: آخر تحديث
بغداد تنفي إمهالها البيشمركة ساعات لمغادرة جنوب كركوك

إيران تغلق حدودها البرية مع اقليم كردستان العراق

أغلقت إيران اليوم بواباتها الحدودية مع اقليم كردستان العراقي الشمالي... فيما نفت بغداد إمهالها قوات البيشمركة الكردية 24 ساعة للانسحاب من مناطق بجنوب كركوك.

إيلاف من لندن: أعلن في أربيل عاصمة اقليم كردستان العراق الاحد أن إيران أغلقت حدودها مع إلاقليم صباح اليوم وهناك إتصالات تجري بين الإقليم وإيران بشأن إغلاق الحدود. 

وقال مدير المعابر الحدودية في الإقليم علي توفيق إن السلطات الإيرانية أغلقت معبر "برويز خان" الذي يربط مدينة السلميانية بالأراضي الإيرانية. وأكد أنّ السلطات قد اغلقت ايضا معبري "باشا ماغ" و"الحاح عمران" اللذين يربطان الإقليم بإيران. 

وفي اعقاب ذلك، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي انه "لم يطرأ أي تغيير جديد على وضع المنافذ الحدودية البرية الإيرانية مع منطقة كردستان العراق". 

وأشار في تصريح صحافي "كما أعلنا سابقا فإننا اغلقنا اجواءنا مع منطقة كردستان العراق، وذلك بطلب من الحكومة المركزية في العراق وعلى حد علمي فإنه لم يطرأ أي حدث جديد في هذا المجال".

ويأتي ذلك في وقت بدأ المكتبان السياسيان للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة الرئيس العراقي فؤاد معصوم اجتماعاً اليوم لبحث التصعيد العسكري مع بغداد، فيما يحاول المسؤولون السياسيون استئناف لغة الحوار حيث يواصل آلاف المقاتلين الاكراد وآخرون لقوات الحكومة المركزية الانتشار على خطوط مواجهة لبعضهم البعض في محافظة كركوك الشمالية المتنازع عليها.

وكانت الحكومة إلإيرانية هددت إقليم كردستان مرارًا على خلفية اجراء استفتاء استقلال انفصال الاقليم عن العراق الذي تعتبره إيران خطرًا كبيرًا على أمنها القومي.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع العراقية إن العراق يعتزم السيطرة على المنافذ الحدودية مع إقليم كردستان بالتنسيق مع إيران وتركيا. وأضافت أن "تنفيذ قرارات الحكومة المركزية في ممارسة السلطات الاتحادية صلاحياتها الدستورية لإدارة جميع المنافذ الحدودية والمطارات يجري حسب ما هو مخطط لها بالتنسيق مع الجهات المعنية ودول الجوار، ولا يوجد أي تأجيل في الإجراءات".

وقال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم الاسبوع الماضي إن بلاده لن تتوانى عن الرد بأقسى ما يكون على أي تهديد لأمنها القومي عند الحدود، لكنه ليس خيارها الأول وذلك بعد الاستفتاء الذي أجراه اكراد العراق على الانفصال في 25 من الشهر الماضي. وأعلن أن هناك احتمالاً لعقد اجتماع عراقي تركي إيراني لبحث استفتاء كردستان.

وتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل على خلفية استفتاء الانفصال الذي اجراه اقليم كردستان الشهر الماضي واعتبرته بغداد مخالفًا للدستور وغير شرعي، وشددت على رفضه وعدم التعامل معه ومع نتائجه.

وأعلنت سلطات الاقليم بشكل متكرر خلال الايام الماضية ان قوات الحكومة المركزية تستعد للسيطرة بالقوة على حقول النفط في محافظة كركوك حيث تزود حقول النفط الثلاثة الواقعة في محافظة كركوك الاقليم بـ 250 الف برميل يوميًا من اصل 600 الف برميل هي مجموع ما يصدره في اليوم.

بغداد تنفي إمهالها البيشمركة 24 ساعة لمغادرة جنوب كركوك

أكدت رئاسة الحكومة العراقية أن القوات الامنية تعيد انتشارها في كركوك والمناطق التي كانت تتواجد فيها قبل العاشر من يونيو 2014 نافية اعلان مهلة 24 ساعة لقوات البيشمركة بمغادرة مواقعها جنوب المدينة.

وقال سعد الحديثي المتحدث بإسم رئيس الوزراء حيدر العبادي إن الاقاويل حول هذه المهلة تطلقها قيادات في البيشمركة.. وأضاف أن "القوات العراقية الاتحادية يجب أن تعيد انتشارها في تلك المناطق، وهي تفعل ذلك في هذا الوقت بمحافظة كركوك والمناطق التي كانت تتواجد فيها قبل 10 يونيو 2014، أي قبل سيطرة داعش على هذه المناطق".

وكان مسؤولون اكراد تحدثوا خلال الساعات الاخيرة عن ابلاغهم من قبل قادة القطعات العراقية العسكرية المحتشدة قرب كركوك بتحديد مهلة انتهت منتصف ليلة امس لخروج قوات البيشمركة في كركوك المتنازع عليها بين أربيل وبغداد مؤكدين رفضهم الطلب. 

وترفض قوات البيشمركة الانسحاب من مواقعها التي تمركزت فيها اثر تحريرها من مناطق احتلها تنظيم داعش صيف عام 2014.

