GMT 7:30 2017 الجمعة 8 ديسمبر GMT 6:35 2017 السبت 9 ديسمبر  :آخر تحديث
قائلاً: لا توجد إسرائيل حتى تصبح لها عاصمة

كيم جونغ أون يتهكم على قرار ترمب بشأن القدس

صحافيو إيلاف

بيروت: أعرب زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون عن رفضه لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال كيم متهكمًا: "لا توجد دولة اسمها إسرائيل، حتى تصبح القدس عاصمة لها".

وتتسم العلاقات الكورية الشمالية الإسرائيلية بالعدائية، وبيونغ يانغ لم تعترف بها يوما، وتعتبرها تابعا إمبرياليًا لأميركا.

من جهته، أكد الناطق باسم حكومة بيونغ يانغ أنه "منذ عام 1988 تعترف كوريا الشمالية بسيادة دولة فلسطين على كل أراضيها، باستثناء مرتفعات الجولان التي تعترف بها كجزء من سوريا".

يذكر أن ترمب وقع الأربعاء الماضي قرارًا بنقل السفارة الأميركية في إسرائيل إلى القدس، مما أثار موجة من الغضب في العالم العربي والإسلامي.

يذكر أن موجة من التنديد عمت دول العالم بعد قرار ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأعرب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عن الانزعاج من القرار وتداعياته على أي فرص لإحياء السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي العالمين العربي والاسلامي سادت موجة من التنديد بقرار ترمب، وتوجيهه لنقل سفارة بلاده اليها، وأعربت الدول العربية والإسلامية عن رفضها للقرار وعدته مساساً بالمكانة السياسية والقانونية والتاريخية لمدينة القدس، ومخالفة صريحة للقوانين والقرارات الدولية، وخروجًا عن الإجماع الدولي تجاه وضع القدس الشريف، ومتطلبات السلام بشكل عام، وهو بالتالي يقوض الدور الأميركي كراعِ لعملية السلام، وطالبت الرئيس ترمب بالعدول عن قراره.

وأثار قرار ترمب غضب الفلسطينيين وموجة تنديد تخطت الشرق الأوسط لتعمّ العالم، باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، في قرار يطوي صفحة عقود من السياسة الاميركية، ويخشى أن يثير موجة جديدة من اعمال العنف في الشرق الاوسط.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار