GMT 13:48 2017 الإثنين 30 أكتوبر GMT 15:35 2017 الإثنين 30 أكتوبر  :آخر تحديث
وقف رحلات الطيران الدولي والمحلي

عاصفة ترابية تعطل البرلمان وتغلق الأجواء العراقية

د أسامة مهدي

تسببت عاصفة ترابية تضرب العراق اليوم بتعطيل انعقاد البرلمان وتوقف حركة الطيران في مطارات البلاد واعلان السلطات وقف حركة الملاحة الجوية.

إيلاف من لندن: قررت سلطة الطيران المدني العراقي اليوم ايقاف حركة الملاحة الجوية بسبب انعدام الرؤية... واوضحت في بيان صحافي الاثنين اطلعت على نصه "إيلاف"، انه "بالنظر لسوء الأحوال الجوية وانعدام مديات الرؤية بسبب العاصفة الترابية التي تجتاح البلاد، فقد تم ايقاف حركة الملاحة الجوية اليوم الاثنين منذ الساعة السابعة صباحاً حيث وصل مدى الرؤية إلى 600 متر وبعد الساعة الثانية عشرة ظهراً.. منوهة إلى أنّ الاجواء بدأت تتحسن ووصل مدى الرؤية إلى 800 متر فيما سيتم فتح الاجواء حالما تتناسب مديات الرؤية مع ما اقرته المنظمات الدولية من دون تحديد وقت محدد لذلك.

ودعت المسافرين إلى تفهم الامر حفاظًا على أرواحهم وممتلكاتهم وقالت انه سيتم الإعلان لاحقًا حالما تفتتح الاجواء وتعود حركة الملاحة الجوية إلى طبيعتها.

كما تسببت العاصفة الترابية في الحيلولة دون انعقاد جلسة مجلس النواب في بغداد اليوم لعدم تمكن نواب المحافظات الشمالية والبصرة من الوصول إلى مطار بغداد الدولي بسبب سوء الأحوال الجوية نتيجة تصاعد الغبار منذ مساء أمس.

عراقي وسط بغداد يبيع كمامات واقية من الغبار

وقالت هيئة الانواء الجوية العراقية من جهتها إن حالة الطقس ستكون مغبرة في المنطقتين الوسطى والشمالية ثم يتوقع ان تتحسن تدريجيًا.. موضحة ان "تأثير الغبار سينحسر نحو المنطقة الجنوبية وذلك لتأثر البلاد بامتداد المنخفض الجوي من البحر الاحمر والذي ينحسر لتقدم مرتفع جوي من البحر المتوسط".

وأضافت، ان "الرياح من المتوقع ان تكون جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة (10-20) كم/س تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة (10-20) كم/س ومدى الرؤية اقل من (1000) متر في بغداد والمناطق الوسطى و(2- 4) كم في المنطقة الشمالية".

وبالنسبة لمدى الرؤية توقعت الهيئة أن "يبلغ في المنطقة الجنوبية (8-10) كم وينخفض إلى (2-4) كم وفي بعض الاماكن منها اقل من (1000) متر وذلك بعد الظهر".. مشيرةً إلى أن "درجات الحرارة من المتوقع أن تشهد انخفاضا بضع درجات عن يوم أمس".

توقف الرحلات الجوية من وإلى مطار بغداد الدولي

وعلى الصعيد نفسه، توقفت اليوم الرحلات الجوية من وإلى مطار بغداد الدولي، واشار مسافرون إلى أنّ الرحلات الجوية متوقفة من وإلى مطار بغداد الدولي وقالوا في تصريحات نقلتها الوكالة الوطنية العراقية للانباء ان صالة استقبال المسافرين اليوم شبه خالية بسبب تأخير إقلاع الطائرات المتوجهة إلى مطار بغداد الدولي في ظل استمرار العاصفة الترابية والحالة الجوية السيئة منذ الليلة الماضية في حين امتلأت صالة المسافرين بأعداد كبيرة من الناس بانتظار إعادة فتح المدرج.

ومن جهتهم، أكد مسافرون متواجدون في مطار السليمانية الشمالي أن الطائرة المتوجهة إلى العاصمة بغداد والتي كان مقرراً لها الإقلاع في الثامنة صباحاً تأخرت في الإقلاع حتى اللحظة ومازالوا متواجدين في المطار.

كما اعلنت ادارة مطار النجف الدولي (160 كم جنوب بغداد) عن اغلاق المطار الدولي امام حركة الطائرات القادمة والمغادرة بسبب سوء الأحول الجوية، وقال عضو مجلس ادارة مطار النجف الدولي مصطفى الطريحي ان مدى الرؤيا لايتعدى 650 مترًا وهذا يحول دون اقلاع او هبوط الطائرات وهو ماحال خلال الساعات الاخيرة من وصول زائرين من دول اسلامية إلى المراقد الشيعية المقدسة والمشاركة في مراسيم أربعينية الامام الحسين بن علي بن ابي طالب التي تشهدها مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) الاسبوع المقبل.

يذكر ان العراق يتعرض منذ نحو 10 سنوات إلى عواصف غبارية بشكل متكرر، وغالباً ما تستمر لعدة أيام وتتسبب بحالات وفاة خصوصاً في المناطق الصحراوية التي لا تتوفر فيها مراكز صحية او مستشفيات.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار