصت أبوظبي للإعلام على المشاركة الفعالة في العديد من الجوائز العالمية والمحلية لاسيما جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز التي دأبت على تعزيز التحسين المستمر في القطاع الحكومي بالإمارة، كما سارعت الشركة بالاستفادة من معايير التميز المطروحة لإضافة القيمة وتطوير العمليات والخدمات الإعلامية وتعزيز نظام حوكمتها وأنظمتها الرقابية والتشغيلية لتكون شركة رائدة ومبدعة في تقديم الخدمات الإعلامية بمستوى عالمي من منطلق الثقافة الوطنية الإماراتية.
&
اليمن.. قضية وطن
&
وقد أثبتت مؤسسة أبوظبي للإعلام بقنواتها التلفزيونية وقطاع النشر وخاصة جريدة الاتحاد التي يقودها محمد الحمادي، تميزها في ملف اليمن وشهداء الوطن، مما جعلها سباقة في هذا الملف على المستوى الإعلامي العربي والإماراتي، وهو أحد أهم الملفات التي تستحوذ على إهتمام الشارع الإماراتي، الذي يعيش ويتفاعل مع قضايا شهداء الوطن بقوة، مما جعل الأذرع الإعلامية لأبوظبي للإعلام الأكثر مشاهدة في الفترات الأخيرة.
&
كما تستأثر أبوظبي للإعلام بتقديم ثقافة "الوثائقي" للمشاهد الإماراتي والعربي، وهي خطوة تحاكي بها أكبر المؤسسات الإعلامية في العالم، وتقوم "ناشيونال جيوجرافيك" بهذا الدور، سواء من خلال القناة التي تحمل نفس الإسم، أو المجلة، وكلاهما يقدمان برامج وثائقية عالمية، وإماراتية، مما جعل لهما قاعدة مشاهدة كبيرة، ويهتم محمد المحمود بهذا القطاع بصورة لافتة.
&
جائزة التميّز
&
تم إطلاق جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز في عام 2006 لتقدير وتحفيز الأداء المتميز وتشجيع التنافس الإيجابي لتحقيق الاستدامة في منظومة الإدارة الحكومية بفعالية، وذلك دعماً لرؤية حكومة أبوظبي.، وتعتمد الجائزة على معايير دقيقة لا مجال لتجاوزها، فقد تم حجبها في دورتين، وتحديداً عامي 2007 و 2013، مما يؤكد ضرورة أن تكون الجهات المتوجة باللقب جديرة به.
&
وقد تبنت جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز المفاهيم والمبادئ العالمية للتميز بحيث تشمل جميع مكونات التميز. وطورت نماذج الأفراد وفرق العمل والجهة الحكومية بالاعتماد على أفضل الممارسات العالمية والمحلية بعد الاطلاع على نماذج الجوائز المختلفة بهدف استدامة التحسين في حكومة أبوظبي من خلال تطبيق المعايير العالمية &ونشر ثقافة التميز.
&
منافسة حامية
&
وفقاً لحساب جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز على موقع تويتر &ADAEP، فقد كان هناك تفاعل لافت من الجهات والمؤسسات التي تطمح للفوز بالجائزة، وسط تسابق كبير بينها في نشر معايير أحقيتها بالمنافسة .