: آخر تحديث
معصوم يصل السليمانية محاولا حل الازمة بين بغداد وأربيل

كردستان تدعو العالم لمنع حرب محتملة مع بغداد

أسامة مهدي: اثر التوتر العسكري وتصاعد التهديدات اليوم بين القوات العراقية والبيشمركة، وجهت حكومة الاقليم نداء الى العالم والقوى السياسية والتحالف الدولي والمرجع السيستاني والولايات المتحدة الى التدخل لمنع اندلاع حرب محتملة في العراق والمنطقة. فيما وصل الرئيس العراقي معصوم الى السليمانية في حاولة لحل الازمة بين بغداد وأربيل.

وقال رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزان انه بعد ان بدأ رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بالتهديد الثلاثاء الماضي بهجوم قوات الجيش والحشد الشعبي على قوات البيشمركة وكردستان فان زيادة تحشيد قوات الحشد والجيش مستمرة حول مدينة الموصل الى محيط كركوك وخانقين.

وأضاف في بيان صحافي تابعته "إيلاف" الجمعة ان حكومة إقليم كردستان تدعو آية الله المرجع الشيعي الاعلى علي السيستاني وجميع الجهات العراقية، ومنظمات المجتمع المدني ومؤيدي السلم والأمم المتحدة، وامريكا والاتحاد الأوربي، والدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد داعش والدول الأعضاء في مجلس الامن، والدول المجاورة الى التدخل لابعاد المنطقة من حرب جديدة.

وناشد بارزاني القوات العراقية واي قوة خارجية أخرى في اشارة الى تركيا وايران بعدم السعي الى اندلاع تلك الحرب "لانها ستحمل نتائج جدا سيئة على الوضع الداخلي في العراق، والمنطقة باسرها كما ستكون في حال وقوعها أرضية لتقوية تنظيم داعش، والمنظمات الإرهابية الأخرى في المنطقة.

وقال بارزاني "نحن في حكومة إقليم كردستان ومن اجل حل حقيقي للمشاكل كافة مستعدون للحوار" متهما حكومة بغداد والقائد العام للقوات المسلحة مسؤولية التهديدات وما ينجم عنها من نتائج سيئة.

يأتي ذلك في وقت تقدمت قوات عراقية اليوم نحو محافظة كركوك الشمالية المتنازع عليها وازالت دفاعات ترابية للبيشمركة في مناطق دخلتها بعد تحريرها من تنظيم داعش فقد قامت هذه بدفع حشود من المسلحين الى المنطقة لكن قيادة الجيش نفت ان يكون ذلك بمثابة اطلاق لعملية عسكرية.

لكن قيادة العمليات المشتركة اوضحت انها لم تطلق اي عملية عسكرية جنوب كركوك واشارت في بيان تابعته "إيلاف" انها "تنفي ماتناقلته بعض وسائل الاعلام من اخبار عن انطلاق عملية عسكرية جنوب كركوك وتؤكد ان قواتنا مازالت تجري عمليات التطهير والتفتيش والمسك في المناطق المحررة". 

معصوم في السليمانية لاحتواء الازمة

ومن جهته وصل الرئيس العراقي فؤاد معصوم الى السليمانية قادما من بغداد للقاء قادة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في مسعى لاحتواء الأزمة الراهنة بين الحكومة المركزية والاقليم.

وذكر مصدر مطلع ان الرئيس معصوم سيعقد اجتماعا طارئا بشأن التطورات المتعلقة بالأزمة الراهنة بين بغداد وأربيلواشار في تصريح نقلته الوكالة الوطنية العراقية الى ان معصوم سيشارك في إجتماع المجلس القيادي للإتحاد الوطني الذي يبحث ويناقش الخلافات الداخلية في صفوف الحزب بشأن رسالة بافل طالباني النجل الأكبر لجلال طالباني والذي دعا الى تغيير مجلس محافظة كركوك وتعيين محافظ جديد فيها خلفا لمحافظها الحالي نجم الدين كريم وهوقي ادي في الاتحاد والذي كان البرلمان العراقي قد طرده من منصبه الشهر الماضي نظرا لتحديده لقرارات الحكومة الاتحادية وتمسكه بمنصبه.