وامس، قال وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس إن بلاده تحاول نزع فتيل التوتر بين حكومتي بغداد وأربيل وامكانية المضي قدمًا دون ان نحيد عيننا عن العدو، في إشارة إلى قتال تنظيم داعش الذي يجري بدعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن.
 
 


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تم غلق ارسال المخدرات
Rizgar - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 12:08
تم غلق ارسال المخدرات الى كوردستان .
2. الحصار على كوردستان لا
طارق السويدان، - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 12:42
علن المفكر والداعية الكويتي، طارق السويدان، اليوم الأحد، رفضه لفرض الحصار على كوردستان، مشيراً إلى أن "الحصار هو أسلوب سيّء لحل المشاكل السياسية حيث يتسبب بأذىً كبير على الشعوب". طارق السويدان: الحصار على كوردستان لا يجوز شرعاً ولا عقلاً
3. اساس مشكلة المنطقة هي خرا
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 15:09
اساس مشكلة المنطقة هي خرائط الشرق الاوسط القديم، غزو صدام للكويت، وغزو صدام لايران، ومجازر صدام بكوردستان، ومجازر صدام ضد الشيعة العرب بوسط وجنوب، والحروب الكونية كحرب الكويت وحرب عام 2003، كلها جرت وكوردستان جزء من العراق، فالكوارث جرت وتجري بظل وحدة العراق وليس بظل تقسيمه.. فالعالم اكثر امنا بلا عراق سايكيس بيكو.
4. نكتة الموسم
卡哇伊 - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 15:11
يتهمون الكورد بان امريكا وراءهم لتاسيس دولة كوردية، والمضحك ان الشيعة بمنطقة العراق لولا امريكا ودباباتها لما سقط ليس فقط حكم صدام والبعث الذي كانت ايران تقيم علاقات معهم، بل لما سقط موروث 1400 سنة من حكم السنة على رقاب الشيعة عام 2003، بعد ان كان الشيعة لقرون يصرخون اظهر يا المهدي وصفيه وشوف الشيعة شصاير بيه.. ولم يظهر المهدي عج.. بل ظهر بوش وانقذهم.. ليعضون اليد الامريكي التي مدت لهم مع الاسف، (علما المهدي عج يظهر بعد ان يعم الظلم العالم اجمع، وليس بقعة دون اخرى)
5. mr. Rizgar(mr. balony)
abdul-muttar haloob - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 15:57
It''s other way around.....Nothing facts come from all your comments...be fare at least once a blue moon...because your''e becoming joke
6. برزان لايتوقف عن الكذب
واحد - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 17:33
مسيلمة البرزاني يطلق التصريحات بنصائح مستشاريه الاسرائيلين عسى ولعله يصدق غبي في العالم الذي يعلم كذبه لعقود ، مرة عن هجوم ابطال العراق ومنحة ال٤٨ ساعة ومرة عن غلق المنافذ مع ايران وكلها كذب في كذب ، انه وببساطة يحاول كما فعل الصهاينة قبله الظهور بمظهر المظلوم وفِي نفس الوقت ليقول لاغبياء الكرد ان حياتكم واسعار السلع الملتهبة سببه بغداد ودوّل الجوار وليس سرقته لهم ل٢٥ سنة مع أولاده الفاسدين . بغداد وإيران وتركيا دول لا عصابات خارجة على القانون منتهية الصلاحية مثله وحين تصدر القرارات تصدرها للعلن لان فيها مضاعفات تترتب عليها كصاحب الناقلة المتوجه الى الحدود او المسافر وغيرها فواجب الحكومة ابلاغ مواطنيها على الأقل بقراراتها لا ان تبلغ مرتزق من البيشمركة فقط !!!!! ولكنه كعادته لايعرف الا التصرف كزعيم عصابة يجهل ابسط قواعد الدول والحكومات كما طرد رئيس البرلمان وأغلقه ومنع الوزراء حتى من مدينتهم اربيل ليعيد فتحه ككشك ليبصم كالأغنام ليوم واحد ليصادقوا على استغباءه الفاشل ، حين يتحرك ابطال العراق لتحرير كركوك سيعلنها العراق على شاشات التلفزيون وستدك المدفعية العراقية رؤوس الخونة في وضح النهار فلا تستعجل رزقك وأجلك القادم قريباً


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بريطانيا تطمئن مسلميها باحترمها الدائم لحرية الأديان
  2. لماذا
  3. الكشف عن مهمات
  4. أكثر من مليوني حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى
  5. ميلانيا ترمب تحذر من قوة الإعلام الاجتماعي التدميرية
  6. إيران تطلق رسميًا أول طائرة مقاتلة محلية الصنع
  7. إنقلاب المشهد في أميركا... ترمب ينقضّ على مولر
  8. زيد بن رعد يدعو خليفته لأن تدين الانتهاكات بأعلى صوتها
  9. واشنطن: لن نتفاوض مباشرة مع حركة طالبان
  10. تفاصيل نموذج
  11. العاهل المغربي يضع خارطة طريق لوقف نزيف هجرة الشباب
  12. الرئيس اليمني: معركتنا ضد الحوثيين شارفت على نهايتها
  13. قراء
  14. العاهل المغربي يعيّن مصرفيا تكنوقراطيا وزيرا للمالية والاقتصاد
  15. كنيسل تركع أمام بوتين!
  16. العاهل المغربي يعين 14 سفيرا جديدا ضمنهم امرأتان
في أخبار