: آخر تحديث
تصاعد التوتر العسكري بين القوات العراقية والكردية

البيشمركة تقطع الطرق لكردستان والجيش يسقط مسيرة لها

تصاعد التوتر خلال الساعات الاخيرة بين القوات العراقية الحكومية والبيشمركة الكردية ليأخذ منحى عملياتيًا خطيرًا، حيث أقدمت الاخيرة على قطع الطرق بين الموصل واقليم كردستان فيما اسقط الجيش العراقي طائرة مسيرة للبيشمركة.

«إيلاف» من لندن: أسقطت الدفاعات الجوية التابعة للفرقة 16 بالجيش العراقي الخميس طائرة مسيرة تابعة لقوات البيشمركة في اجواء منطقة متنازع عليها جنوب شرق الموصل شمال البلاد. وقال مصدر في قيادة قوات الفرقة إن الطائرة كانت في مهمة استطلاعية في اجواء ناحية النمرود وهي تقوم بتصوير انتشار قوات الفرقة بالناحية وحولها وهي من المناطق المتنازع عليها والتي يحظر على طائرات الاستطلاع تصويرها من اية جهة كانت.

واشار المصدر الى ان الطائرة المسيرة تم اسقاطها من قبل الدفاعات الجوية التابعة للفرقة، حيث هوت في قرية السلامية التابعة للناحية جنوب شرق الموصل، كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية في تقرير اطلعت عليه "إيلاف".

قطع الطرق بين كردستان والموصل

ومن جانبها، قطعت قوات البشمركة الكردية اليوم الطرق الرئيسية التي تربط اقليم كردستان بمدينة الموصل، "بعد رصد تحركات عسكرية للقوات العراقية قرب المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل"، كما قال مسؤول في البيشمركة موضحًا ان هذه الاجراءات احتياطية بعد رصد وجود تحركات وتحشدات للقوات الامنية العراقية بالقرب من الدفاعات الامامية لقوات البشمركة.

ونقلت وكالات انباء كردية محلية عن مسؤول محور الخازر في قوات البيشمركة عارف طيفور تأكيده قطع الطريقين الواصلين بين إقليم كردستان والموصل تنفيذاً لقرار من قيادة الاقليم.

وأوضح ان هناك طريقين يربطان بين الاقليم والموصل..الأول بين أربيل والموصل والثاني بين دهوك والموصل وقد تم إغلاقهما.. موضحًا بالقول "نحن بانتظار أوامر القيادة لإعادة فتحهما".

واشار إلى أن سبب إغلاق الطريقين يهدف الى التصدي لأي هجوم محتمل على إقليم كردستان موضحًا وجود مطالبات كثيرة بفتحهما متوقعًا ان يتم ذلك في وقت لاحق اليوم.

وبالفعل تمت إعادة فتح الطرقات بين كردستان العراق والموصل بعد ساعات من إغلاقها.

تبادل اتهامات وتهديدات

وامس، اعلن مجلس امن إقليم كردستان عن تلقيه رسائل خطيرة تفيد ان القوات العراقية والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي تستعد للهجوم على قوات البيشمركة من جنوب غرب كركوك وشمال مدينة الموصل. واشار الى انه يجري الإعداد للهجمات في منطقتي الموصل وكركوك، حيث تنتشر قوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان في مناطق متنازع عليها بين بغداد وأربيل.

لكن الحكومة العراقية نفت وجود أي خطط لها للقيام بأي هجوم عسكري على إقليم كردستان أو المناطق الخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة في كركوك موضحة انها تستعد لإطلاق عملية عسكرية لاستعادة القائم بغرب الانبار، مشيرة الى ان اولويتها هي محاربة تنظيم داعش فقط.

وقال المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي في تصريح صحافي "ليست لدى الحكومة العراقية أية نية للهجوم على إقليم كردستان والقوات العراقية لا تقاتل إلا تنظيم داعش". وأوضح أن الحكومة مستعدة للحوار مع إقليم كردستان وفقا للشروط التي أعلن عنها رئيس الوزراء حيدر العبادي سابقا وأبرزها إلغاء نتائج الاستفتاء على الانفصال.

وتأتي هذه التطورات وسط تصاعد حدة التوتر بين الحكومتين المركزية في بغداد والكردية في اربيل على خلفية استفتاء انفصال كردستان عن العراق الذي نظمه الإقليم في 25 من الشهر الماضي .