تحشيد للبيشمركة

ومن جهته كشف المستشار السياسي لرئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عن تحشيد قوات البيشمركة على اطراف مدينة كركوك وذلك في اطار معلومات عن تحشيدات مماثلة لقوات عراقية.

وقال هيمن هورامي في تغريدة على موقع تويتر أن "نحن شعب مسالم ولن نقدم على مهاجمة احد، لكن قواتنا تتحشد اليوم على اطراف كركوك لمواجهة اي طارئ".

وتشير معلومات الى ان الاكراد دفعوا اليوم بحوالي 6 الاف مقاتل مسلح نحو كركوك لدعم قوات البيشمركة فيها امام اي هجوم للقوات العراقية كما يقول الاكراد.

واشار مصدر في الشرطة الاتحادية الى وجود تحشد عسكري كبير من مختلف القطعات العسكرية العراقية بمحيط ناحية الرشاد وقصبة البشير جنوبي كركوك.

وكان العبادي قد أكد امس ان الجيش العراقي لن لخوض حرب ضد المواطنين الاكراد.

ومن جهته أكد مصدر امني ان القوات العراقية كسرت سواتر وضعتها البيشمركة حول كركوك وتمركزت في قريتي تازة والبشير عقب قيام القوات الكردية بإنزال اعلامها منها.

واشار الى ان القوات الحكومية تحركت للدخول الى مناطق سيطر عليها الاكراد بعد تخريرها من تنظيم داعش وسط تقارير تفيد بأن العبادي وجه بإيقاف دخول القوات العراقية الى كركوك لمدة 48 ساعة بعد أن أنزلت قوات البيشمركة الأعلام الكردية وأخلت ثكناتها في قريتي تازة والبشير.

واضاف ان القوات الامنية باشرت حركتها تجاه استعادة مواقعها قبل احداث حزيران/يونيو 2014" في اشارة الى المواقع التي استولى عليها الاكراد مستغلين هجوم تنظيم داعش وانهيار الجيش العراقي انذاك.