 

 


عدد التعليقات 30
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ياحكومة الشيعة _ الحرب شر لابدمنه
ناطق - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 09:57
اعطيتم القرد كل شيء الى ان تمكنوا منكم ومن العراق اصبح الموضوع مسالة حياة وموت _ ضربة سريعة مع انزال جوي وقصف عنيف سوف ينهي كل شيء
2. نطالب بحقوقنا المغتصبة
Souheil - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 12:54
نحن ابناء العراق منزاخو للفاو نطالب بحقوقنا التي اغتصبها مسعود برزاني و عائلته ، ارض العراق ملكا لكل الشعب العراقي و نرفض احتلال ازلام مسعود لهذا الوطن الغالي ، مسعود يضطهد كل العراقيين و يغتصب حقنا بالوجود و تقرير المصير ، عراقنا عراقنا عراقنا
3. كيانات عنصرية لقيطة ,
Rizgar - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 15:23
كيانات عنصرية لقيطة سرطانية خبيثة , صان الانكليز ٨٠ سنة ثم اليوم الامريكان يصونون الكيان ....بعد رجوع الامريكان الى دياريهم , بضع ساعات والكيان في ذمة الخلود. تم تا سيس الكيان لتحقيق الرغبات العرقية العربية من الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي ...و....و.....و... وفشل العرب فشلا مخزيا في تعريب كركوك واغتصاب اراضي الكورد بالرغم من الامكانيات الهائلة المخصصة للتعريب والاغتصاب الجنسي وانفال الاطفال الكورد .
4. ٨٠ سنة
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 15:46
٨٠ سنة وعملاء عاصمة الانفال هاجموا كوردستان بالانزالات الجوية والبرية جربوا حظكم التعيس ,ارسلوا كلابكم الشرسة و الايام بيننا .
5. وطن حقير
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 15:48
انتم جبناء , هاجموا لو بيكم خير.
6. هناك الكثير من الأوراق ب
شنگالی - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 15:49
هناك الكثير من الأوراق بيد الكورد للرد بالمثل على الحكومة العراقية و دول الجوار ولكنهم لم يستخدموها بعد وتركوها حتى الوقت المناسب وستكون مدمرة و سيندمون على الساعة التي حاولوا فيها إيذاء الكورد.
7. الشيعة جبناء
Rizgar - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 15:50
الشيعة جبناء يخافون الهجوم على كوردستان بس اذكياء في اللطم والشتم .
8. من فرط بهم في سبايكر ؟
Rizgar - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 15:51
من فرط بهم في سبايكر ؟ من فرط بهم في الكرادة ؟ فعلا جبناء
9. حقاً أن هؤلاء شعب ألف ليل
♠♠♠♠♠♠♠♠ - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 15:52
حقاً أن هؤلاء شعب ألف ليلة وليلة،
10. Racist No. 1
Raid - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 15:52
One just wonders when would arrogant, ignorant and racists like you learn lessons of history. Bigger and more powerful forces than what you have now have tried their miserable luck to subjugate the Kurds and Kurdistan and they ended up in hell. Your previous master Saddam tried everything from total destruction of everything alive in Kurdistan, genocide, Anfal and the use of chemical weapons but he was ultimately so weak that he ended up handing Iraq to occupiers rather than agree with the Kurds. The current midgets in Baghdad who are no more than pathetic little agents to their master in Qum and Tehran are in absolutely no place to attack Kurdistan. They will be destroyed out of site if as your stupidly suggest attacking. On the other hand, I hope that you try your pathetic wish to self destruct and we will finally send you and racists like you, Al-Malki and the rest of the gang of thugs in your Baghdad to hell once and for all. Sadly, however, it will not be idiots like you who will fight so we can accelerate your travel to hell but the sons of the poor families of Iraq that will be sacrificed for the idiocy of you and your leaders. Just for once in your pathetic life learn something from history and remember where your army has gone over the last 60 years of fighting the Kurds


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن راشد يلتقي العاهل السعودي في الرياض 
  2. ولي العهد السعودي يصل إلى منتدى الاستثمار في الرياض
  3. ولي العهد البحريني يتوجه للمشاركة في
  4. العاهل السعودي يستقبل أفرادًا من عائلة خاشقجي
  5. الكويت تقدّر عاليًا دور السعودية في دعم السلام والاستقرار
  6. السعودية تؤكد على محاسبة
  7. أنباء عن العثور على أجزاء من جثة
  8. المغرب: السرعة المفرطة وراء حادثة القطار
  9. الأربعينية: إغلاق طرق وحظر حمل السلاح وتجوال العجلات
  10. مصر تسعى إلى حظر النقاب في الأماكن العامة والمصالح الرسمية
  11. التحالف الذي جاء بأردوغان بدأ ينفصم
  12. عاهل الأردن يحادث الملك سلمان في الرياض
  13. الكرملين: نأخذ في الاعتبار التصريحات السعودية
  14. أوباما: أنا صاحب المعجزات الاقتصادية.. لا ترمب
  15. أردوغان: السعودية اتخذت خطوة هامة بتأكيد جريمة خاشقجي
  16. وزير الطاقة السعودي: مقتل خاشقجي حادث مقيت
في أخبار