عدد التعليقات 30
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الصراع السني الشيعي ادى ا
Rizgar - GMT الجمعة 13 أكتوبر 2017 15:55
الصراع السني الشيعي ادى الى اركاع السنة العرب وتشتيتهم وتدمير مناطقهم , والكيان يعمل هذه المرة باشعال صراع قومي عربي كوردي مستغلا ازمة الاستفتاء التي حصلت بين كوردستان ليؤلب الشارع العربي ضد الكورد ويصف هذا التوجه القومي الحر للكورد بانه مشروع صهيوني , يستغل بساطة الشارع العربي في نظرته لاسرائيل بانها عدوة , وبالتالي شيطنة اي مشروع يقال له بانها تدعمه , وبذلك فهو يحاول تحشيد شريحة معينة من الشارع العراقي ممن يجمعون الحس المذهبي بالحس القومي العربي .
2. ذهب الكرد إلى الاستفتاء ع
big bang - GMT الجمعة 13 أكتوبر 2017 15:59
ذهب الكرد إلى الاستفتاء على تقرير مصيرهم، وكأنّهم يقررون مصير الشرق الأوسط والعالم أيضاً. ذهب الكرد إلى الاستفتاء، حدث براكين وزلازل وعواصف هوجاء، و ضرب كوكب الأرض نيزك هائل دمّر العالم. ذلك أنه من شدّة التهويل والتخويف والترهيب والتعريب من الاستفتاء الكردي على تقرير مصيره، وكأنّ ذلك من العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة. كل ذلك التهويل والتخوين والتشنيع، يؤكّد أن الكرد وقيادتهم في الاتجاه الصحيح، وعلى الطريق الصحيحbig bang"الانفجار العظيم"‚ نظرية تقول بأن الكون انبثق عن انفجار مادة قديمة شديدة الكثافة
3. الذي سمعناه من السيد حيد
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الجمعة 13 أكتوبر 2017 16:00
الذي سمعناه من السيد حيدر العبادي، خلال الأيام الماضية، لم نسمعه من صدام طوال سنوات حكمه. والذي سمعناه من بعض أعضاء حزب الدعوة لم نسمعه من حزب البعث. وما سمعناه من البرلمان العراقي ورئيسه سليم الجبوري لم نسمعه من المجلس الوطني البعثي ورئيسه المسكين سعدون حمادي. وما سمعناه من نواب الغفلة في البرلمان العراقي لم نسمعه من أعضاء القيادة القومية او القطرية للبعث. وما قرأناه في الإعلام من تحريض وكراهية مقيتة، لم نقرائها في صحف بابل والثورة، وبصراحة تامة شعرنا وكأننا نعيش حرب حقيقية بغيضة مستعرة
4. قال المنبوذ طارق عزيز لل
卡哇 - GMT الجمعة 13 أكتوبر 2017 16:04
قال المنبوذ طارق عزيز للوفد للكوردي «ليس لكم في كركوك غير حق البكاء عليها». .... بلغ العنصرية العربية في النهاية حدا لا يُطاق
5. اخر حرب بين الكورد والعرب
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ - GMT الجمعة 13 أكتوبر 2017 16:07
اخر حرب بين الكورد والعرب , اما العرب سوف يغتصبون جزء كبير من كوردستان او سوف نتحرر من همجاتهم الى الابد .
6. النصر للجيش العراقي البطل
Souheil - GMT الجمعة 13 أكتوبر 2017 16:42
كرر اكثر من مرة مسعود برزاني اهانة للجيش العراقي قائلا ان دبابته مكسرة و مزنجرة - لكن لا يعلم ان كل العراقيين خلف الجيش العراقي و لن يسمحوا لعصابة فاشية اهانة الجيش العراقي هذا الجيش الذي ارعب اسرائيلكم ، النصر و العزة للجيش العراقي
7. تطهير كركوك
Souheil - GMT الجمعة 13 أكتوبر 2017 16:57
ان شاء الله بعد ان يتم انجاز تطهير الحويجة من الانجاس و المرتزقة و الارهاب تبدأ صفحة تطهير كركوك و سهل نينوى و خانقين تليها تطهير محافظات العراق الشمالية و تعود حقوقنا السليبة فيها و القضاء على من انفل شعبنا الكوردي هنالك ، النصر و العزة للجيش العراقي البطل و الموت للخونة
8. العائلتان الفاسدتان
كوردي - GMT الجمعة 13 أكتوبر 2017 17:37
طالما بقيت العائلتين الديكتاتوريتين الفاسدتين البارزاني والطالباني تتحكم في مصير كوردستان ستبقى جبهتنا ضعيفة قابلة للإختراق.
9. ماذا نقول
Wahda - GMT الجمعة 13 أكتوبر 2017 18:14
جنت على نفسها براقش. استغليتم انشغال الجيش العراقي بمقاتلة داعش وعملتم عملتكم والان تصرخون وتولولون للعالم لينقذكم . اعرف سوف احصل على عدد هائل من الدسلايك لآن ايلاف فاتحة الايك والدسلايك على مصراعيها للاكراد شيء مريب حقا
10. bir gece ansizin gelebili
arrak - GMT الجمعة 13 أكتوبر 2017 18:17
كاكه انت من تنشر قوات في كركوك معناها انت تحشد قوات خارج اقليم شماليعني ازاني جييعني انت تعلن حرب مو العكسالجيش العراقي يتواجد وين ما يريدهاي شلون طلابة كاكههم تقود عربانتناهم تفعل بحمارنامو الله ما يقبل


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العاهل السعودي يكرم الفائزين بجائزة الملك خالد
  2. بريطانيا: هبوط عدد المهاجرين يسبب نقصًا في الأيدي العاملة الماهرة
  3. طائفة الروهينغا يفرون من المخيمات!
  4. باحثون يكتشفون كيف يبدو الحزن في الدماغ
  5. الرزاز للأردنيين: شمّروا عن سواعدكم!
  6. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  7. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  8. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  9. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  10. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  11. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  12. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  13. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
  14. صالح ومحمد بن زايد لمنع تمويل
  15. حملة للتوعية بحقوق المرأة في المترو بمصر
  16. لودريان ردًا على أردوغان: فرنسا لا تملك تسجيلات في قضية خاشقجي‎
في أخبار